اختتام مهرجان الحكى بقوص وقنا

اختتام مهرجان الحكى بقوص وقنا
كتب -

قنا – حسن أبو بكر، هاني أنيس، الحسين محمود:

اختتمت مساء أمس السبت، فعاليات مهرجان فنون الحكي الأول بقنا، الذي نظمته مؤسسة دوم الثقافية، على مدار ثلاثة أيام، وقدم المهرجان عروض الحكي الشعبي والسيرة في مدينتي قنا وقوص، بمشاركة فرق مسرحية من مختلف محافظات الجمهورية.

وعرضت في اليوم الأخير للمهرجان، فرقة “تليتوار” في حرم جامعة جنوب الوادي، وقدمت فرقتا بني مزار، البط الأسود عرضين في الفترة المسائية، وكذلك عروضا للحكي الفردي، قدمتها عارفة عبد الرسول، هدي شاهين، وفي ختام فعاليات اليوم الأخير للمهرجان تم تكريم فنان الحكي الشعبي سيد الضوي، وجمعية قوص بلدنا، والمتطوعين في تنظيم المهرجان.

وأعرب الفنان سيد الضوي، راوي السيرة الشعبية، عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المهرجان، مقدما الشكر لـ”دوم” على تكريمه.

وقالت رشا عبد المنعم، مدير المهرجان، لـ”ولاد البلد” إن جمهور قنا كان متفاعلا مع العروض المقدمة مما يدل على أنه جمهور واع ومثقف، وأضافت أن مؤسسة دوم الثقافية برئاسة الروائي خالد الخميسي تعني بالالتحام بالجمهور من خلال عروض مسرح الشارع.

وقدمت عبد المنعم، الشكر للهيئة العامة لقصور الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة والتحرير “لاونج”، وجمعية النهضة العلمية والثقافية “الجزويت” وجامعة جنوب الوادي، ومحافظة قنا، المشاركين في رعاية وتنظيم المهرجان.

وأوضح خالد الخميسي، رئيس مؤسسة دوم الثقافية، أن اختيار محافظة قنا لإقامة المهرجان، لأنها أنجبت أشهر الحكائين ورواة السير الشعبية، مردفا أن المؤسسة تسعي للابتعاد عن مركزية الثقافة، واقتصارها على العاصمة.

وأشار حسن الجريتلي، المدير الفني لفرقة الورشة المسرحية، إلي أنه حان الوقت لصبغ المسرح المصري بطابعه الشعبي، وتدريب الموهوبين على فنون الحكي والموسيقي الشعبية، موضحا أن العروض المقدمة هي نتاج هذا التدريب وورش العمل.