التغذية الصحية .. لتجنب العطش فى رمضان

التغذية الصحية .. لتجنب العطش فى رمضان

 

كتب – مصطفى محمود
هل عانيت في رمضان الماضي من عطش شديد؟ هل كنت تشعر أغلب أيام الشهر بالهبوط؟ هل اكتسبت وزنًا زائدًا خلال رمضان؟ حسنًا ! سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال 14 نصيحة مختلفة لـ التغذية الصحية في رمضان ، حتى تقوم بالاستمتاع بطقوس الشهر الكريم دون قلق، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

التغذية الصحية في رمضان قم بانباع النصائح التالية عزيزي القارئ، إن كنت تريد صحة أفضل وراحة أكبر لمعدتك في رمضان من خلال الآتي:
لا تأكل حتى الشبع لتجنب الإصابة بالتخمة في وجبة الإفطار.
تناول وجبات خفيفة بين الفطار والسحور، كالمكسرات والفواكه والخشاف. مضغ الطعام جيدا لتجنب مشاكل الهضم، وعدم الإسراع في تناول الطعام. تأخير وجبة السحور لتفادي الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من الصيام. الإكثار من السوائل لتعويض ما تم فقدانه في فترات الصيام، وحتى لا تصاب بالإمساك.
عدم الإكثار من تناول السكريات أو الأملاح في السحور، لأنها تساعد على الشعور بالعطش.

الحرص على تناول 2 – 3 لتر مياه بعيد عن السوائل لتعويض الجسم.
الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها غنية بالمياه والفيتامينات.
الإقلال من تناول الأطعمة الدسمة لأنها تساعد على حدوث مشاكل الهضم، وخصوصا مع قلة نسبة السوائل في الجسم مع الصيام.
عدم الإكثار في تناول حلوى الشهر الكريم، لتجنب زيادة الوزن. عدم الإكثار من المشروبات الغازية في وجبه الإفطار، لأنها تقلل من كفاءة الهضم. ضرورة ممارسة أي نشاط خفيف بعد الإفطار بساعة لتنشيط عملية الهضم كالذهاب لصلاة التراويح أو المشي.
التدرج في تناول الإفطار فمثلا: تناول بلح وعصير ثم الصلاة، وبعدها بنصف ساعة تناول الوجبة الأساسية، لتهيئة المعدة وتنشيطها بعد خمولها لساعات طويلة.
ضرورة تناول السلطة، لإمداد الجسم بالفيتامنيات والمعادن والألياف التي تساعد على الهضم.

الوسوم