حوار| مدير “مشروعك” بقنا: توفير 3525 فرصة عمل وتأسيس أول جمعية تعاونية لخدمة الشباب

حوار| مدير “مشروعك” بقنا: توفير 3525 فرصة عمل وتأسيس أول جمعية تعاونية لخدمة الشباب المهندس محمود محمد ـ مدير مشروعك بقنا

تصوير ـ عبدالله دردير

قال المهندس محمود محمد، مدير المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” بقنا، إن المشروع وفر 3 آلاف و525 فرصة عمل بالمحافظة، ومن خلاله أُسست أول جمعية تعاونية إنتاجية متعددة الأنشطة، تضم جميع الحاصلين على قروض من المشروع، لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم داخل مصر وخارجها.

إلى نص الحوار:

  • متى بدأ “مشروعك”، وما الهدف منه؟

بدأ المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” في 27 مارس 2015، وهو عبارة عن مبادرة للواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية السابق، واُفتتح بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، ومحافظين جنوب الصعيد، ورؤساء الجامعات والبنوك.

ويهدف المشروع إلى تشغيل شباب الخريجين والمرأة المعيلة والمستثمرين ورجال الأعمال، والقضاء على الفقر، وخلق مستثمر جديد.

  • ما هي الشرائح البنكية للقروض في “مشروعك”؟

تبدأ الشريحة الأولى من ألف إلى 25 ألف جنيه، بفائدة 28% “مبلغ دوار”، ويبدأ التحصيل بعد عام على مدار 12 شهرًا، والشريحة الثانية من 25 إلى 100 ألف بفائدة 10%، والثالثة من 100 إلى 250 ألف بفائدة 15%، والرابعة من 250 إلى 10 ملايين جنيه بفائدة 30%، ويبدأ التحصيل بعد عام، على مدار 5 سنوات شاملة فترة السماح.

  • وما المستندات المطلوبة، وطريقة التقديم؟

في حالة التمويل لشراء آلات ومعدات، يُطلب الرقم القومي، ومقر النشاط “عقد الملكية أو الإيجار أو إيصال مرافق”، وصورة شهادة الموقف من التجنيد “في حالة كان الشاب حديث التخرج”، وخطاب من الوحدة المحلية الكائن بها لبدء عمل الترخيص، وذلك للشريحة من ألف إلى 25 ألف جنيه، ويُطلب السجل التجاري والبطاقة الضريبية ورخصة مزاولة المهنة وضامن وما شابه لضمان حق البنك، وذلك للشريحة البنكية الأكثر من 25 ألف جنيه.

تُقدم هذه المستندات مرفقة بطلب باسم النشاط، وفي حالة عدم تحديد المشروع يمكن للعميل الإطلاع على دراسات الجدوى المجهزة لمساعدته على تحديد نوع النشاط والقرض، وبعد إطلاع البنك على الضمانات والاستعلام عن العميل، يبدأ إجراءاته التي تستغرق قرابة الشهر الواحد.

  • كم عدد المراكز الخاصة بـ “مشروعك” في قنا، وما البنوك المشاركة فيه؟

يوجد 9 مراكز خاصة بـ “مشروعك” على مستوى مراكز المحافظة، تتبع الوحدة المحلية الخاصة بالمركز، أما البنوك المشاركة فهي (الأهلي ـ مصر ـ القاهرة ـ التنمية والإئتمان الزراعي ـ التعمير والإسكان) وانضم مؤخرًا بنك الإسكندرية.

  • كم يبلغ عدد المترددين على “مشروعك”، والطلبات المقدمة وتكلفتها، والمبالغ التي تم صرفها على المشروعات المنفذة؟

بلغ عدد المترددين منذ بداية مشروعك 10 آلاف و716 مترددًا، وعدد الطلبات المقدمة 3385 طلب، بتكلفة 174 مليون و989 ألفًا و174 جنيهًا، أما تكلفة المشروعات المنفذة 124 مليون و715 ألفًا و800 جنيهًا لعدد 2625 مشروع، وذلك حتى 11 مايو الماضي.

  • ما أنواع المشروعات المنفذة من قِبل “مشروعك”، وأبرزها؟

غالبية المبالغ التي يقترضها المواطنين هى لتوسعة مشروعات قائمة بالفعل، والمشروعات الأكثر تنفيذًا هي (سوبر ماركت بعدد 493 مشروعًا ـ أعلاف وحبوب وغلال بعدد 359 مشروعًا ـ ملابس 232 مشروعًا ـ تربية مواشي 163 مشروعًا ـ باعة متجولين 35 مشروعًا ـ مخابز 27 مشروعًا ـ أجهزة وأدوات كهربائية ـ محلات أحذية).

أما أكبر المشروعات وأبرزها هي مستورد لمبات ليد بقرض قيمته مليون و500 ألف جنيه، ومطبعة تغليف وتجليد بقرض بقيمة مليون جنيه، وأدوات كهربائية بقيمة مليوني جنيه، ومصنع حلاوة طحينية بقيمة 500 ألف جنيه، ومصنع بلاستيك بقيمة 400 ألف جنيه).

  • ما هي أكثر المراكز فعالية مع “مشروعك”؟

المراكز بالترتيب هي دشنا بقيمة مشروعات تبلغ 21 مليونًا و624 ألف جنيه، ونجع حمادي بقيمة 18 مليونًا و270 ألف جنيه، وقفط بقيمة 18 مليونًا و512 ألف جنيه، وقنا بقيمة 17 مليونًا و122 ألف جنيه.

  • ما التسهيلات التي يقدمها “مشروعك” للمقترضين؟

عن طريق “الشباك الواحد” يستطيع مشروعك مساعدة المقترض في تسهيل عمل رخصة مؤقتة لمدة 5 سنوات في أقل من أسبوع.

  • كم عدد فرص العمل التي وفرها “مشروعك” حتى الآن، ونسبة الشباب المستفيد؟

وفر “مشروعك” 3 آلاف و525 فرصة عمل بمحافظة قنا حتى الآن، واستفاد منه 60 في المئة من الشباب المقترض في الفئة العمرية من 18 إلى 40 عامًا، وذلك حسب الإحصائيات الرسمية للمشروع.

  • ما هو ترتيب قنا بين المحافظات في “مشروعك”؟

عقب 6 أشهر من بداية “مشروعك”، احتلت قنا المركز الأول حيث بلغت قيمة المشروعات آنذاك 7 ملايين جنيه، وخاطبت الوزارة المحافظة لمعرفة أسباب إنجازها وتفوقها في “مشروعك”، ثم تراجعت للمركز العاشر في إحصائيات مارس الماضي، بعد فوائد القروض الـ 5%.

  • ما سبب تراجع قنا للمركز العاشر من وجهة نظرك؟

ليس تراجعًا، وإنما سبب تقدم المحافظات الأخرى يرجع لاعتمادهم على فائدة الـ 5%، كما أن غالبية المتقدمين لـ “مشروعك” بالمحافظات الأخرى من رجال الأعمال والمستثمرين الذين يقترضون مبالغ مالية كبيرة، مقارنة بمحافظة قنا التي يُقيم فيها الشباب مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، فضلًا عن كِبر بعض المحافظات، وتعدد المناطق الصناعية فيهم.

  • قنا هي المحافظة الأولى التي انطلق منها “مشروعك”.. ما نتيجة ذلك؟

بإعتبار قنا أول محافظة يُدشن فيها المشروع على مستوى الجمهورية، أُسست أول جمعية تعاونية إنتاجية متعددة الأنشطة، تضم جميع الحاصلين على قروض من المشروع، ومهمتها المساهمة في تقديم الدعم الفني والمعنوي للمستثمرين، وتدريبهم على الصناعات الحرفية المختلفة، بالإضافة لإقامة معارض لهم لتسويق منتجاتهم داخل مصر وخارجها، وذلك لضمان نجاح المشروعات الإنتاجية والمساهمة في تكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب، ومقرها بمنطقة الشؤون بمدينة قنا.

  • العديد من الشباب يرفض فكرة القروض.. ماذا تقول لهم؟

لا داعي للخوف من القروض، مَن يقترض ويُسدد للبنوك بإنتظام ليس لديه أي إلتزامات أخرى، أما الغير جادين في مشروعاتهم ولا يريدوا التسديد للبنوك، فيتخذ البنك إجراءاته ويحجز على الضمانات المقدمة منهم.

الوسوم