محافظ قنا: الأم هي أساس التربية والتعليم بالمجتمع

محافظ قنا: الأم هي أساس التربية والتعليم بالمجتمع
كتب -

قنا – ولاد البلد:

أشاد عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، بدور الأم في المجتمع، موضحا أنها الركيزة الأساسية للتربية و التعليم، لأنها تسهم في تكوين الطفل النفسي والاجتماعي خاصة في سنواته الأولى، حين يكتسب معظم الأنماط السلوكية والطباع منها.

حين افتتح الهجان فعاليات أسبوع الأمومة الآمنة بالمحافظة، بهدف نشر الوعي الصحي للمجتمع بأهمية صحة الأم والطفل، وتقليل معدلات الوفيات للأمهات والأطفال، والإصابة بالإمراض ونسب الإعاقة، وذلك بحضور الدكتور ممدوح أبو القاسم وكيل وزارة الصحة بقنا، والدكتورة نصرة الهجان، مديرة إدارة رعاية الأمومة والطفولة، والدكتور أشرف محمد، مدير إدارة المستشفيات، والدكتور طارق محمد، مدير إدارة الرعاية الطبية الأولية، والدكتور أيمن خضاري، وكيل المديرية بقنا.

وأوضح الدكتور ممدوح أبو القاسم، وكيل وزارة الصحة، أن الوزارة أعدت برنامجا للاهتمام بصحة الأم والطفل ورعايتهم أثناء الحمل والولادة والإنجاب، بهدف خفض نسبة الوفيات التي قد تنتج عن مخاطر الحمل والولادة .

يُذكر أنه منذ مشاركة مصر في مؤتمر نيروبي عام 1987، تبنت وزارة الصحة والسكان قضية الأمومة الآمنة، واعتبرتها من أولويات العمل في مجال الخدمات الصحية، في حين وضعت الأمم المتحدة معدل وفيات الأمهات والأطفال ضمن الأهداف التنموية للألفية الثالثة، من خلال مؤتمر الألفية، الذي عقد في سبتمبر عام 2000، وحضره ما يزيد على 190 دولة من بينها مصر.