يطالبون المحافظ بالتدخل| أراضى 5 قرى بنجع حمادى مهددة بـ”البوار” بسبب المياه

يطالبون المحافظ بالتدخل| أراضى 5 قرى بنجع حمادى مهددة بـ”البوار” بسبب المياه

أشتكى أهالي خمس قري تابعة لمركز نجع حمادي، من انقطاع مياه الري عن الترعة المؤدية لقرى ” الحلفاية بحري،و السماينة، والحلفاية قبلي، والرئيسية، والشاورية، والخارج الزمام التابع لهم” منذ اكثر من أربعين يوماً متتالية نتيجة لانخفاض منسوبها، مما أدى الى ضعف وصول المياه الى الأراضي الزراعية الأمر الذي يهدد بالقضاء على المحاصيل وبوار الأرض الزراعية .

وتقدم الأهالي بشكاوى عديدة لمديرية الري والزراعة، إلا انهم تجاهلوا الوضع ولم يستجيب وأتت كل الردود بأنه جاري بحث المشكلة .

ومن جانبه قال بسام عربي، عضو مجلس إدارة الجمعية الزراعية بقرية الرئيسية، إن الخمس قري تحصل عل المياه من محطة رفع بقرية المراشدة والتي تعمل منذ 2009 علي تفريعة واحدة في حين هناك خمس محطات معطلة، مما يتسبب في ضعف ضخ المياه بالإضافة الي عدم متابعة المهندسين وصول المياه للقري.

وطالب العمدة عوض عبد الستار عثمان، عمدة قرية السماينة، الري بسرعة فتح محطات الرفع المتوقفة التي تساهم في حل تلك الأزمة وسرعة اتخاذ القرار من قبل الجهات التنفيذية لحل الأزمة خاصة انها تزيد من غضب المزارعين بسبب تهديد محاصيلهم.

وأضاف أحمد حسن، أحد المزارعين، أن المشكلة تضاعف يوما بعد الأخر خاصة مع حاجة محصول القصب للمياه، لإنتاج محصول مناسب لمصانع السكر في دشنا ونجع حمادي وجرجا.

وأكد أحمد همام اسماعيل، أن هناك العديد من الشائعات حول نقص مياه الري في القري، منها مشكلة سد النهضة والأخرى عن حصة الدولة من المياه.

وطالب الاهالي اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، سرعة التدخل لحل ازمة المياه بقري نجع حمادي قبل دمار المحاصيل الزراعية وخاصة القصب.

 

خضار.

الوسوم