“أضرار الزواج المبكر للفتاة” حملة توعية بقرية الحجيرات بقنا

“أضرار الزواج المبكر للفتاة” حملة توعية بقرية الحجيرات بقنا لقاءات حملة الزواج المبكر ـ المصدر صاحب المبادرة

اطلق عدد من الشباب بقرية الحجيرات التابعة لمركز قنا، حملة توعية عن الزواج المبكر للفتيات الصغيرات وتأثيره على صحة الفتاة والمجتمع.

وقال محمد رمضان، صاحب الفكرة لـ”قنا البلد”، إن فكرة المبادرة جاءت بسبب وجود نسبة كبيرة من الفتيات اللاتي يتزوجن في سن يتراوح بين 11 إلى 15 عامًا، وهذا بدوره أثر خلال الـ20 عام الماضي على المستوى التعليمي للفتيات، حيث يُخرج أولياء الأمور أبنائهم من المدرسة في المرحلة الإعدادية لتزويجهن ويحرمهن من التعليم، رغم تفوق بعضهن في الدراسة.

وتابع من أسباب تدشين الحملة أيضًا ارتفاع نسبة الأمية، وزيادة معدل الجريمة ووجود حالات انتحار للفتيات الصغيرات منذ بداية 2018 حتى الآن بسبب عدم تحملهن مسؤولية الزواج وإجبار الأهل على زواجهن صغار، فضلا عن تدني المستوى الفكري والثقافي والاجتماعي، وارتفاع نسبة المطلقات والأرامل بسبب الزواج المبكر، وانحطاط التربية للأطفال بسبب عدم تعلم البنات أو استكمال تعليمهم وعدم وعيهم بالتربية السليمة.

وأضاف رمضان، أن المبادرة يشارك بها 15 فردًا من أبناء القرية؛ طبيب وقيادات وممثلين عن عائلات ومعلمين وشباب وطلبة جامعة، أبرزهم بهاء محمد حسن خبير اجتماعي، ومبروك عبدالدايم رئيس مركز شباب الحجيرات، والدكتور مرعي منوفي خليل دكتوراه في الحقن المجهري ومدرس بكلية الطب جامعة أسوان، بالإضافة لمشاركة جمعية تنمية فتاة الريف بالحجيرات.

وأشار صاحب المبادرة، إلى أن اللقاءات التوعوية التي انطلقت بداية أكتوبر الحالي تنظمها الحملة في المدارس الابتدائية والإعدادية والمضايف الخاصة بكل عائلة، ويجري الحديث عن السن المناسب للزواج، وإهدار حق الزوجة والأطفال في حالة الطلاق، وكذا الأضرار الناتجة عن الزواج المبكر سواء من الناحية الصحية للفتاة أو الناحية الاجتماعية.

وأكد رمضان، أن الحملة تُلاقي ترحيب  من أبناء القرية وأولياء الأمور، لذا ستستمر اللقاءات التوعوية حتى يعرف الـ50 ألف مواطن بقرية الحجيرات ونجوعها أضرار ومخاطر هذا الزواج، حتى أن المساجد شاركت في هذه الحملة عن طريق إلقاء خطب الجمعة عن هذا الموضوع، كما تحتاج المبادرة أيضًا لدعم الجهات المعنية مثل المجلس القومي للمرأة بقنا، ومؤسسات حقوق الطفل، ووزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، والصحف والمجلات.

الوسوم