ارتفاع أسعار البقوليات والخضروات والفاكهة بقنا .. والتجار: “الدولار ودرجة الحرارة هما السبب”

ارتفاع أسعار البقوليات والخضروات والفاكهة بقنا .. والتجار: “الدولار ودرجة الحرارة هما السبب” أحد أسواق قنا

تصوير: حسن الحامدي

شهدت حركة البيع والشراء بأسواق قنا، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا في أسعار الخضراوات والفاكهة والبقوليات.

يقول عبدالرحمن محمد، تاجر عطارة، إن البقوليات شهدت ارتفاعًا ملحوظًا اليوم، مُشيرًا إلى أن كيلو العدس وصل سعره إلى 16 جنيهًا، بعد أن كان سعره يتراوح ما بين 10 و12 جينهًا الشهر الماضي، ووصل سعر كيلو الفاصوليا إلى 12 جنيهًا، مقارنة بسعر 10 جنيهات للكيلو الشهر الماضي، ووصل سعر “الكمون” إلى 70 جنيهًا، بزيادة 10 جنيهات عن الشهر الماضي.

ويرجع محمد ارتفاع الأسعار لارتفاع سعر صرف الدولار، مُضيفًا أن معظم البقوليات مثل العدس والأرز تستورد من الخارج مما يجعلها عرضة للزيادة مع ارتفاع سعر الدولار.

ويشير محمد أحمد، تاجر بقوليات، إلى أن اسعار البقوليات ارتفعت أيضًا، مُضيفًا أن هناك أسبابًا أخرى لارتفاع الأسعار غير ارتفاع سعر الدولار، لأن معظم البقوليات من الإنتاج المحلي.

ويتابع أحمد أن سعر الفول ارتفع بمقدار 3 جنيهات ليصل سعره إلى 12 جنيهًا، فيما ارتفع سعر الحمص 10 جنيهات ليصل لسعر 18 جنيهًا، مُضيفًا أن ارتفاع هذه الاسعار يؤثر بشكل كبير على المواطنين البسطاء.

ويقول حسين محمد، تاجر خضراوات وفاكهة، إن الخضار والفاكهة ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ عن الاسبوع الماضي، حيث سجل البصل ارتفاعًا بمقدار نصف جنيه، ليصبح سعره 4 جنيهات، وارتفع سعر الطماطم بمقدار 2 جنيه ليصل سعره إلى 7 جنيهات، وسجلت المانجو نفس الارتفاع ليصل سعر الكيلو إلى 12جنيهًا.

ويرجع محمد ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة، إلى ارتفاع درجة حرارة الجو والتي تؤثر على المحاصيل وتعرض بعضها للتلف.

ويقول محمد حميد، تاجر فاكهة، إن الفاكهة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا هذا الأسبوع، فسجل العنب ارتفاعًا بمقدار 3.5 جنيهًا ليصل سعره إلى 8.5 جنيهًا، فيما سجل التفاح ارتفاعًا بمقدار جنيهًا واحدًا ليصل سعره إلى 8 جنيهات، فيما ارتفع التفاح اللبناني بمقدار 3 جنيهات ليصل سعره إلى 13 جنيهًا.

ويرجع حميد ارتفاع أسعار الفاكهة إلى قلة المحاصيل والإنتاج في قنا وشراء الفاكهة من وجه بحري بأسعار مرتفعة.

“زيادة الأسعار بتخسرنا كتير”، هكذا يصف محمود عبدالفتاح، تاجر خضروات وفاكهة، تأثير ارتفاع أسعار الخضروات، مُضيفًا أن ارتفاع هذه الأسعار يرجع لعدة عوامل أهمها حالة السوق من عرض وطلب، فضلًا عن الإنتاج القليل، موضحًا أنه كلما قل الإنتاج ارتفعت الأسعار.

 

الوسوم