ارتفاع أسعار الخصراوات والطيور وثبات اللحوم وانخفاض الفاكهة بقنا.. و”الدولار” كلمة السر

ارتفاع أسعار الخصراوات والطيور وثبات اللحوم وانخفاض الفاكهة بقنا.. و”الدولار” كلمة السر سوق قنا ـ تصوير قنا البلد

قنا- أسماء حجاجي، محمد عبدالله:

شهدت أسوق مدينة قنا، اليوم السبت، تباينا طفيفا في الأسعار بين مختلف الباعة، لاسيما في أسعار الخضروات والفاكهة والأسماك والدواجن واللحم، تزامنًا مع ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه.

سوق الخضروات

ممدوح علي، بائع خضراوات، يقول: إن بعض الخضراوات شهدت ارتفاعًا عن الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر كيلو الطماطم 3.5 جنيه بدلًا من 1.5 الأسبوع الماضي، والبصل الأحمر 2.5 جنيه للكيلو بدلًا من 1.5 جنيه، أما البطاطس فقل سعرها نصف جنيه عن الأسبوع الماضي، ليُصبح 2.5 جنيه، مرجعًا سبب ارتفاع أو انخفاض الأسعار لتأثرها بسعر الدولار.

ويشير أحمد نور الدين، بائع خضراوات، إلى أن جوال البطاطس وصل سعره 220 جنيها، في حين كان سعره 90 جنيها منذ شهر ونصف، والطماطم زادت 20 جنيها للجوال الواحد، لافتًا إلى أنه في فصل الصيف تزداد أسعار الخضراوات وتنخفض، متوقعًا انخفاضها الأسبوع المقبل، نتيجة جمع المحاصيل من الخضراوات والفاكهة في هذا الوقت من العام .

انخفاض الفاكهة

ومن جانبه، يقول عبدالله حسين، بائع فاكهة، إن أسعار الفاكهة انخفضت حيث يبلغ سعر البرتقال 3.5 جنيه، مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث بلغ 6 جنيهات، لافتًا إلى أن انخفاض الأسعار يرجع إلى زيادة المحاصيل هذه الفترة، ومن المتوقع انخفاضها أكثر الأسبوع المقبل.

ويشير أحمد محمد، بائع فاكهة، إلى أن سعر الموز ثابت ويتراوح بين 5 إلى 6 جنيهات، وبلغت أسعار التفاح الأحمر 10جنيهات، والأصفر 12 جنيه، بنفس أسعار الأسبوع الماضي .

أما البطيخ فانخفض سعره، حيث يتراوح ما بين 5 إلى 10 جنيهات، مقارنة بالأسبوع الماضي حيث وصل سعره إلى 15 جنيه عند بداية بيعه بالأسواق، حسب إسلام جمال، بائع بطيخ.

ثبات اللحوم

ويقول سلطان بحبح، جزار، إن سعر كيلو اللحم بلغ 70 جنيها، وفي القرى 75 جنيها، في الوقت الذي زادت فيه أسعار العجول 1500 جنيه في شهر واحد، مرجعا السبب إلى زيادة أسعار الأعلاف لعدم دعمها من الحكومة، موضحا أنه لا توجد تسعيرة معينة، وأن الأسعار تتحدد بناء على العرض والطلب، ومع قلة الطلب يزيد السعر والعكس، وأيضًا تتحدد حسب طلب الزبون لنوعية وجودة اللحم .

ويتفق معه عبدالناصر محمد، جزار، قائلًا إن أسعار العجول وصلت إلى 13 آلف جنيه، بعد أن كانت 10 آلاف جنيه، بسبب الزيادة في سعر الأعلاف المستوردة نتيجة ارتفاع سعر الدولار، مشيرًا إلى أن الحل يكمن في زراعة الأعلاف بمصر بدلا من استيرادها .

الطيور والأسماك

محمد مختار، بائع طيور، يقول إن الدواجن البيضاء وصل سعرها 23 جنيهًا، بزيادة 4 جنيهات عن الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر الدولار له تأثير على ارتفاع اسعار الطيور والخضر وخلافه.

يقول محمد مصطفى، بائع سمك، إن أسعار الأسماك إنخفضت هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث بلغ سعر السمك البلطي الكبير 20 جنيها، والصغير 12 جنيها، بفارق 4 إلى 6 جنيهات عن الأسبوع الماضي .

بينما يقول حسن أبوزيد، بائع أسماك، إن الأسعار ارتفعت حاليًا، حيث بلغ سعر السمك البلطي الكبير 18 جنيها، مقارنة بسعره منذ 10 أيام حيث بلغ 14 جنيه، معللًا  ذلك بارتفاع الأسعار بشكل عام في كافة الأطعمة والمنتجات .

 

 

الوسوم