Rotating Banner

Rotating Banner


البايك.. مشروعات شبابية للهروب من البطالة تصطدم بمطاردات المرافق

كتبت ـ آلاء عبد الرافع، أسماء حجاجي

  • البايك.. مشروعات شبابية للهروب من البطالة تصطدم بمطاردات المرافق
  • أصحاب المشروعات طلاب وخريجين كليات القمة وتهمتهم  التفكير “بره الصندوق”
  • المحافظ أعتبر البايك باعة جائلين والمرافق تطاردهم يوميًا

لجأ عدد من شباب قنا مؤخرًا إلى مشروعات جديدة من نوعها بالمحافظة هربًا من البطالة، مثل مشروع “البايك” وهو عبارة عن عربة متنقلة بالشوارع لبيع “مأكولات ـ مشروبات”، لا تُكلفهم سوى ثمن تصنيع العربة وشهادة صحية، على عكس أي مشروع آخر يتطلب مبالغ كبيرة وتصاريح عمل وشهادة ضريبة وغيرها، ولكن شرطة المرافق تعتبرهم من ضمن الإشغالات بالشوارع كالباعة الجائلين لذا تلاحقهم دائمًا.

يقول أحمد محمد عبدالفتاح، 20 عامًا، طالب بكلية الهندسة، أحد المشاركين ببايك تورتيلا، إن الفكرة موجودة بعدد من المحافظات منهم القاهرة والأقصر، واستغرق تنفيذها أسبوعين بمحافظة الأقصر بتكلفة 7 آلاف جنيه.

ترحيب وإقبال من المواطنين

ويتابع “بدأنا العمل في مناطق مختلفة مثل شوارع مصطفى كامل، و23 يوليو، والمنشية وغيرها، ولاقى المشروع ترحيب وإقبال كبير من المواطنين، وبعد مرور شهر من العمل بالشارع، بدأت شرطة المرافق تحذيراتها وفرض غرامات علينا، بل كانت ستُصادر البايك ذات مرة، في الوقت الذي لا نعرف فيه ما إذا كان علينا استخراج تصريح عمل أم لا”.

دعم رئيس الجامعة

ويشير عبدالفتاح، إلى أنهم حصلوا على دعم من الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، لإعجابه الشديد بالفكرة، لذا رحب بالبايك في الحرم الجامعي، وبالفعل ذهبوا للجامعة واستقروا هناك لمدة شهر، ثم غادروها بعد شكاوى أصحاب الكافتيريات خوفًا على رزقهم بعد إقبال الطلاب على البايك، ليستقروا في منطقة المساكن.

ويطالب المسؤولين في قنا بدعم الفكرة وتشجيع الشباب على العمل والتنمية، بل وتنفيذ فكرة وجود شارع للبايكات مثل شارع مصر في القاهرة.

ويقول أحمد عبدالفتاح حسن، طالب بكليه الهندسة، ويدير بايك للقهوة بوسط البلد، “صممنا بايك مخصصة للمشروبات الساخنة  والقهوة بأنواعها، باعتبارها الأولى من نوعها بقنا.

ويوضح عبدالفتاح، أنه اختار التواجد بوسط المدينة لاعتباره أكثر مكان حيوي، ولم يتلقى الدعم من أي جهة، مشيرًا إلى سحب المرافق لبطاقته مرتين، ويطالبوه باستلامها من مقر الشرطة.

تخصيص مكان بالممشى

ويطالب عبدالفتاح، الحكومة بتسهيل استخراج تراخيص العمل، أو تخصيص وتوفير مكان بالممشى التجاري، منوهًا أنه تقدم بطلب لتوفير مساحة بالممشى ولم يتلقى رد من الجهات المسؤولة.

ويقول أحمد محمد شحاته، حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية، نفذت بايك للبطاطا باسم “باي بايك”، وهي عربية تروسيكل يدوي نشكل عليها البطاطا المهروسة بأنواع صوصات شوكولاته، وكراميل، وفواكه مختلفة، والفكرة جديدة بقنا وتلقت تشجيع وترحاب.

ويشير إلى أنه يقف بجوار البوابة الرئيسية لجامعة جنوب الوادي، وباليوم الأول للبايك سحبت شرطة المرافق بطاقته، وطالبوه بالوقوف داخل الشارع أو سحب البايك.

شارع للبايكات فقط

ويطالب شحاته، بمساعدة الجهات المختصة لتوفير تصريح بدخول الجامعة، وذلك بناءً على احتياجات الطلاب، مشيرًا إلى ضرورة توفير شارع متكامل للبايك فقط، مثل شارع برتيتا بمصر، إضافة إلى تقديم الدعم والمساعدة من تراخيص وأوراق للشباب لتسهيل الإجراءات مثل الدول المتقدمة.

البايك مثل الباعة الجائلين

ومن جانبه يقول أشرف أنور، نائب رئيس مجلس مدينة قنا، إن المحافظ أصدر أوامر بإزالة الإشغالات بالشوارع، ويعتبر مشروع البايك مثل الباعة الجائلين لذا لا تسمح شرطة المرافق بوجوده في الشوارع، لافتا إلى عدم إصدار تصاريح عمل لهذه المشاريع ولكن لابد من إصدار شهادة صحية.

ويشير أنور، إلى إمكانية التقديم في مشروعات الشباب الجديدة في الممشى التجاري للعمل هناك، حيث تم فتح باب التقديم لـ20 كشكًا جديدًا بنفس المنطقة خلف المرور القديم بمدينة قنا، يستطيع الشباب أبناء المحافظة التقديم للحصول على كشك بشرط عدم العمل بوظيفة حكومية، مضيفًا أن هناك مشروعات جديدة وأكشاك سيتم افتتاحها في الفترة المقبلة  تحت رعاية المحافظ.

الوسوم