الجميل الأعلى في الإيجار والتملك.. أسعار الأراضي والعقارات في 10 مناطق بقنا

الجميل الأعلى في الإيجار والتملك.. أسعار الأراضي والعقارات في 10 مناطق بقنا وسط شارع الجمهورية بقنا ـ من أرشيف قنا البلد

ارتفعت أسعار العقارات في مدينة قنا بشكل غير مسبوق، ليس فقط بسبب التوابع الاقتصادية، ولكن لعدة أسباب أهمها أن قطاع العقارات أصبح المحفظة الأولى للمواطنين والمستثمرين أيضًا، وتحولت الأراضي والشقق السكنية إلى “بيزنس” مضمون لأصحاب رأس المال.

ويستعرض “قنا البلد” في هذا التقرير تطور أسعار العقارات بمختلف مناطق مدينة قنا، والتي تواجه طلبًا متزايدًا من الراغبين في الشراء عليها، وحجم الطلب على الشراء خلال عام 2018، والتي جاءت على النحو التالي، وفقًا لآراء سماسرة وشركات عقارية:

شارع الجمهورية (الجميل)

يعد شارع الجميل من أكثر الشوارع إقبالًا، سواء من ناحية التأجير أو التملك، بسبب حيويته وربطه بين محطة قنا ووسط المدينة.

وسجل سعر متر الأراضي للشراء من 50 ألفًا إلى 90 ألف جنيه حسب المكان والأهمية، فيما سجلت أسعار الإيجارات للمحال التجارية متوسط من 20 ألفًا حتى 80 ألف جنيه حسب المساحة، وأسعار تأجير الشقق التجارية من 6 آلاف حتى 10 آلاف جنيه في الشهر.

وسط شارع الجميل بقنا، تصوير: رحاب سيد

منطقة وسط البلد

منطقة وسط البلد هي المنطقة التجارية الأولى في مدينة قنا، وهى مقصد الشركات والتوكيلات وأصحاب المحال التجارية، وهو ما دفع أسعار المتر فيها للقفز بمستويات كبيرة.

سجل سعر الأراضي للمتر في المنطقة من 40 ألفًا حتى 110 ألف جنيه حسب المكان والأهمية، فيما سجلت أسعار الإيجارات للمحال التجارية  متوسط من 10 آلاف حتى 30 ألف جنيه حسب المساحة، وسجلت أسعار تأجير الشقق التجارية سعر من 3 آلاف حتى 7 آلاف جنيه في الشهر.

وسط مدينة قنا ـ من أرشيف قنا البلد

وسط مدينة قنا ـ من أرشيف قنا البلد

منطقة حوض عشرة

تعد منطقة حوض عشرة من المناطق المرتفعة في القيمة العقارية، بسبب اكتسابها شهرة كبيرة، فهي منطقة استراتيجية يوجد بها عدد من الهيئات الهامة، وكذلك غالبية أستديوهات التصوير ومراكز التجميل، وهي مقصد لمكاتب الهيئات المانحة والجمعيات الأهلية.

وسجل سعر متر الأراضي للشراء من 20 إلى 90 ألف جنيه حسب المكان والأهمية، فيما سجلت أسعار الإيجارات للمحلات التجارية متوسط من 3 حتى 10 آلاف جنيه حسب المساحة، وسجلت أسعار تأجير الشقق التجارية من 3 حتى 10 آلاف جنيه في الشهر.

منطقة حوض عشرة ـ من أرشيف قنا البلد

منطقة حوض عشرة ـ من أرشيف قنا البلد

مدينة قنا الجديدة

مدينة قنا الجديدة هى مدينة المستقبل كما يٌطلق عليها وتُحدد أسعار الأرض بها وفقًا للمرحلة، من الأولى للرابعة “أرض فضاء” من 400 إلى 500 جنيه على حسب مساحة الأرض التي تتراوح بين 270 إلى 380 متر.

أما الأرض المبنية تتراوح أسعارها من 600 إلى 800 جنيه للمتر، والمراحل السادسة والسابعة من 110 إلى 120 جنيه للمتر.

بينما سجلت أسعار الشقق “تمليك”: مساحة 90 متر “من غير تشطيب”: 300 ألف جنيه، ومساحة 90 متر “تشطيب متوسط”:  من 350 إلى  400 ألف جنيه، ومساحة 90 متر “تشطيب كامل”: 600 ألف جنيه.

عمارة تحت الإنشاء بمدينة قنا الجديدة ـ من أرشيف قنا البلد

عمارة تحت الإنشاء بمدينة قنا الجديدة ـ من أرشيف قنا البلد

منطقتي عمر أفندى والمنشية

منطقة عمر أفندى والمنشية تعتبر من المناطق السكانية المميزة بالهدوء والتنظيم، وبرزت في السنوات الثلاث الأخيرة أهميتها كمنطقة تجارية جديدة، بحكم عدد السكان الموجودين بها وبعض الهيئات الحكومية الهامة.

ويبلغ سعر متر الأرض فيها من 17 حتى 40 ألف جنيه حسب المكان، فيما سجلت أسعار الإيجارات للمحلات التجارية متوسط من 1500 حتى 10 آلاف جنيه حسب المساحة، وسجلت أسعار تأجير الشقق التجارية من 1500 حتى 3500 جنيه في الشهر.

منطقة الشؤون – شرق مدينة قنا

برزت أهمية منطقة الشؤون بسبب جامعة جنوب الوادي، التي كانت السبب لتحول المنطقة إلى نشاط تجاري كبير يكتظ بالمحال التجارية والمكتبات والمطاعم، وكذلك مراكز التدريب والكورسات، وأغلب الراغبين لشراء العقارات هناك يكونوا بهدف الاستثمار وتحويلها إلى سكن للطلاب المغتربين وهو ما رفع قيمة العقارات بالمنطقة.

ويبلغ سعر متر الأرض فيها من 5 حتى 11 ألف جنيه حسب المكان وموقعه من الشوارع الرئيسية، فيما سجلت أسعار الإيجارات للمحال التجارية  متوسط من 1500 حتى 3 آلاف جنيه حسب المساحة، وسجلت أسعار تأجير الشقق التجارية من 850 حتى 3000 جنيه في الشهر.

مناطق الحصواية والزبيدى ومصنع المكرونة

تعتبر مناطق الحصواية والزبيدى ومصنع المكرونة من الأماكن السكانية المكتظة، وفي منطقة الحصواية يتراوح سعر متر الأرض من 3 إلى 6 آلاف   جنيه ، والزبيدي من 4 إلى 5 آلاف جنيه، بينما يتراوح متر الارض في منطقة سيدى عبدالرحيم من 7 إلى  8 آلاف جنيه، وشارع مصنع المكرونة  من 4 إلى 8 آلاف جنيه، فيما سجلت أسعار الإيجارات للمحال التجارية متوسط من 500 حتى 1500 جنيه حسب المساحة، وسجلت أسعار تأجير الشقق التجارية سعر من 450 حتى 2000 جنيه في الشهر.

 

أسباب ارتفاع الأسعار

يرى هاني أحمد، سمسار، أن الزيادة في الأسعار بدأت منذ 3 سنوات، بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، مما تسبب في قفز الأسعار من ملاك العقارات خاصة الشقق والمحلات التجارية.

ويرجع  المهندس محمد مبارك، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات التنمية العقارية، ارتفاع أسعار العقارت إلى الاستثمار فيه بشكل كبير، ويعتبر أكثر الاستثمارات أمنًا، في ظل القضاء على التجارة في العملات الأجنبية، وعدم ضمان أسعار الذهب، ما تسبب في ارتفاع الأسعار بنسب بلغت 50% منذ بداية العام الجديد وحتى الآن.

الوسوم