فيديو| الفنان محمد الدسوقي: شاركت بـ 4 أدوار صعيدية وقنا مولد المبدعين والمثقفين

فيديو| الفنان محمد الدسوقي: شاركت بـ 4 أدوار صعيدية وقنا مولد المبدعين والمثقفين حوار المحررة آلاء عبدالرافع مع الفنان محمد الدسوقي

تصوير: ميريت أمين

“الصعيد أغلي ما في مصر”، والصعيد هو مولد المبدعين والكتاب والمؤلفين والممثلين، وشريحة كبير من الشعراء والمثقفين من أبناء قنا والصعيد، بهذة العبارات بدأ الفنان والمخرج محمد الدسوقي حواره لـ “قنا البلد” أثناء تواجده بقنا لتصوير بعض مشاهد مسلسل “نسر الصعيد”.

الفنان محمد الدسوقي في سطور:

محمد الدسوقي مخرج وممثل، والمستشار الثقافي لمحافظ بور سعيد، والمشرف العام علي الأنشطة الثقافية والفنية، وعضو نقابة المهن التمثيلية، وشارك بالعديد من الأعمال الفنية بالسينما والدراما خلال السنوات الماضية.

س: بدأت رحلتك الفنية بالأخراج ثم التمثيل، حدثني عن أهم أعمالك بالأخراج؟

اهتميت بمسرح الطفل لأصبح من أكثر مخرجي مصر اهتمام بالمسرح، وحصلت علي العديد من الجوائز ومن أبرز أعمالى للطفل “كان يا مكان، وبياع الحواديت، والقرد ملك الغابة، وحواديت مسعود وفريدة، وملوك والملك سمهود”.

س: وماذا عن أهم أدوارك بالسينما المصرية والدراما؟

نفذت العديد من الأعمال بالدراما من بينها شيخ العرب همام، ودهشة مع الفنان يحيي الفخرانى، وساحرة الجنوب، والحالة ج للفنانة حورية فرغلي، والكبريت الأحمر وسلسال الدم، وبنت اسمها ذات، والعديد من الأعمال التي أضافت الكثير.

س: مسلسل “نسر الصعيد” المشاركة الـ 5 بالأعمال الصعيدية، فهل وجدث صعوبة باللهجة الصعيدية؟

شاركت بـ 4 أعمال صعيدية ومسلسل نسر الصعيد المشاركة الـ 5 بالدراما، ولم أشعر بغربة أو صعوبة لنطق بعض الكلمات الصعيدية، نظرًا لمشاركتي بأكثر من عمل مختلف فتدربت علي ذلك، إضافة إلي سهولة اللهجة فاستمتعت كثيرًا أثناء الحديث مع فريق العمل والأهالي بقنا بأيام التصوير.

س: وما ردك حول ما يتردد بتهميش الصعيد ثقافيًا؟

أرفض ما يتردد من البعض بأن الصعيد مهمش ثقافيًا وغير موجود علي الخريطة الثقافية، قائلًا “الصعيد أغلي ما في مصر”، والصعيد هو مولد المبدعين والكتاب والمؤلفين والممثلين، وشريحة كبير من الشعراء والمثقفين من أبناء قنا والصعيد، متسائلًا فكيف بذلك يكون الصعيد مهمش؟.

ويضيف الفنان دائمًا يفضل الفنانيين تأدية الأدوار الصعيدية، وكتابة وتأليف أفلام ومسلسلات تناقش الصعيد ومشكلاته، ونجد متعة أثناء الحديث باللهجة الصعيدية، إضافة إلي النجاح المبهر التي تحققه مسلسلات وأفلام الصعيد.

س: وكيف استقبلك الأهالي بزيارتك الأولي لمحافظة قنا؟

سعيد لتواجدي وسط الأهالي والقنائيون يتمتعون بالطيبة والجدعنة والأصل، مشيرًا بكرم الأهالي أثناء تواجدهم بالشارع والبيوت لتصوير بعض اللقطات، وينوه الدسوقي قنا من أجمل المحافظات التي زرتها، ويتمتع الأهالي بالأصالة وشهامة لم أجدها بأحد، وأوجه كلمتي للأهالي “قنا أفضل ما في القطر المصري”، “يا جمالك يا قنا ويا جمال وأصالة ناسك”.

الوسوم