ولاد البلد

“المخلفات ثروة” ندوة لجهاز شؤون البيئة بأبوتشت

“المخلفات ثروة” ندوة لجهاز شؤون البيئة بأبوتشت جانب من الندوة - المصدر جهاز شئون البيئة فرع قنا

نظم جهاز شئون البيئة فرع قنا، ثاني ندوات حملة “المخلفات ثروة.. دورها احسبها”، بقرية جزيرة الدوم بمدينة أبوتشت، بالتعاون مع مديرية الزراعة، التي كانت بعنوان “الاستفادة بالمخلفات الصلبة والزراعية”.

وأشار بيان جهاز شئون البيئة فرع قنا، أن الندوة أقيمت بمقر ديوان شيخ البلد في قرية جزيرة الدوم بأبوتشت، ضمن فعاليات حملة المخلفات ثروة، التى انطلقت أمس الأحد من مركز اعلام قنا.

ويواصل فريق عمل من جهاز شؤن البيئة، التوعية بطرق الاستفادة من سفير قصب السكر وعدم حرقه، و ايضًا عدم إلقاء الحيوانات النافقة والقمامة بالترع ونهر النيل، وطرق الاستفادة من المخلفات.

وقدم الباحث البيئي سامي عبدالستار، طرق الاستفادة من المخلفات الزراعية و عرض تفصيلي عن أضرار حرق سفير القصب السكر “القش”، وفوائد فرمه، وطرق تحويله إلى أعلاف للمواشي، وقيمته الغذائية، وصناعة السماد الكمبوست، كما تم تقديم عروض وثائقية لتجارب سابقة للاستفادة من سفير قصب السكر.

حاضر في الندوة، ندى عباس، اختصاصي التدريب بجهاز شئون البيئة فرع قنا، وعرضت أهمية الاستفادة من المخلفات البلدية، وإعادة استخدامها، والتخلص الآمن من الحيوانات النافقة، ودفنها لخصوبة التربة، والتخلص الآمن من المخلفات الطبية بالمنزل، عن طريق تسليمها لأقرب وحدة صحية، كما تم عرض فيديوهات عن طرق الاستفادة من المخلفات الصلبة.

يذكر أن مدينة أبوتشت تزرع 35 ألف فدان قصب السكر، و الندوة تأتي بالتوجيه للاستفادة من السفير الناتج عنه المقدر بـ70 ألف طن قش، يمكن الاستفادة منها فى صناعة أعلاف للمواش وسماد بلدي للأراضي.

الوسوم