بالتفاصيل.. “التعليم” تعتمد رسميًا النظام الجديد للصف الأول الثانوي

بالتفاصيل.. “التعليم” تعتمد رسميًا النظام الجديد للصف الأول الثانوي طلاب ـ أرشيفية

اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، القرار الوزاري رقم 344 لسنة 2018 المنظم لنظام التعليم والتقييم بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018- 2019.

وجاء النظام التعليمي كالتالي:

يُقرر على الطلاب 10 مواد أساسية يدرسونها طوال العام هى: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والفلسفة، والتاريخ، والجغرافيا، والرياضيات.

كما أن هناك مواد يُجرى فيها الامتحان للطلاب ولا تُضاف درجاتها للمجموع الكلى للطلاب وتشمل التربية الدينية، والتربية الوطنية، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات.

على أن يؤدي الطلاب امتحانين في نهاية الفصل الدراسي الأول يُحتسب لهم الدرجة الأعلى فيهما، وامتحانين في نهاية الفصل الدراسي الثاني يحتسب لهم الأعلى فيهما.

وأشارت الوزارة إلى أنه تدرس كافة المواد الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من القرار الوزارى وهى المواد الأساسية لطلاب الصف الأول الثانوى على مدار العام على أن تدرس مادة التربية الرياضية لجميع الصفوف، ويُعقد لها عملى نهاية كل فصل دراسى ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى.

وقالت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب  يمارس نشاط واحد اختيارى من بين الأنشطة التربوية “التربية الفنية أو الموسيقية أو النشاط العلمى المهنى أو الاقتصاد المنزلى أو الكشافة والمرشدات أو المسرح والتمثيل والصحافة والإعلام وخدمة المجتمع وتنمية البيئة أو النشاط العلمى والإبداعى أو المكتبات”، ويُقيم فيها الطالب علميًا فى نهاية كل فصل دراسى ولا تُضاف درجاته إلى المجموع الكلى للطالب.

وأشارت الوزارة فى قرارها الوزارى إلى أن النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من المواد الدراسية للصف الأول الثانوى وفقا للمعلن عنها.

وأوضحت الوزارة، أنها ستجري تعديلا على نظام المرحلة الثانوية اعتبارًا من العام الجديد، بدءًا من الصف الأول الثانوي، يعتمد على تغيير أسلوب التقييم، بإلغاء الامتحان القومي الموحد واستبداله بـ12 امتحانا تراكميا على مستوى المرحلة.

جدول توزيع درجات مواد الصف الأول الثانوى بنظام التعليم الجديد
جدول توزيع درجات مواد الصف الأول الثانوى بنظام التعليم الجديد
الوسوم