بعد افتتاح أول منفذ له.. تعرف على “برايم” لدعم صغار الفلاحين

بعد افتتاح أول منفذ له.. تعرف على “برايم” لدعم صغار الفلاحين قسم المخبوزات بالسوق الدائم ـ تصوير أسماء حجاجي

 

ضمن مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بقنا ـ برايم، اُفتتح السوق الدائم لبيع منتجات صغار المزارعين بمنطقة عمر أفندي بمدينة قنا، بهدف تسويق منتجات المستفيدين من المشروع، حيث ينقسم السوق إلى 3 أقسام؛ قسم المخبوزات والخضراوات والفاكهة والمنتجات اليدوية، وقسم اللحوم، وقسم الحبوب والغلال.

افتتح السوق اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، الأحد الماضي، بحضور دكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد القرش مدير الوحدة المركزية لمشروع برايم بوزارة الزراعة، والمهندسة ايمان محمد علي المدير التنفيذي لمشروع برايم، ووكلاء وزارة الزراعة والتموين ووكيل مديرية التضامن الاجتماعي وعدد من القيادات التنفيذية.

محافظ قنا أثناء افتتاحه السوق الدائم ـ المركز الإعلامي للمحافظة
محافظ قنا أثناء افتتاحه السوق الدائم ـ المركز الإعلامي للمحافظة

تقول المهندسة إيمان محمد علي، المشرف على المشروعات التنموية لقطاع الزراعة ومدير وحدة مشروع برايم بقنا، إن فكرة عمل السوق الدائم جاءت بهدف تحقيق الاستمرارية والاستدامة، حتى لا ينتهي مشروع برايم بتوقفه، لذا تم عمل السوق الدائم مجانا لإفادة المزارعين والسيدات المستفيدات من المشروع عن طريق تسويق منتجاتهم العالية الجودة بأسعار تضاهي أسعار السوق، وأيضًا دون تكلفة تذكر على المشروع، وذلك بمشاركة جمعيات فاطمة الزهراء النسائية للتنمية المستدامة بقرية الأشراف العسيلية، والجمعية التسويقية الزراعية بالمحافظة.

وتوضح مديرة وحدة مشروع برايم، أن المشروع يُنفذ من خلال وزارة الزراعة بالتعاون مع برنامج التنمية الزراعية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”، ويهدف إلى تحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة بـ7 محافظات بينهم قنا.

كما يهدف المشروع إلى المساهمة في تخفيض معدلات الفقر في المناطق الريفية للفئات المستهدفة (الأسر الريفية “أصحاب الحيازات الصغيرة ـ يمتكلون أقل من 3 أفدنة” ـ المزارعين المعدومين ـ السيدات الريفيات والمعيلات ـ الشباب العاطل عن العمل ـ أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة)، بالإضافة إلى رفع سعر منتجاتهم والوصول إلى الأسواق، وتوفير فرص عمل جديدة في النشاط الزراعي والصناعات القائمة عليه، ومساعدتهم في تنفيذ بعض المعارض، وكذا مساعدتهم على التعرف على منافذ تسويق جديدة داخل المحافظة وخارجها، وأيضا التعرف على الشركات الكبرى التي يصعب على صغار المزارعين الوصول إليها بمفردهم.

السوق الدائم لبيع منتجات صغار المزارعين ـ المركز الإعلامي للمحافظة
السوق الدائم لبيع منتجات صغار المزارعين ـ المركز الإعلامي للمحافظة

وتقول صفاء رشاد، المدير التنفيذي لجمعية فاطمة الزهراء النسائية للتنمية المستدامة بقرية الأشراف العسيلية بقنا، إن البداية جاءت بعد التواصل مع مديرة مشروع برايم التي ساعدت الجمعية من خلال عمل تدريبات والتعريف بكيفية تأسيس الجمعيات والإنتاج والتعبئة والتغليف وتسويق المنتجات، وذلك ضمن مشروع برايم.

وتتابع “عقدت الجمعية برتوكول تعاون مع مشروع برايم، ومن خلاله تم تدريب بعض السيدات على حرف زراعية”، لافته إلى أن جمعيتها شاركت بالعديد من المنتجات بالسوق مثل الخضراوات والفاكهة والمخبوزات والمنتجات اليدوية، إيمانًا منهم أن الفائدة والربح العائد من هذا السوق أكبر من المعارض المتنقلة السابقة.

وعن الأسعار تبلغ المخللات 3 جنيهات، والمخبوزات بأنواعها 5 جنيهات، والشنط المدرسية تتراوح من 80 إلى 125 جنيه، والمنتجات اليدوية من 25 إلى 80 جنيها، وكيلو اللحم العجالي 100 جنيه.

ويضيف يوسف خليفة، خبير أعشاب ورئيس الجمعية التسويقية الزراعية بمحافظة قنا، أن هذا السوق ساعد المزارعين الصغار على تسويق منتجاتهم دون تحملهم أية مصروفات كالقيمة الإيجارية للمكان، والكهرباء، والضرائب، والتأمينات، وبالتالي فإن المنتجات تُباع بسعر أقل عن السوق رغم ارتفاع جودتها.

ويشير خليفة إلى أن جمعيته شاركت بمنتجات الحبوب والغلال والأعشاب، وأسعارها أقل بنسبة 20% عن السوق، حيث يبلغ سعر الفول المدمس 22 جنيها بدلا من 26 جنيها للكيلو، والفاصوليا 21 جنيها بدلا من 25 جنيها للكيلو، والعدس الأصفر 10 جنيهات بدلا من 14 جنيها للكيلو.

وذكرت مديرة مشروع برايم، أن أبرز أعمال المشروع هي عقد برتوكول تعاون بشأن مبادرة “قرية بلا أنيميا” بين وحدة إدارة المشروع وجامعة جنوب الوادي وجمعية تطوير للتنمية والتدريب والاستشارت المجتمعية بدندرة والمجلس القومي للمرأة، بالإضافة لاطلاق عدد 4 قوافل طبية لبعض القرى بتخصصات متعددة، ومخبز برايم للمخبوزات والعجائن وهو أول مخبز نسائي تديره سيدة ويعمل به فتيات بتكلفة 100 ألف جنيه، كما تم تمويل عدد من المشروعات التي تنفذها الجمعيات بقيمة حوالي 28 مليون و557 ألف جنيه، وتدريب 2846 مستفيد من أعضاء الجمعيات التسويقية؛ 1098 سيدة و1748 رجل.

الوسوم