بينها المش والرايب.. أسعار منتجات الألبان بأسواق مدينة قنا

بينها المش والرايب.. أسعار منتجات الألبان بأسواق مدينة قنا السوق الفوقاني بمدينة قنا ـ تصوير أحمد العنبري

منتجات الألبان من المشتريات الأساسية على قائمة السلع في كل منزل، يمكن أن تأكلها أو تستخدمها في صنع الوجبات المختلفة، ولأن “البلدي يوكل” يتجه الكثيرون لشراء منتجات الألبان المصنعة منزليًا لدى ربات البيوت في القرى، والتي تُباع من قبلهن أيضًا في الشوارع والأسواق.

الجبن القريش والقديمة أو “المش” والسمن البلدي بقري أو جاموسي والرايب هي المنتجات الأكثر طلبًا في أسواق قنا، بحسب بائعات في السوق الفوقاني بالمدينة.

تقول أم محمد، بائعة جُبن بالسوق الفوقاني بمدينة قنا، إن الجبنه القديمة هي الأكثر طلبًا لديها، وهناك مَن يُفضل طعمها مائل إلى الملوحة وهناك مَن يُفضلها مالحة جدًا، وهي توفر النوعين، موضحة أن هذا النوع من الجُبن يحتاج إلى وقت طويل للنضج يصل أحيانًا إلى 6 أشهر، على عكس الجبن القريش سهل التصنيع، وهو ما يجعل سعره في المقابل أعلى.

أما أم أحمد عبدالله، بائعة جُبن بالسوق الفوقاني بمدينة قنا، توضح أنها تنزل إلى السوق يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، لتزايد الإقبال في هذين اليومين، مشيرة إلى أنها تصنع جميع منتجات الجُبن والألبان في منزلها وتخرج لبيعها لكسب الرزق.

وتضيف أن المنتجات الأكثر مبيعًا لديها هي الجُبن بنوعيه القريش والقديم والسمن البقري، لذا فهي توفرهم بكميات أكبر من غيرهم من الأصناف.

أما عن الأسعار، توضح البائعة أنها ارتفعت بمعدل يتراوح بين 5 إلى 10 جنيهات لكل صنف منذ بداية هذا العام، كما تتفاوت بشكل بسيط بين بائع وآخر.

الأسعار في السوق الفوقاني بمدينة قنا:

  • الجبنه القريش: تتراوح بين 4 إلى 6 جنيهات (للقالب).
  • الجبنه القديمة (المش): تتراوح بين 120 إلى 130 جنيهًا للكيلو.
  • السمن البقري: يتراوح بين 90 إلى 110 جنيهات للكيلو.
  • السمن الجاموسي: يتراوح بين 120 إلى 135 جنيهًا للكيلو.
  • اللبن الرايب: يتراوح بين 15 إلى 30 جنيهًا للكيلو.
  • البيض البلدي: من 10 إلى 15 بيضه بـ20 جنيهًا.

يُذكر أن الأطباء يوصون بالجُبن القريش لمرضى القلب والكلى والضغط المُرتفع حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والزنك، ونسب قليلة من الدهون والكوليسترول والكربوهيدرات، كما أن اللبن الرايب مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي والانتفاخ والقولون وعسر الهضم، ويحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يجعله مفيدًا في تقوية عظام الجسم، ومينا الأسنان.

وتتواجد السيدات في السوق الفوقاني بمدينة قنا، بجوار بعضهن البعض لبيع المنتجات التي يصنعنها في بيوتهن، يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، حيث يأتين من القرى المجاورة لكسب الرزق.

الوسوم