تدريب وتشغيل وتسويق.. سيدات قنا يتحدين الرجال في ورشة الكليم اليدوي بالمعنا

تدريب وتشغيل وتسويق.. سيدات قنا يتحدين الرجال في ورشة الكليم اليدوي بالمعنا ورشة الكليم ـ تصوير: أسماء حجاجي

نفذت المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة “النداء” 94 مشروعًا في جميع أنحاء محافظة قنا، من بينهم ورشة الكليم اليدوي الأولى بالمحافظة، والتي تقع بالمجمع الصناعي للمرأة والشباب بالمعنا، ويعمل بها عدد من الفتيات لأول مرة.

بداية المشروع

بدأت الورشة العمل في فبراير 2018، بتكلفة بلغت 1.750 مليون جنيه، لتوفير فرص عمل للفتيات والشباب وإنتاج أجود أنواع الكليم اليدوي.

ورشتي الكليم والنحاس ـ تصوير: أسماء حجاجي
ورشتي الكليم والنحاس ـ تصوير: أسماء حجاجي

تدريب الفتيات

بدأ المشروع بتدريب الفتيات الراغبات في العمل بالحرفة، لمدة 3 أشهر متتالية، من خلال مشايخ الحرفة من محافظات مصر المختلفة مع توفير كل أدوات التدريب والعمل لصناعة الكليم المزخرف، وبالفعل استطعن تعلم الحرفة التي تُعد من أكثر الحرف اليدوية مشقة، ويعمل بها الرجال لأنها تحتاج إلى مجهود عضلى لتحريك أجزاء النول الثقيلة المختلفة، وليس للمجهود العقلى والتركيز فقط.

ويذكر المهندس محمود علاء، من إدارة المجمع الصناعي للمرأة والشباب بالمعنا، أن الورشة تضم حاليًا 50 عاملة، يُنتجن من 2 إلى 3 أمتار يوميًا من الكليم اليدوي المزخرف، الذي يُرسل إلى مكتب التسويق التابع لمؤسسة النداء بالقاهرة، ليُباع في أكبر معارض المنتجات اليدوية بمختلف محافظات مصر.

مكونات الورشة

وتقول ياسمين رجب، مشرفة بالورشة، إنه يوجد بالورشة 25 “نول خشبي” يتكونون من مكوك ومشط وخيوط متراصة بشكل هندسى، تجلس على النول الواحد ما بين 4 إلى 5 فتيات، يعملن معًا في نظام، ليخرجن الكليم بالشكل النهائي وفقًا للمطلوب.

وتبدأ صناعة الكليم وفقًا لعدة خطوات وهي المزدية ثم حبكة ويليها أرضية ثم يُقسم الكليم على حسب الطول والعرض وتبدأ العاملات في الرسمة المطلوبة من بدايتها إلى نهايتها.

أنواع الخيوط والأشكال

الورشة تعمل بالأصواف والأقطان بألوانها الطبيعية دون صبغة، وذلك للحصول على منتج عالي الجودة، وتُنتج الورشة عدة أشكال من الكليم وهي مثلثات ـ تركي ـ خطوط ـ رسومات وأشكال هندسية.

تقول صباح سيد أبو النجا، مشرفة الورشة، عرفت بالورشة عن طريق إعلان على الإنترنت، حيث طلبت إدارة الورشة تدريب فتيات على حرفة صناعة الكليم، وبالفعل تقدمت للتدريب الذي استمر 3 أشهر، ثم بدأت العمل الفعلي، لافتة إلى أنها كانت تبحث عن عمل لإثبات كيانها، واستطاعت فعل ذلك وتدرجت من متدربة إلى عاملة ثم مشرفة.

ورشة الكليم ـ تصوير: أسماء حجاجي
ورشة الكليم ـ تصوير: أسماء حجاجي

تشغيل الشباب

يقول وليد بريقع، المدير التنفيذي للمؤسسة، إن الفكرة جاءت تماشيًا مع سياسة الدولة والمحافظة للاستفادة من الأصول الحكومية غير المستغلة، حيث كانت أرض المجمع الصناعي للمرأة والشباب بالمعنا عام 1990 مهملة وغير مستغلة، فعرض المحافظ على مبادرة النداء الاستفادة من الأرض وإقامة مشروعات عليها.

ويضيف أن للمؤسسة 94 مشروعًا في جميع أنحاء محافظة قنا داخل أكثر من 70 قرية من قرى المحافظة بتكلفة 120 مليون جنيه، مؤكداً أن المشروعات ساهمت فى توفير 11 ألفا و200 فرصة عمل للشباب.

ويذكر بريقع، أن “النداء” هي مؤسسة غير هافة للربح، وإنما تهدف إلى التمكين الاقتصادي للفئات الأكثر احتياجًا في الصعيد، من خلال خلق فرص عمل مستدامة، وتنفيذ حزمة من المشروعات التنموية في شتى المجالات، وتساعد الفتيات على العمل بجوار منازلهم، حيث استفاد من فرص العمل أكثر من 90% من السيدات بهدف التمكين الاقتصادي للأسرة.

الوسوم