تفاصيل إنشاء أول خط سكك حديد “الأقصر ـ قنا ـ الغردقة” بطول 240 كم

تفاصيل إنشاء أول خط سكك حديد “الأقصر ـ قنا ـ الغردقة” بطول 240 كم خط مسار سكة حديد «الأقصر ـ قنا ـ الغردقة» ـ المصدر الجيولوجي مصطفى محمود

نجح الدكتور مصطفى محمود إسماعيل، المدير العام السابق بهيئة الثروة المعدنية، ابن قنا، في عمل دراسة لخط سكك حديد «الأقصر ـ قنا ـ الغردقة» ضمن مشروع المثلث الذهبي بهدف تنشيط السياحة وتقليل المسافات وسهولة نقل البضائع.

ويقول الدكتور مصطفى محمود إسماعيل، المدير العام السابق بهيئة الثروة المعدنية ومستشار محافظ قنا، إن فكرة خط سكك حديد “الأقصر ـ قنا ـ الغردقة”، جاءت من كون مدينة الأقصر تحظى بأهمية كبرى كعاصمة للسياحة الثقافية على مستوى العالم وكونها المدينة الأثرية الكبرى التي تحتوي على ثلث آثار العالم ومقصد السائحين من مختلف الجنسيات والثقافات.

وتابع “لهذا السبب اقترح دراسة لربط هذه المدينة بخط سكك حديد مع مدينة الغردقة الساحرة عاصمة السياحة الترفيهية، حيث يقصدها هي الأخرى ملايين السائحين للتمتع بالجو الربيعي الصافي على مدار العام، وتقدم بهذه الدراسة ضمن مشروع المثلث الذهبي الذي تقدم بتقريره لرئيس مجلس الوزراء”.

خريطة مشروع المثلث الذهبي ـ المصدر الدكتور مصطفى محمود
خريطة مشروع المثلث الذهبي ـ المصدر الدكتور مصطفى محمود

ويوضح إسماعيل أن الخط المقترح يبلغ طوله 240 كيلومترا، حيث يبدأ من مطار الأقصر ثم يسلك الطريق الصحراوي إلى قنا، ثم يمر داخل وادي قنا ووادي الأطرش ثم وادي بلى ثم الغردقة، والطريق يوفر مسافة حوالي 60 كيلو مترا في المسافة البرية المقطوعة من محافظة الأقصر إلى الغردقة و50 كيلومترا في المسافة البرية المقطوعة من مدينة قنا إلى مدينة الغردقة.

ويشير الجيولوجي إلى أن الخط يحتوي على 5 محطات رئيسية، حيث من المزمع أن يقوم الخط بتنشيط السياحة الصحراوية والسياحة التعدينية، وفتح الأماكن الأثرية الصحراوية المغلقة بفعل المسافة البعيدة عن العمران والاستخدام مثل الآثار الرومانية وغيرها من الأماكن، والمحطات هي:

  1.   محطة مطار الأقصر: حيث ينطلق الخط المقترح من أمام مطار الأقصر الدولي مباشرة، مما يتيح للسائح وسيلة انتقال آمنة من الأقصر إلى قنا ـ دندرة ـ أبيدوس ـ الغردقة.
  2. محطة قنا: تقع هذه المحطة في أول وادي قنا وعلى بعد 13 كيلوا مترا من مدينة قنا عبر طريق قنا- سفاجا، مما يتيح لأبناء محافظة قنا التحرك في سهولة ويسر من وإلى الأقصر وكذلك الغردقة. 3. محطة قنا الرومانية القديمة (محطة مونزكلاوديانوس): في هذه المحطة يتمتع السائح بزيارة المدينة السكنية الرومانية والتي شيدها الرومان لخدمة العمل بمحاجر الجرانيت الخاصة بالامبراطورية الرومانية، وكانت تسمى محاجر مونزكلاوديانوس وهي موجود آثارها حتى الآن فيما يعرف على الخرائط بحائط قنا.
  3. محطة جبل أبو دخان: في هذه المحطة يزور السائح مواقع الرومان التي كانوا يستخرجون منها حجر السماق الامبراطوري ويطلق عليه امبريال بروفيري، حيث توجد مدينة سكنيه هناك للعاملين الذين كانوا يستخرجون تلك الأحجار.
  4. محطة الغردقة: وهذه هي المحطة الأخيرة في الخط، حيث يصل الراكب إلى مدينة الغردقة الساحرة على ضفاف البحر الأحمر.

قطاعات الخط

يتكون الخط من 5 قطاعات كالتالي:

  • قطاع الأقصر: يبلغ طوله حوالي 70 كيلومترا وبدون عوائق.
  • قطاع وادي قنا: يبلغ طوله حوالي 55 كيلومترا وبدون عوائق.
  • قطاع وادي الأطرش: يبلغ طوله 60 كيلوا مترا، وتحتاج مسافة 5 كيلومترات منه إلى نسف وتهذيب وهي مهمة سهلة للقوات المسلحة كما فعلت بطريق قنا – سفاجا البري.
  • قطاع وادي بلى – الغردقة: يبلغ طوله 55 كيلومترا وبدون عوائق.

واقترح المدير العام السابق بهيئة الثروة المعدنية، أن يكون الخط خط سكك حديد كهربائي على أحدث طراز ينفذه القطاع الخاص ويكون بداية لدخول مصر عهد خطوط السكك الحديدية المكهربة، خصوصا مع وجود وفرة كهربائية حاليا، بتكلفة تتعدى الـ350 مليون جنيه.

ويشير إسماعيل إلى أن الدراسة اكتملت في عام 2014 وسلمها لرئيس الوزراء حينئذ المهندس إبراهيم محلب، لافتا إلى أن المهندس كامل الوزير، وزير النقل التقى مع السفير الكورى الجنوبى فى القاهرة؛ لبحث مساهمة كوريا الجنوبية؛ فى مشروع خط سكك حديد الأقصر/ قنا/ الغردقة؛ لنقل المسافرين والبضائع.

وبالنسبة لمحافظة قنا فإن خط السكة الحديد سيوفر الوقت المستغرق في السفر من قنا إلى الغردقة نظرا لقصر المسافة، كما سيعمل على انتعاش حركة التجارة والاتصال المباشر ونقل الركاب، فإينما وٌجدت السكك الحديدية وٌجدت التنمية.

اقرأ أيضًا

تشغيل مناجم الذهب وخفض نسب الفقر.. تعرّف على أهم أهداف مشروع المثلث الذهبي

الوسوم