تلوث مياه الشرب بكرم عمران نتيجة تغذية “المرشح” من ترعة القرية

تلوث مياه الشرب بكرم عمران نتيجة تغذية “المرشح” من ترعة القرية مرشح مياه

قنا: محمد عبدالله، شيماء سيد

تصوير: حسن الحامدي

يعاني أهالي قرية كرم عمران بمحافظة قنا من تلوث مياه الشرب، حيث قدم الأهالي العديد من الشكاوى للمسؤولين ولأعضاء مجلس النواب، دون أن يهتم أحد، على حد قولهم، مشيرين إلى أن مرشح المياه الرئيسي للقرية يتغذى من مياه الترع، ما يسبب لهم الأمراض.

يقول يوسف محمود محمد، عامل، إن قرية كرم عمران تتغذى من مياه الخزانات، وهي مياه بها أملاح كثيرة وليست جيدة، وتعتبر هذه مشكلة كبيرة، متابعا أنه قام بتركيب فلتر مياه في منزله، ولكن بلا فائدة، فالمياه ملوثة كما هي، وقدمنا شكاوى للعديد من المسؤولين والنواب في البرلمان، ولم يستجب أحد لمطالبنا.

ويشير سيد علي أحمد، أخصائي اجتماعي بمدرسة النهضة الابتدائية بقرية كرم عمران، إلى أنه قام بقياس نسبة الأملاح الموجودة في المياه ووجد نسبة الأملاح بها مرتفعة، مشيرا إلى تسببها في العديد من الأمراض، ومنها الفشل الكلوي.

ويضيف أن هناك طفل بالقرية أصيب بمرض الفشل الكلوي منذ شهرين بسبب المياه، وأن نسبة كبيرة من الأهالي مصابة بمرض الفشل الكلوي بسبب المياه.

لا تصلح للشرب

ويؤكد شعبان بشاري أحمد، مدرس، أنه ذهب إلى طبيب مع أحد الأشخاص من القرية، وعندما نظر الطبيب إلى التحاليل قال إن المياه بالقرية لا تصلح للشرب وأبدى اندهاشه من استعمال أهالي القرية لها، مضيفا أن مرشح المياه الموجود بالقرية لا يعمل، وأهالي القرية يستعملون مياه الخزانات، المختلطة بمياه الصرف الصحي لعدم وجود سيارات الكسح، وبعد العديد من الشكاوى التي تم تقديمها للمسؤولين، قاموا بتركيب ماسورة في المرشح، وهذه الماسورة تتغذى من مياه الترعة، التي بها العديد من مخلفات القمامة والحيوانات وأشياء يصعب ذكرها.

من جانبه، يقول أسامة سيد، مسؤول العلاقات العامة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، إنه خلال هذه الفترة يتم إجراء برامج توعية للمياه، فضلا عن أننا نقوم بالنزول إلى القرى التي بها مشكلات في المياه، ونقوم بإيجاد حلول لحلها، وفي خلال تلك الفترة سنقوم بالنزول إلى قرية كرم عمران، وبعض القرى لنرى المشكلة الموجودة بهم ونقوم بإيجاد حلول لها.

 

 

 

الوسوم