“حشرة” تهدد محاصيل الفاكهة طيلة العام.. وهذه أهم طرق المكافحة

“حشرة” تهدد محاصيل الفاكهة طيلة العام.. وهذه أهم طرق المكافحة ذبابة فاكهة البحر المتوسط - مشاع إبداعي - المصدر ويكيبيديا

حشرة “ذبابة فاكهة البحر المتوسط”، أحد الآفات الزراعية، التي تهدد محاصيل الفاكهة طيلة العام، وتعد  من الحشرات ذات التطور الكامل، إذ تمر بمراحل “البيضة- اليرقة- العذراء- الحشرة الكاملة”، وتصيب معظم ثمار الفاكهة المعروفة في مصر ومنطقة حوض البحر المتوسط.

أحمد عمر، مهندس زراعي، يشرح في نقاط، أنواع الثمار الذي تصيبه هذه الحشرة، وتطور الآفة، والأهم: طرق مكافحتها.

الثمار المعرض للإصابة

تصيب حشرة البحر المتوسط معظم ثمار الفاكهة المعروفة في مصر ومنطقة حوض البحر المتوسط، مثل: الخوخ، والمشمش، والكمثرى، والبرقوق، والتفاح، والجوافة، والتين، والمانجو، والباباظ، والموالح بمختلف أنواعها.

إلى جانب ذلك تصيب بعض العوائل الثانوية، منها محاصيل الخضر مثل القرعيات والطماطم، وتسبب لها الكثير من الأضرار، وتؤدي إلى ضعف الإنتاج.

طور اكتمال الحشرة

ذبابة فاكهة البحر المتوسط، أصغر حجمًا من الذبابة العادية، لكن لونها بني يميل إلي الإحمرار، وحجم الرأس أكبر نسبيًا، وأجنحتها شفافة، ويبدأ تكاثر الحشرات الكاملة، بعد أكتمال نمو الأعضاء التناسلية، وخروجها من طور العذراء بـ 3 أيام، وتضع الأنثي البيض في أسفل قشرة الثمار، بعد ثقب الثمرة، لتضعه في مجموعات.

يستغرق هذا الطور من يومين إلى 3 حتي يفقس، وبعد اكتمال نمو اليرقات إلى سطح الثمرة، تقفز خارجها إلى التربة، وتبدأ الحفر، حتي تستقر علي عمق يتراوح من 1 : 6 سم، لتقوم بعملية التعذير وتستغرق هذه العملية من 6 : 8 ساعات.

يستمر طور العذراء في التربة من 7 : 9 أيام في فصل الصيف، وتطول المدة في الشتاء إلى 16 يومًا، وتخرج الحشرات الكاملة من التربة لتقوم بعملية التزاوج، ولذبابة فاكة البحر المتوسط 10 أجيال متداخلة في السنة.

طرق المكافحة

تعتبر المصائد أهم الوسائل المتبعة للتعرف علي وجود الحشرة وتتبع تعدادها علي العوائل المختلفة، ويجب تعليق هذه المصائد  قبل نضوج الفاكهة، بنحو أسبوعين، في منطقة تظلها أشجار، لأن تلك المنطقة تكون غنية بالحشرات.

أما أهم المصائد المستخدمة، فهي كالتالي:

  1. مصيدة جاكسون: هي مصيدة مصنوعة من الورق المقوي “الكرتون” المغطي بمادة شمعية، لمنع تلف الورق سريعًا، وتعلق علي شكل هرم، وتوضع علي القاعدة من الداخل قطعة أخري من الورق المقوى مغطاة بمادة لاصقة ويعلق أعلاها من الداخل فتيل قطني مشبع بالمادة الجاذبة الجنسية (التي تجذب الذكور فقط)، مخلوطا بمادة سامة، وتستخدم مادة الميثيل إيجينول (Methyl eugenol)، وذلك  لجذب ذكور حشرة ذبابة ثمار الخوخ، ومادة الترايميدلور ( Trimedlure)، لجذب ذكور فاكهة البحر المتوسط.
  2. مصيدة ماكفيل: هي عبارة عن وعاء بلاستيكي أو زجاجي، ويوضع فيه مركب الداي أمونيوم فوسفات، وتعتبر هذه المادة جاذبة للحشرة.

المكافحة البيولوجية 

وتتم هذه المكافحة استخدام الحرارة، سواء مرتفعة أو منخفضة، حيث تعرض الثمار لدرجة 45 درجة مئوية، لمدة 8 ساعات لتقضي علي الأطوار الحية داخله من فطريات وحشرات.

وتستخدم هذه الطريقة بخاصة مع ثمار المانجو لطبيعة قشرة الثمرة الجلدية، وتعرض لدرجة حرارة منخفضة عند 1.7ْ درجة مئوية، لمدة 15 يومًا لنتمكن من القضاء علي الآفات الحية الموجود بالثمار.

طرق المكافحة الزراعية

  1. حرث التربة جيدًا.
  2. إزالة الحشائش الضارة.
  3. تقليم الأشجار.
  4. زراعة الاشجار من فصيلة واحدة، في البستان، للقضاء علي الحشرات التي يمكنها التكاثر علي أكثر من عائل.
  5. ترشيد استهلاك المياه، وعدم الري بغزارة لتجنب الأمراض المصاحبة لذلك كعفن الجذور.
  6. جمع ثمار الفواكه مبكرا.

 

الوسوم