حصاد الأسبوع| المحافظ يوضح تكلفة محور باسم فكري.. وقرار مهم بشأن جرارات نقل القصب

حصاد الأسبوع| المحافظ يوضح تكلفة محور باسم فكري.. وقرار مهم بشأن جرارات نقل القصب مبنى محافظة قنا - تصوير الحسين محمود - أرشيفية

شهدت محافظة قنا، خلال الأسبوع الماضي عدة أحداث، أبرزها، زيارة وزير النقل الذي تفقد محور الشهيد الرائد باسم فكرى، ومنع جرارات نقل القصب من المبيت بالشوارع والطرق الرئيسية، وانتحار معلم أزهري شنقًا في منزله بقنا، ومنع الدخول بالبنطلونات المقطعة والشورت والسلاسل من دخول جامعة جنوب الوادي.

وزير النقل يتفقد محور الشهيد الرائد باسم فكرى - بيان إعلامي
وزير النقل يتفقد محور الشهيد الرائد باسم فكرى – بيان إعلامي

وزير النقل يتفقد محور الشهيد باسم فكري

تفقد الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، يوم الخميس، يرافقه اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، الأعمال التي يجري تنفيذها بمحور الشهيد الرائد باسم فكرى الذي يربط بين مدينتي قوص ونقادة لمتابعة سير العمل والوقوف على نسب تنفيذ المشروع على أرض الواقع، بحضور مسئولي هيئة الطرق والكباري، ومسئولي الشركة المنفذة وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

وأشار وزير النقل إلى أن نسبة التنفيذ بكوبرى أعلى النيل وصلت الى 78 % وأن نسبة التنفيذ الإجمالية بالمحور وصلت إلى 56 %، مؤكدا على أن المحور يسهم في تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوي الغربي، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية، والتى تقوم بنقل المواطنين وبضائعهم من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.

وأكد الفريق كامل الوزير على اهتمام القيادة السياسية بالتوسع فى إقامة المشروعات القومية العملاقة، لا سيما مشروعات الطرق والكباري كونها أحد أهم مقومات التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن مصر تمتلك شبكة طرق طولية مميزة، تحتاج إلى محاور عرضية على النيل للربط بين تلك الطرق وهو ما تعمل عليه الدولة حاليا من خلال تنفيذ 8 محاور علي النيل بمحافظات الصعيد بتكلفة 11 مليار جنيه، وعلي هامش جولته وعد وزير النقل بازدواج طريق قنا- الأقصر الصحراوي الغربي.

تكلفة محور الشهيد 

أوضح محافظ قنا أن التكلفة الإجمالية للمحور تصل الي حوالي مليار و500 مليون جنيه، ويمتد بطول 19 كم وعرض 21 مترا بعدد 2 حارة مرورية بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 متر لكل اتجاه، ويضم 30 عملًا صنـاعيًا بواقع 14 كوبرى و16 نفقا، من أجل حل مشكلة التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، ومن ثم يحقق نقلة تنموية ضخمة للمحافظة.

وتابع ىمحافظ قنا، أن المحور يربط بين كافة الطرق الصحراوية والزراعية الماره بالمحافظة، ويتميز بقربه من مطار الأقصر الدولي وموانئ التصدير بالبحر الأحمر، مما يخلق حلقة تبادل تجاري واسعة النطاق وسرعة في النقل، ويخدم مشروعات التنمية والاستثمار كمشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بنقادة والمنطقة الصناعية والمنطقة الاستثمارية الحرة بمدينة قفط والتجمع العمراني بمدينة غرب قنا، ويوفر فرص عمل للشباب من أبناء المحافظة.

جرارات القصب على طريق القاهرة أسوان الزراعي ـ تصوير: محمد فكري
جرارات القصب على طريق القاهرة أسوان الزراعي ـ تصوير: محمد فكري

منع جرارات نقل القصب من المبيت بالشوارع والطرق الرئيسية

عقد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، الأربعاء الماضي، اجتماعًا تنسيقيًا مع رؤساء مصانع شركات السكر بقوص ودشنا ونجع حمادي للاستعداد لبدء موسم عصير قصب السكر.

وجه الداودي بضرورة التنسيق بين الجهات المعنية نحو اتباع التعليمات بكافة مراحل نقل المحصول، من أماكن زراعته حتى وصوله إلى المصنع، كما أعطى تعليماته لمسئولي المرور بعدم السماح لجرارات نقل القصب بالمبيت بالشوارع والطرق الرئيسية، مع الالتزام بوضع العلامات الإرشادية وعدم السماح للجرارات بالسير بحمولة أكثر من 2 مقطورة، منعا لوقوع حوادث وحفاظا علي سلامة الموطنين.

كما وجه رؤساء الوحدات المحلية بضرورة رفع كافة الإشغالات من على جوانب الطرق الرئيسية والداخلية، خاصة القريبة من المصانع، وأوصى بضرورة التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، من أجل تدبير عدد من عمال النظافة اليومية لرفع مخلفات الناتجة عن عمليات نقل المحصول بالطرق وحفاظا علي المظهر الجمالي للمدن.

سيارة إسعاف - تصوير أحمد العنبري
سيارة إسعاف – تصوير أحمد العنبري

انتحار معلم أزهري بقنا

انتحر معلم أزهري، الأربعاء الماضي، شنق نفسه بحبل داخل منزله، بمنطقة المعنا بمركز قنا، لمروره بأزمة نفسية.

تلقى اللواء شريف عبدالحميد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، إخطارًا، من قسم بندر قنا يفيد ، بانتحار أ. م. إ، 40 عامًا، معلم أزهر، مقيم بمنطقة المعنا بمركز قنا، حرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لتولي التحقيقات.

محافظ قنا - بيان اعلامي
محافظ قنا – بيان اعلامي

لقاء مفتوح مع المواطنين بفرشوط

أعلن اللواء أشرف غريب الداودي، محافظ قنا، الأربعاء الماضي، عقد لقاء مفتوح مع المواطنين، في الخامس من يناير، في تمام الساعة العاشرة صباحا بنادي الأسرة بفرشوط.

وأشار محافظ قنا، إلى أن عقد اللقاء المفتوح مع المواطنين في مدنهم، هدفه التعرف على مشكلاتهم عن قرب وتخفيف أعباء الانتقال عليهم.

يوسف الغرباوي - رئيس جامعة جنوب الوادي الجديد - المصدر قناة الجامعة
يوسف الغرباوي – رئيس جامعة جنوب الوادي الجديد – المصدر قناة الجامعة

جامعة جنوب الوادي تمنع البنطلونات المقطعة

قرر الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، الثلاثاء الماضي، منع دخول الطلاب، المرتدين البنطلونات المقطعة والشورت والسلاسل، الحرم الجامعي، حفاظا على العادات والتقاليد، بداية من الفصل الدراسي الثاني.

وأشار الغرباوي، إلى أن هذا القرار يأتي فى إطار خطة الجامعة للحفاظ على السلوك الطلابي والأخلاق والحفاظ على القيم والأعراف الجامعية ومحاربة السلوك الخاطئ.

الوسوم