ولاد البلد

حصاد اليوم| افتتاح مركز رؤية لذوي الإعاقة البصرية والمعامل الكيميائية للطب الشرعي بقنا

حصاد اليوم| افتتاح مركز رؤية لذوي الإعاقة البصرية والمعامل الكيميائية للطب الشرعي بقنا محافظ قنا أثناء افتتاحه المعامل الكيميائية للطب الشرعي ـ المصدر بيان اعلامي

شهدت محافظة قنا، اليوم الأربعاء، عددًا من الأحداث الهامة أبرزها افتتاح مركز رؤية لذوي الإعاقة البصرية، وافتتاح المعامل الكيميائية للطب الشرعي، ومعرضا للمنتجات الحرفية واليدوية، ومحافظ قنا يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر.

برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر

عقد اللواء أشرف الداودى محافظ قنا اجتماعا موسعا مع الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر والدكتور خالد عبدالحليم نائب مدير البرنامج لشئون التخطيط والوفد المرافق لهما استعرض خلاله الموقف التنفيذى لمشروعات المرحلة الأولى من البرنامج كما ناقش آلية وضع الخطط السنوية لتنفيذ مشروعات البرنامج مستقبلا جاء ذلك بحضور العميد وليد البيلى السكرتير العام المساعد للمحافظة ورؤساء مجالس المدن ومديري المديريات الخدمية المعنية ومسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي واعضاء وحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بالمحافظة .

وخلال الاجتماع استعرض الداودى الموقف التنفيذي ومعدلات الإنجاز لمشروعات المرحلة الأولى بقطاعىّ مياه الشرب والصرف الصحي التي يتم تمويلها من برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر موضحا أنه يجري تنفيذ 11 مشروع بقطاع مياه الشرب و٦ مشروعات بقطاع الصرف الصحي بمراكز (أبوتشت – فرشوط – نجع حمادي – دشنا – قنا – قـفط – قوص – نقادة)، مؤكدا انه تم اعداد خطة متوسطة الأجل لمدة ٣ سنوات من ٢٠١٩ – ٢٠٢٢ لتنفيذ المشروعات يتم مراجعتها سنويا للتأكد من مدى توافقها مع احتياجات المواطنين مشيرا الى ان الخطة تستهدف رفع نسبة تغطية خدمة الصرف الصحي بالمدن من ٨٦٪ الى ١٠٠٪ وبالقرى من ١٢٪ الى ٥٠٪ كما تستهدف خفض معدلات الفقر الي ٣٦٪ بحلول عام ٢٠٢٢ .

واضاف المحافظ ان اعداد خطط سنوية لتنفيذ المشروعات يأتي في اطار تنفيذ توجيهات الحكومة لتحديد الإمكانيات والموارد المتاحة ورصد المشاكل والفجوات التنموية وآليات استخدامها لإحداث النقلة التنموية المأمولة بحيث تكون مخرجات الخطة مُحدده وفقا لمؤشرات دقيقة تُسهم في خفض معدلات الفقر والقضاء على الأمية وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتوفير فرص عمل وتوفير بيئة مناسبة للاستثمار .

ومن جانبه اوضح الدكتور هشام الهلباوى أنه تم الاتفاق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط على وضع منظومة جديدة لإعداد الخطة الاستثمارية للمحافظة بحيث يتم تحديد سقف تمويلي للمحافظة والوحدات المحلية التابعة لها على مدار ثلاث سنوات بقيمة ٥٠٠ مليون جنيه سنويا توزع بمعادلة تمويلية 40% للمحافظة و60% للمراكز طبقا لعدد السكان في الريف والحضر هذا الى جانب الموازنة المرصودة من خلال قرض البنك الدولي والوزارات القطاعية بهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة في توزيع الخدمات على المواطنين .

محافظ قنا يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر
محافظ قنا يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر

افتتاح مركز لذوي الإعاقة البصرية

كما افتتح محافظ قنا مركز “رؤية لذوي الاعاقة البصرية” الخاص بتقديم الخدمات التعليمية لطلاب المكفوفين في المراحل التعليمية المختلفة، وذلك في حضور كلا من الدكتور يوسف الغرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى والدكتور عباس منصور رئيس الجامعة السابق وحسين الباز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي والدكتور مصطفي سلامة مدير التسويق بشركة ابن سينا فارما للأدوية والدكتور رافت دنيا مدير ادارة النزاهة والالتزام بشركة ابن سينا وخالد عمران مدير مؤسسة مصر الخير بمحافظات قنا والاقصر والبحر الاحمر والاستاذة سحر شنيف رئيس مجلس جمعية صحبة الخير .

واكد محافظ قنا علي ان المركز يعد اضافة جديدة للخدمات التي تقدمها المحافظة لأبنائها من ذوي الهمم لافتا الي ان المركز يهدف الي تيسير العملية التعليمية علي الطلاب بمختلف مراحلهم التعليمية كما انه يقدم خدماته لأبنائنا المكفوفين في مواصلة مسيرتهم التعليمية في حصول علي درجتيّ الماجستير والدكتوراه عن طريق تحويل المواد العلمية الغير متاحة للمكفوفين الي الطريقة التي تتناسب مع ظروفهم “برايل”.

واضاف خالد عمران أن المركز سيقدم حزمة من الخدمات لذوي الاعاقة البصرية، حيث تم تجهيزه بمكتبة تتضمن عدد من المجلدات المكتوبة بطريقة برايل والمسموعة بالإضافة الي ما يقدمه من  دورات تدريبة وتأهيليه سواءاً لطلاب المكفوفين او القائمين عليهم من هيئة التدريس او اسرهم وذلك  حول اليات اندماج وطرق التعامل مع هذه الفئة فضلا عن الانشطة الترفيهية التي يقوم بها المركز.

افتتاح مركز رؤية لذوي الإعاقة البصرية ـ المصدر بيان إعلامي
افتتاح مركز رؤية لذوي الإعاقة البصرية ـ المصدر بيان إعلامي

افتتاح معامل كيميائية للطب الشرعي

افتتح اللواء أشرف غريب الداودى محافظ قنا والمستشار خالد عبد الوهاب مساعد وزير العدل لشئون قطاعي الخبراء والطب الشرعي المعامل الكيميائية للطب الشرعي بقنا وذلك في ظل حرص وزارة العدل علي تطبيق منظومة التطوير بكافة قطاعتها المختلفة خاصة المرتبطة بتقديم خدمات جماهيرية .

وأوضح المحافظ، أن المعامل الكيميائية للطب الشرعي بقنا ستقوم بالنظر في قضايا المخدرات والسموم بنطاق محافظات (البحر الأحمر – قنا – الاقصر – أسوان) وذلك في اطار سعى مصلحة الطب الشرعي إلى تعميم فتح معامل طبية وكيميائية في جميع المحافظات من أجل التخفيف على المواطن وسرعة الفصل في القضايا التي تحال اليها بمختلف أقسامها.

يذكر أن إدارة المعامل الكيميائية التى تم إنشاؤها فى محافظة قنا تم دعمها بأحدث أجهزة الفحص الكيميائي للسموم والمخدرات والتي تساهم بشكل كبير  في تقليص الوقت المستهلك في عمليات الفحص بنسبة تصل إلى 40 % ، كما تم تفعيل النظام المميكن لدورات عمل القضايا المنظورة بالإدارة بأحدث أنظمة قواعد البيانات وأجهزة الخوادم الرئيسية والحواسب الآلية المؤمنة بوسائل وأنظمة الأمن المعلوماتي.

افتتاح المعامل الكيميائية للطب الشرعي ـ المصدر بيان إعلامي
افتتاح المعامل الكيميائية للطب الشرعي ـ المصدر بيان إعلامي

معرض للمنتجات الحرفية واليدوية 

افتتح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا معرضا المنتجات الحرفية واليدوية والذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة (الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب) بنزل الشباب بقنا وذلك بحضور الاستاذة نانيس الناقور مدير عام المشروعات بوزارة الشباب والرياضة والعميد وليد البيلى السكرتير المساعد والدكتور عمرو موسي وكيل وزارة الشباب والرياضة.

تفقد المحافظ اقسام المعرض المختلفة الذي يضم حوالي 30 عارضا تتنوع منتجاتهم المعروضة لتشمل منتجات لـ (كروشيه – ملابس – مفروشات – تريكو  – إكسسوارات – فخار ـ خرز ـ خياطة – مخبوزات – إعادة تدوير مخلفات بلاستيكية – الحفر علي الخشب – تزين الزجاج)، واشاد بجودة المنتجات المعروضة مؤكدا حرص المحافظة علي اقامة مثل هذه المعارض لما لها من دور في المساهمة في الحد من مشكلة البطالة ومساعدة الشباب من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في تسويق منتجاتهم والتشجيع على ثقافة العمل الحر.

أثناء افتتاح معرض للمنتجات الحرفية واليدوية ـ المصدر بيان اعلامي
أثناء افتتاح معرض للمنتجات الحرفية واليدوية ـ المصدر بيان اعلامي

ومن ناحية أخرى، عقد محافظ قنا اجتماعا تنسيقيا بديوان عام المحافظة لمناقشة الاستعدادات النهائية للبدء في تنفيذ التدريب العملي المشترك (صقر 57) لمواجهة الأزمات والكوارث عن طريق محاكاة فعلية لعدد من المواقف الطارئة التي قد تحدث بالمحافظة والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري وتحت اشراف لجنة من هيئة عمليات القوات المسلحة ويستمر علي مدار 3 أيام من 23 الى 25 ديسمبر الجاري.

أثناء مناقشة الاستعدادات النهائية لتنفيذ مشروع التدريب العملي "صقر 57" ـ المصدر بيان اعلامي
أثناء مناقشة الاستعدادات النهائية لتنفيذ مشروع التدريب العملي “صقر 57” ـ المصدر بيان اعلامي

كما تابع أعمال التبطين التي يجري تنفيذها بمخر سيل المعنا بمدينة قنا وللاطمئنان على جاهزية المخر لاستقبال أي سيول محتملة خلال فترة الشتاء.

ووجه المحافظ بسرعة الانتهاء من اعمال التبطين في المواعيد المحددة والمقرر لها نهاية الشهر الجاري مشيرا الي ان اعمال التبطين تتم بطول 1100 متر من المخر بتكلفة مالية 11 مليون و500 الف جنية .

واعطي محافظ قنا تعليماته لمسئولي مديرية الري والوحدات المحلية المعنية بالتأكد من خلو جميع مخرات السيول والبالغ عددها 12 مخر بمختلف قرى ومدن المحافظة من العوائق، وسلامة جسورها وطرقها وإزالة أي رواسب ومخلفات وحشائش تعترض مجراها تحسباً لاي طارئ خلال فصل الشتاء.

محافظ قنا أثناء تفقده مخر سيل المعنا ـ المصدر بيان إعلامي
محافظ قنا أثناء تفقده مخر سيل المعنا ـ المصدر بيان إعلامي
الوسوم