حقق مراكز متقدمة مصريًا وعربيًا.. “SVU Racing Team” أكبر ممثل للصعيد بمسابقات السيارات ينقصه الدعم

حقق مراكز متقدمة مصريًا وعربيًا.. “SVU Racing Team” أكبر ممثل للصعيد بمسابقات السيارات ينقصه الدعم صورة جماعية لبعض أعضاء فريق SVU Racing Team

يعتبر فريق SVU Racing Team الذي أسسه طلاب كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي من أكبر وأكفء فرق مسابقات السيارات التي نشأت في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، حيث حصل على مراكز متقدمة في جميع المسابقات التي شارك فيها منذ انطلاقه عام 2016 رغم ضعف إمكانياته مقارنةً بالفرق الأخرى على مستوى الجمهورية، إذ أنه يبحث بشكل شبه دائم عن رعاة للفريق يتحملون تكاليف المسابقات بالكامل، حتى يستطيعون تحقيق إنجازات أكبر تُحسب لجامعة جنوب الوادي وقنا والصعيد.

فكرة الفريق

 

تأسس الفريق عام 2016 على يد الطالب أحمد حنفي (عقب رؤيته إعلان عن مسابقة للسيارات، فحاول إدخال نشاط جديد للكلية، فنشأ الفريق ودخل المسابقة، وحصل على المركز الثاني) ومجموعة من طلاب كلية الهندسة جامعة جنوب الوادي، من قسمي الهندسة الميكانيكية والكهربية، ويتطلعون للمشاركة في تطوير صناعة السيارات في مصر، وتمثيل الجامعة في السباقات العالمية، ويهدف إلى تطوير الجانب العملي لدى الطلاب، وجعل مصر من الدول القادة في صناعة السيارات وخصوصًا التي تعمل بالطاقة النظيفة، وأن يكونوا نموذج إيجابي للشباب المصري والعربي.

يتكون الفريق من أكثر من 45 طالب وطالبة من كليات مختلفة بجامعة جنوب الوادي للتخصص كلًا في مجاله، يعملون في الفريق يدًا واحدة لتخطي الصعوبات وإنجاحه، ولكن يتغير أعضاء الفريق باستمرار، حيث تنتهي عضوية الطالب بتخرجه من الجامعة، ويقتصر دوره على متابعة أنشطة الفريق ومساعدته بشكل غير رسمي إذا لزم الأمر.

أما في المسابقات يُسافر مع الفريق من 14 إلى 20 عضوًا يتم اختيارهم وفقًا لرؤية قائد الفريق واحتياجات المسابقة.

ومسؤولين الفريق حاليًا هم الطالب أحمد عبدالسلام قائد الفريق قسم ميكانيكا باور، والطالب مروان نبيل عدنان ـ قسم ميكانيكا باور، تحت إشراف الدكتور عبدالرحيم يوسف، بدعم ورعاية الدكتور عباس منصور، رئيس الجامعة، والدكتور محمد أبو الفضل بدران، نائب رئيس الجامعة، والدكتور جمال تاج عميد كلية الهندسة.

سيارات الفريق

 

صمم الفريق سيارتين: الأولى “الهايبرد أو الهجين” وتعمل بالبنزين والبطاريات واستغرق عملها حوالي شهرين، وتتراوح تكلفتها من 60 إلى 70 ألف جنيه بدعم من مجموعة رُعاة بينهم النائب أشرف رشاد، والمتسابق رامي سري، صاحب أكاديمية رامي سري لرياضة السيارات، وغبور أوتو.

أما الثانية “الإيفر” فهي تعمل بالكهرباء عن طريق البطاريات واستغرق عملها أكثر من 7 أشهر، وتبلغ تكلفتها حوالي 200 ألف جنيه، مدعمة من أكاديمية البحث العلمي وصيدلية الحسن والحسين بمحافظة قنا.

يُحدد الفريق إمكانيات السيارة بحسب أرضية المسابقة، وهي إما أن تكون قوية وثقيلة أو خفيفة وسريعة.

دعم الجامعة

 

في 2018 كان لدى الفريق مسابقة بالغردقة وعرف الأعضاء قبل موعد المسابقة بيومين أن هناك مشكلات في الأوراق الخاصة بالسكن الذي سيقيمون به، فلجأوا إلى رئيس الجامعة الذي تواصل فور علمه بالمشكلة مع السكن الخاص بها، وبالفعل أقام الفريق هناك خلال مدة المسابقة (أسبوعًا).

كما قدمت الجامعة الدعم المادي بمبالغ تتراوح بين 10 إلى 15 ألف جنيه في مسابقات أعوام 2016، و2017، و2018.

المراكز التي نالها بالمسابقات

 

  1. حقق المركز الثاني من ضمن 12 فريقًا مشارك في Hybrid Global EEE 2016 في سوما باي بالغردقة (مارس 2016).
  2. حقق المركز الخامس من ضمن 20 فريقًا في Hybrid Global EEE 2016 في أبوظبي (نوفمبر 2016).
  3. حقق الفريق المركز الرابع من ضمن 13 فريقًا في Hybrid Global EEE 2017 في سوما باي بالغردقة ) 2017).
  4.  حقق المركز الثالث في تحديات الجامعات المصرية والإماراتية ببطولة السيارات الهايبريد الكهربائية (Global Hybrid-Electric Challenge)، التي اُقيمت بمنطقة سهل حشيش بالغردقة في الفترة من 22 إلى 24 مارس الماضي، بمشاركة 16 جامعة منهم 8 جامعات مصرية بينهم جامعة جنوب الوادي مع 8 جامعات من دولة الإمارات العربية المتحدة.

المسابقات المقبلة

 

  • مسابقة Electric Vehicle Rally التي تُقام بالعاصمة الإدارية الجديدة لأول مرة خلال أكتوبر المقبل، حيث يشارك الفريق ضمن 9 فرق من جامعات مختلفة، ويعتبر الفريق الوحيد الممثل للصعيد بالمسابقة.
  • مسابقة Hyprid Global EEE في نوفمبر 2018 بأبوظبي، ولكن لا يوجد لها داعم حتى الآن، حيث يحتاج الفريق  100 ألف جنيه شاملة السفر والإقامة وجمرك السيارة والتقديم للمسابقة.

 الحاجة إلى دعم

 

يحتاج الفريق إلى دعم مالي كبير نظرًا لطلب مبالغ مالية كبيرة للتقديم للمسابقات والتي تصل لـ60 ألف جنيه، في حين أن دعم الجامعة محدود، حيث إنهم يريدون المساواة بفرق الجامعات الأخرى التي تُدَعم بالكامل ولا يتحمل الطلاب جزءًا من التكلفة من أموالهم الخاصة (مثلما يفعل الفريق)، كما أنهم يُقيمون في نفس الفنادق والقرى التي تُقام بها المسابقات فلا يتحملون عناء المسافات والمواصلات.

 

اقرأ عن الفريق

 

“SVU Racing Team” يحصل على المركز الثالث في تحديات الجامعات المصرية والإماراتية

الوسوم