حوار| نقيب صيادلة قنا: لا نمنح تراخيص للدخلاء..وانفراجة في أدوية منع الحمل

حوار| نقيب صيادلة قنا: لا نمنح تراخيص للدخلاء..وانفراجة في أدوية منع الحمل نقيب صيادلة قنا فى حوار

أصبح الدكتور أحمد عبد الفتاح نقيبا لصيادلة قنا عقب فوزه بانتخابات النقابة الفرعية في مارس 2015، “ولاد البلد” التقت بنقيب الصيادلة للحديث عن النقابة ودورها والخدمات التي تقدمها.

– كيف تطبق النقابة وصيدليات المحافظة التسعيرة الجديدة للأدوية؟

صدرت التسعيرة الجديدة للأدوية في نهاية شهر مايو الماضي بقرار من مجلس الوزراء بزيادة الأدوية الأقل من 30 جنيها، وتتمثل الزيادة في 20 % فقط، وتم توزيع بيان على كافة صيدليات المحافظة، وبدأ تنفيذ القرار فور صدوره، لكن فوجئنا بعد ذلك بتحايل بعض الشركات لزيادة أسعار الأدوية الأكثر من 30 جنيها، ما أحدث ارتباكا وبلبلة بالأسواق، ويقع عبء الخطأ على مصدري القرارات وعدم تفسيرهم المطلوب بوضوح من القرار الصادر، وليس للصيدليات أي دور فيما حدث من ارتباك بالأسواق.

-وماذا عن دعم النقابة لطلاب وخريجي كلية الصيدلة؟

لدينا لجنة الطلبة والشباب وتهتم اللجنة بالطلاب والخريجين الجدد، وجار خلال هذا الشهر عمل برنامج تدريبي متكامل لطلاب كلية الصيدلة من خلال التدريب بكافة الصيدليات على مستوى المحافظة، ونتابع معهم تكليفهم بوزارة الصحة أولا بأول، ونقدم لهم خدمات المساعدة المطلوبة داخل النقابة.

-وما النصيحة المقدمة من النقابة للطلاب الجدد المتقدمين لكلية الصيدلة؟

أنصح الطلاب الجدد بعدم التقديم بالجامعات الخاصة قبل التأكد من إدراجها ضمن قوائم الجامعات التي سيتم تسجيلها وحصولها على ترخيص مزاولة المهنة، ومثال على ذلك إذا كانت درجة القبول لكلية الصيدلة 96 % فإن الحد الأدنى لقبول الطلاب خريجي الجامعات الخاصة يقف عند 91 % فقط.
والنقابة لم تقبل الطلاب الحاصلين على مجموع بالثانوية العامة أقل من الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة، ولم يتم تقيدهم بالنقابة أو منحهم ترخيص مزاولة المهنة من الوزارة، لأن ذلك يعد تحايلا على قواعد التنسيق المتفق عليها على مستوى الجمهورية، ولدينا عدد كبير من خريجي الجامعات الخاصة لم يتم تسجيلهم بالنقابة بعدما صرفوا مبالغ كبيرة من المال.

-وكيف تضبط النقابة تراخيص الصيدليات وبيع الصيدلي لاسمه؟

صدر قرار جديد باسم “محاربة الدخلاء” وينص على منع إصدار تراخيص افتتاح صيدليات إلا بعد التأكد من ملكية الصيدلية لصيدلي، وأنه ليس دخيلا، وفي حالة ثبوت بيع الصيدلي لاسمه لدخيل يتم تحويله للتحقيق ومن ثم التأديب والعزل من العمل.

-تعددت شكاوى المواطنين من قلة صيدليات الخدمة الليلية بأكثر من منطقة وخاصة بالقرى؟

صيدليات الخدمة الليلية هي مبادرة ذاتيه من الصيدليات ولا نستطع إجبارهم على استمرار خدماتهم لـ24 ساعة، ولكن في حالة تقدم المواطنين بشكاوى للنقابة سنقدم مبادرة بين الصيدليات لمن يرغب في عمل خدمات ليلية، وسيتم توفير عدد أكبر من الصيدليات.

-وما الأدوية غير المتوفرة بالفترة الحالية؟

شهدنا بالفترة الماضية اختفاء أدوية منع الحمل، ولكن بدأت الأزمة فى الانفراج تدريجيا حتى توفر عدد من أدوية منع الحمل المستوردة، ولكن مازالت المدعمة والرخيصة الثمن مختفية، وبدأت الأزمة في الانفراج بعدما أخرجت الشركات المخزون الموجود لديها، وأيضا كان هناك اختفاء في بعض المحاليل وأصبحت متوفرة ولكن بنسبة ضعيفة أيضا.

الوسوم