حوار| وكيل وزارة التضامن بقنا: لا يوجد دار لرعاية المسنين الغير قادرين على خدمة أنفسهم

حوار| وكيل وزارة التضامن بقنا: لا يوجد دار لرعاية المسنين الغير قادرين على خدمة أنفسهم

يقول حسن عثمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، إن هناك عدة أسباب تمنع وجود دار رعاية لكبار السن الغير القادرين على خدمة أنفسهم منها التكلفة المالية العالية والحاجة إلى معدات خاصة، مضيفًا أن المديرية تستعد لإقامة حفل كبير لتكريم الأمهات المثاليات والقيادات النسائية 21 مارس المقبل.

إلى نص الحوار:

ما أنواع دور رعاية المسنين في قنا؟ وكم عددهم ؟

يوجد نوعان من دور الرعاية للمسنين؛ الأول هو لرعاية المسنين القادرين على خدمة أنفسهم، والثاني هو لرعاية الغير قادرين على خدمة أنفسهم، وتضم محافظة قنا 4 ديار رعاية للقادرين على خدمة أنفسهم من كبار السن، أما عدد المسجلين بالديار فلا يوجد بيان بالأعداد ثابتة بسبب عملية التسجيل والخروج الدائم للمسنين.

كيف يتم التعامل مع المسنين؟

يتم رعايتهم ثقافيًا واجتماعيًا وصحيًا، أما الخدمة الشخصية فهم قادرين على خدمة أنفسهم، ويتم توفير المكان والطعام لهم من خلال الدار .

من هم المشرفين على رعاية دور المسنين وكيف يتم اختيار العاملين؟

يتم اختيار العاملين بالديار من خلال الجمعيات المسلمة، فالديار موجودة في الجمعيات ويتم عمل خطط لها لرعاية كبار السن وخدمتهم وتوفير العاملين.

كيف يتم التعامل مع كبار السن الموجودين في الشوارع؟

غالبية الموجودين في الشوارع من كبار السن هدفهم التربح والتسول لكسب الأموال وليس لعدم وجود مسكن، وقد تم عمل أبحاث كثيرة لهم من مشرفي التضامن الاجتماعي وأوضحت قدرتهم المادية وامتلاكهم مأوى إلا أنهم يفضلون التسول بالشوارع، وفي حالة اكتشاف وجود كبار في السن غير متوفر لهم مأوى، يتم عمل الأبحاث الاجتماعية اللازمة لهم وضمهم لدار الرعاية التابع للتضامن الاجتماعي.

هل هناك شروط للالتحاق بدار الرعاية؟

نعم هناك شروط للانضمام لدار الرعاية وهي أن يكون قادر على خدمة نفسه، وأن يكون تعدى الـ 60 عامًا، وألا يكون له أحد أو يتقدم أحد أبنائه بضمه للدار، وأن يكون له معاش حتى يكون قادر على دفع الاشتراك، وفي حالة وجود كبار في السن بهذه المواصفات وليس لهم معاش يتم عمل بحث اجتماعي وضمهم.

كيف يتم التعامل مع كبار  السن أصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب أو السكر وخلافه؟

هناك خدمات طبية تُقدم بالدار للكشف على المسنين ومتابعة حالتهم الصحية من خلال مشرفين بالصحة، وهناك تعاون مشترك ودائم بين التضامن الاجتماعي ووزارة الصحة لتقديم الخدمات الطبية والاجتماعية للمواطنين بشكل عام.

هل يتم تنظيم أي فعاليات لكبار السن؟

يوجد برنامج بكل دار متكامل لرعاية وترفيه كبار السن وهو يتكون من ندوات اجتماعية ودينية ورياضية .

هل استقبلت المديرية شكاوى بسبب تقصير أو إهمال في دور الرعاية؟

لم نتلقى أية شكاوى من القيمين بالديار حتى الآن، فالتضامن الاجتماعي والعاملين بهم يقدمون كل ما بوسعهم للترفيه عنهم وإرضائهم.

ما أسباب الخروج من الدار ؟

حالات الخروج والتسجيل الجديد بالديار لأسباب عديدة منها وجود أهل للمقيم سيقومون برعايته، أو أنه لا يرغب في البقاء في الدار وسيبحث عن مكان آخر.

ماذا ينقص دور الرعاية ليصبح مكان متكامل يخدم جميع المسنين؟

في الـ 4 ديار التابعين للتضامن الاجتماعي لا ينقصهم شيء فهم مجهزين لتقديم الخدمات ورعاية كبار السن في جميع الأوقات .

لماذا لا يوجد دار رعاية للمسنين الغير قادرين على خدمة أنفسهم؟

لم يتم توفير دار لرعاية الغير قادرين على خدمة أنفسهم بقنا لعدة أسباب منها أنها تحتاج إلى أشخاص متخصصين وممرضين متدربين على خدمة كبار السن الغير قادرين على خدمة أنفسهم، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى تكلفة مالية عالية وتوفير معدات خاصة لهم.

ما هي استعدادات التضامن الاجتماعي لليوم العالمي للمرأة وعيد الأم ؟

بدأت مديرية التضامن الاجتماعي بالاستعداد للتجهيز للاحتفال بعيد الأم واليوم العالمي للمرأة، بتنظيم حفل كبير وتكريم الأمهات المثاليات والقيادات النسائية والسيدات أصحاب الأعمال البارزة بالمحافظة يوم 21 مارس المقبل.

هل هناك حملات توعية جديدة  تقوم بها المديرية؟

هناك خطة موضوعة تحت رعاية الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا لحملات توعية (صحية ـ اجتماعية ـ ثقافية) تقوم بها التضامن بقرى ومراكز المحافظة.

كم يبلغ عدد الجمعيات الأهلية التابعة للتضامن؟

هناك ألف و313 جمعية تابعة للتضامن وتستهدف جميع النشاطات والخدمات للمواطنين مثل الخدمات الصحية والاجتماعية والقوافل الطبية والتوعوية والثقافية والدينية وتقديم المساعدات المادية.

كم عدد دور الأيتام بقنا؟

هناك 4 ديار للأيتام في قنا، اثنان منهم لرعاية الأيتام المسلمين واثنان لرعاية الأيتام المسيحيين، اثنان منهم للفتيات فقط واثنان للأولاد فقط.

كيف يتم التعامل الآن بعد الحادث الذي تعرضت له التضامن في 2016 بهروب 4 فتيات من دار أيتام؟

تم وضع الاحتياطات الأمنية بالدار لتأمين الأيتام وعدم التعرض لمثل هذه الحالة، كما تم توفير طبيب نفسي لمتابعة حالتهم النفسية التي قد تدفعهم للهروب من المكان، وتكثيف المشرفين وتوفير جميع الخدمات الترفيهية والصحية والاجتماعية.

الوسوم