دخول الفيس بوك بالبطاقة وفرض غرامة أهم قوانين البرلمان الجديدة.. تعرف عليها

دخول الفيس بوك بالبطاقة وفرض غرامة أهم قوانين البرلمان الجديدة.. تعرف عليها فيس بوك - صورة أرشيفية

رصدت “قنا البلد” أهم 8 معلومات عن مشروعات القوانين المقدمة من أعضاء البرلمان لتقنين مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة “الفيس بوك”.

1- بحسب مشروع قانون النائب “رياض عبد الستار”، والذى يهدف بضرورة وضع ضوابط استعمال لوسائل التواصل الاجتماعي، وتنشأ إدارة من جهاز الشركة المصرية للاتصالات لتصبح مهمتها منح الترخيص باستعمال وسائل التواصل.

2- تنص المادة الثالثة من مشروع النائب بمنح جميع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مهلة بحد أقصى 6 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون، وذلك لتقنين أوضاعهم طبقًا للقانون.

3- تنص المادة الرابعة من قانون النائب، وبعد مرور المهلة المنوه عنها بالمادة السابقة يجب على الشركة، وقف الخدمة عن كل مستخدم لم يقم بتوفيق أوضاعه طبقًا للقانون.

4- في المادة الخامسة من نفس القانون كل شخص داخل القطر المصري يقوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة طبقًا للضوابط الواردة بهذا القانون أو اللائحة التنفيذية له، يتم تحرير محضر ضده بواسطة إدارة تنشأ لهذا الغرض بوزارة الداخلية ويتم عرض المحضر على النيابة ويقدم لمحاكمة عاجلة.

5- وبالمادة السادسة يعاقب من يخالف أحكام هذا القانون بالحبس لمدة 6 أشهر، وبغرامة لا تتجاوز 5 آلاف جنيه.

6- وبمشروع قانون إنشاء “فيس بوك مصري”، ويقضى القانون بأن يتم الدخول الفيس بوك ببطاقات الرقم القومي، والتي تهدف للحد من إنشاء حسابات وهمية تضلل الرأي العام وتنشر الفوضى وتضر بالأمن القومي المصري.

7- مشروع قانون النائب “تامر الشهاوى” لمكافحة الجريمة الإلكترونية ووافقت عليه لجنة الاتصالات بمجلس النواب ، ينص مشروع القانون على العقاب بالحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين لكل من دخل عمدًا بغير وجه حق نظامًا معلوماتيًا مع تشديد العقوبة إذا وقعت تلك الجريمة على موقع أو نظام معلوماتي يخص الدولة.

8- شمل القانون العقاب بالحبس والغرامة، كل من أتلف أو عطل ودمر دون وجه حق البرامج أوالبيانات أو ما شابه على أي نظام معلوماتي أيًا كانت الوسيلة التي استخدمت مع تشديد العقوبة إذا وقعت تلك الجريمة على موقع أو نظام معلوماتي يخص الدولة.

 

الوسوم