Rotating Banner

Rotating Banner


راتب مناسب للعيش بكرامة وتدريبات تأهيلية.. أبرز مطالب ومقترحات معلمين قنا

راتب مناسب للعيش بكرامة وتدريبات تأهيلية.. أبرز مطالب ومقترحات معلمين قنا معلم ـ أرشيفية

يوافق اليوم 5 أكتوبر اليوم العالمي للمعلمين الذي تحدد منذ عام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.

ومن هنا يستطلع “قنا البلد” أهم وأبرز مشكلات ومطالب معلمين قنا ومقترحاتهم بشأن العملية التعليمية:

 

“مطالب المعلم هدفها إصلاح التعليم” هكذا بدأ حمزة حشاش، معلم، حديثه عن مطالب ومشكلات المعلمين قائلًا إن المعلمين جميعًا يتطلعون أن يكون التعليم جيد ويستحقه الطفل المصري، فالدول تُبنى وتزدهر بالتعليم، إلا أن حال التعليم في مصر ينقصه الكثير والكثير؛ فالفصول تعاني من الكثافة الطلابية، وانعدام الوسائل التعليمية، وعوامل الجذب بالمدارس، وبالتالي نفور الطالب من المدرسة لعدم إشباع رغباته وميوله.

ويطالب المسؤولين بمساواة المعلم بمختلف الموظفين العاملين في الدولة من حيث المرتب والقيمة، فالمعلمين رواتبهم لم تزد منذ يوليو 2014، بالإضافة إلى امتناع الجهات المالية المختصة عن تنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بحافز الـ200%، لافتا إلى أن ضياع حقوق المعلمين أدى إلى لجوئهم للدروس الخصوصية لتغطية احتياجاتهم المادية، ورغم ذلك لا يتعدى عددهم 1% من عدد المعلمين في مصر.

ويشير حشاش، إلى أنه في حالة صلاح التعليم والمعلم سينصلح حال البقية بتنشأتهم تنشأة سليمة ومعرفة حقوقهم وواجباتهم تجاه أنفسهم ووطنهم، مضيفًا أن تحديث النظام التعليمي الحالي بحصول الطلاب على تابلت وكذا تأليف كتب بمناهج حديثة للصف الأول الابتدائي بتكلفة وصلت للمليارات، كان أولى بها المعلم لتهيئته ماديًا ومهنيًا لإفادة الطلاب بشكل أكبر.

وترى مديحة أحمد، معلمة، أن المعلم مهدور حقه من جميع النواحي، ففي حالة ترقيته ترتفع الضريبة على راتبه وبالتالي يقل الراتب بدلًا من أن يزيد، ما جعلهم يفضلون عدم الترقية والاحتفاظ بدرجتهم الوظيفية كما هي، فضلًا عن عدم صرف حافز الـ200% رغم حصولهم على حكم قضائي بأحقيتهم.

وتُتابع “أما من الناحية التعليمية الخاصة بالطلاب فنتمنى عودة برنامج القرائية لأنه ساعد الطلاب على الفهم والقراءة والكتابة بطريقة سريعة وجيدة، كما يحتاج المعلم إلى تدريبات ودورات معرفية وتأهيلية لمساعدتهم على أداء دورهم بشكل أفضل”.

واختصر خالد السيد، معلم، احتياجات المعلمين ومطالبهم في راتب مناسب للعيش بكرامة، وتأمين صحي حقيقي، ونقابة تدافع عن حقوقهم، ووزارة تفهم في أمور التربية والتعليم.

 

اقرأ أيضًا

في اليوم العالمي للمعلم.. نرصد أهم وأبرز معلمين قنا تأثيرًا بالطلاب

اُتخذ مثالًا يُحتذى به وتدهور حاله منذ عهد السادات.. المعلم بين الماضي والحاضر

الوسوم