روشتة صحية تحميك من زيادة الوزن أثناء فترة الحظر

روشتة صحية تحميك من زيادة الوزن أثناء فترة الحظر روشتة صحية- مصدر الصورة: ويكبيديا

في ظل فرض حظر التجوال والجلوس بالمنزل، بسبب فيروس كورونا، قد يتعرض كثيرون لزيادة الوزن بسبب قلة الحركة، مما يشكل خطورة كبيرة على الصحة ابتداءً من زيادة الوزن وصولا للأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم.

تقدم دكتورة دوميتيلا رشدي أرتين، اختصاصية العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، عدة نصائح لتجنب زيادة الوزن في فترة حظر كورونا.

تنصح رشدي، بالإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن المهمة جدًا للجسم، والتي تساعد على الإحساس بالشبع، وزيادة عمليات الأيض في الجسم.

الاهتمام بتاول الخضراوات والفاكهة

وكذلك تناول الفاكهة مثل التفاح لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الألياف، والفراولة، لدورها في تحفيز عمليات الأيض في الجسم، وكذلك تحفيز نمو الهرمونات التي تحفز حرق الدهون.

ومن النصائح أيضا، تناول البرتقال، لاحتوائه على الألياف، وفيتامين ج، والفولات، والثيامين، أما الليمون فيزيد إفراز العصارات الهضمية في الجسم نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة، فيؤدي لتحسين وتسريع عملية الهضم في الجسم.

وتنصح أيضا، بتناول الخضراوات مثل الفاصوليا، لاحتوائها على الألياف والبروتينات، والطماطم والجزر والخيار والبصل والفلفل الحلو والثوم.

وتنصح بتناول الثوم في الصباح الباكر، أو عن طريق تحضير عصير الليمون، ثمّ مضغ الثوم، بالإضافة للسبانخ والخضراوات الورقية: كالخس والجرجير.

اقرأ أيضا: خليك في البيت.. كيف تخسرين وزنك في المنزل بدون جيم

في نقاط تنصح، أيضا، رشدي بالآتي:

1- التقليل من تناول الأطعمة الدهنية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل البيتزا واللحوم الحمراء الدهنية، والشيبسي، والآيس كريم، والبطاطس المقلية، والصودا، والحلويات بأنواعها، وتعمل على زيادة الوزن خاصة في مناطق البطن والأرداف.

2- الحفاظ على تناول المياه بكمية وافية يوميًا، لا تقل عن 2 لتر، للحفاظ على معدل حرق الجسم والتخلص من الدهون والسموم المتراكمة.

كما أن الشعور بالعطش أحيانا يفسره الجسم على أنه جوع، لهذا يجب تناول المياه أولا عند الشعور بالجوع، وليس تناول الطعام، ويوفر هذا الكثير من السعرات الحرارية.

3- تقسيم الوجبات تجنبًا لشعور الجسم بالجوع، كما يعمل هذا التقسيم على زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية بشكل صحيح، مع التوقف عن الطعام عند الـ7 مساءً.

4- تجنب تناول الأطعمة ليلًا والاكتفاء بوجبة عشاء خفيفة خالية من الدهون كالزبادي خالي الدسم أو فاكهة وخضراوات، لأن نشاط الجسم وعملية الحرق تزيد في النهار على عكس الليل.

ويفضل عدم تناول وجبات عالية السعرات ليلا، لأنها لا تُحرق وتتراكم على هيئة دهون، خاصة مع قلة الحركة في هذه الفترة.

5- الإكثار من شرب المشروبات الساخنة، التي تقلل الشعور بالجوع.

6- أداء تمارين رياضية لتنشيط الجسم وزيادة حرق السعرات الحرارية، وعدم الجلوس طويلا، لأن هذا يزيد من تراكم الدهون، وكأننا نخزن طعام فقط.

ومن أمثلة التمارين الضغط والقرفصاء والقفز بالحبل والرقص أيضًا.

7- قضاء وقت الفراغ في شيء مفيد، وتجنب تضييع الوقت في تناول الطعام، كالمساعدة في شغل المنزل أو تنفيذ مهام شخصيه مؤجلة وعدم الاستجابة لرغبة الجسم في الشعور المستمر بالجوع والرغبة في تناول الطعام، لأن هذا ملل وليس جوع.

8- الحصول على ساعات نوم كافية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحظون بساعات نوم كافية، ونوعية نوم جيدة، هم أكثر عرضةً للسمنة مقارنة مع الأشخاص الذين يحظون بنوعية وقدر كافٍ من النوم.

وعندما يحرم الدماغ من ساعات النوم التي يحتاجها، والتي تتراوح بين 7- 9 ساعات يوميًا، يؤدي ذلك لاتخاذ قرارات خاطئة، وضعف قدرة السيطرة على الانفعالات.

كما أن الإجهاد الذي يتعرض له الدماغ يدفع الشخص لتناول الطعام حتى يشعر بالراحة، ولو أخذ الشخص القسط اللازم من الراحة، ما احتاج لزيادة كمية الطعام المُستهلكة.

موضوعات متعلقة:

إنفوجراف| خلال حظر كورونا.. صيدليات التوصيل للمنازل والخدمة 24 ساعة بقنا

الوسوم