Rotating Banner


“شؤون البيئة”: استهداف 60 ألف سيدة للتوعية بسرطان الثدي

“شؤون البيئة”: استهداف 60 ألف سيدة للتوعية بسرطان الثدي جانبمن الندوة ـ المصدر: الصفحة الرسمية لجهاز شؤون البيئة

كتب – أحمد العنبري

نظم جهاز شئون البيئة بقنا، اليوم الأحد، بمقر قاعة ديوان عام المحافظة، ندوة موسعة عن آثار التلوث في انتشار الأمراض وظاهرة سرطان الثدي، وذلك من خلال لجنة وحدة المرأة ودمج النوع الاجتماعي، بالتعاون مع فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة قنا، وفق بيان إعلامي.

وجاء في البيان، أن الندوة استهدفت 150 سيدة لإطلاعهم على ذلك، وأدار حوار الندوة المهندس أسعد محمد، مسؤول الإعلام و التوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة، وبحضور اللواء وليد البيلي، سكرتير مساعد المحافظ، والكميائي أحمد النمر محمد، مدير فرع جهاز شؤون البيئة، والدكتورة هدى السعدي، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة، والكميائى سوزان مبارك، رئيس لجنة وحدة المرأة ودمج النوع الاجتماعي بفرع جهاز شؤون البيئة، والكيميائية فاطمة الزهراء عايد، باحث بيئي، وندا عباس، أخصائي تدريب بجهاز شؤون البيئة، و مسؤولى تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان بديوان محافظة قنا.

فعاليات الندوة

بدأت فعاليات الندوة، الكيميائي أحمد النمر، بتعريف الجهاز ودور جهاز شؤون البيئة بقنا في الحفاظ على البيئة، و نبذة عن صلاحية الدواء وكيفية استخداماته، فيما تحدث سوزان مبارك عن آثار التلوث في انتشار الأمراض، ودور المرأة في الحفاظ على البيئة، وتحدثت الدكتورة هدى السعدي، عن الأنشطة والخدمات التي يقدمها فرع المجلس القومي للمرأة بقنا، ودور المرأة في الحد من التلوث.

فيما حاضر الدكتور أحمد مبارك حفني، استشارى الأورام ومدرس طب جامعة أسيوط، عن الكشف المبكر لسرطان الثدي وأسبابه وظواهره، و عوامل خطورته، و العوامل التي تقلل من حدوث المرض، وكيفية اكتشافه وطرق الوقايه بالفحص الدورى حسب العمر الزمني لكل فئة.

المشكلات الصحية

وأكد اللواء عصام البيلي، ضرورة اهتمام المرأة بصحتها لأنها هي عصب المنزل، ولا حياء في العلم، وأن محافظة قنا تستعد تقديم كافة الخدمات لتصدي المشكلات الصحية وخاصة ظاهرة الكشف المبكر لسرطان الثدي، ويجب توعية النشئ منذ الصغر بالعلم والاهتمام بالنظافة والصحة وعدم الإهمال في رعايتهم و تثقيفهم.

وأوضح المهندس أسعد محمد، أن دور المرأة في الحفاظ على البيئة كبير، حيث هي من تتعامل مع المخلفات بكافة أشكالها، والتي تعد خطرا كبيرًا في انتشار الأمراض، ذاكرا مثالًا عن المخلفات الطبية والإلكترونية، وكيفية التخلص الآمن منها من داخل المنزل.

استهداف السيدات

كما عرضت الدكتورة شيماء نصرالله، نموذج نجاح لمبادراتها وهو برنامج مكافحة سرطان الثدي، وذلك تحت رعاية مستشفى أورام قنا ومحافظ قنا، مؤكدة التوعية بالمدارس والكنائس وكافة المجتمع، واستهدف 60 ألف سيدة، وبجانب التوعية تعليم الفحص الذاتي و مساعدة المرضى للعلاج.

الوسوم