ولاد البلد

شروط الحصول على سيارة لذوي القدرات الخاصة

شروط الحصول على سيارة لذوي القدرات الخاصة سيارات ذوي القدرات الخاصة

يحتاج ذوو القدرات الخاصة الذين يتنقلون كثيرًا إلى سيارة مجهزة تجهيزًا طبيًا لهم، تساعدهم على قضاء احتياجاتهم بسهولة ويُسر، لذا ينشر “قنا البلد” شروط الحصول على سيارة لذوي القدرات الخاصة، وفقًا لنصوص القانون.

طبقا للمادة (14) من القرار 861 لسنة 2005 باللائحة التنفيذية لقرار رئيس الجمهورية رقم 186 لسنة 86 بإصدار قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، يشترط لتطبيق الإعفاء المقرر للأشياء وسيارات الركوب الصغيرة المجهزة تجهيزا طبيا خاصة المنصوص عليه في البند (9) من المادة (2) من قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية ما يأتي:

  • ورود تقرير من المجلس الطبي العام، يتضمن البيانات الخاصة بالمريض أو المعوق وتحديد حالته المرضية والأشياء المجهزة تجهيزا طبيا خاصا التي تتناسب وهذه الحالة.
  • يشترط أن ترد الأشياء المطلوب إعفاؤها من الخارج برسم المريض أو المعوق، بالإضافة إلى ما تقدم بالنسبة لسيارات الركوب والدراجات الآلية المجهزة تجهيزا طبيا ما يأتي:
  • أن تكون السيارة أو الدراجة الآلية مجهزة بالتجهيزات الطبية المبينة بتقرير المجلس الطبي العام الصادر لصاحب الشأن.
  • ألا تتجاوز قوة محركها أربعة سلندرات وألا تزيد سعته على 1600 سم3.
  • ألا تجاوز قيمة السيارة أو الدراجة الآلية 20 ألف جنيه للمعوق العادي و25 ألف جنيه للمعوق المصاب أثناء العمل وبسببه، بشرط ألا تقل نسبة الإصابة عن 35%، ويثبت ذلك بتقرير من اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي، وفي حالة تجاوز السيارة لهذه القيمة مع استيفائها جميع الاشتراطات الأخرى يقصر الإعفاء على ما يقبل تلك القيمة.
  • تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو دراجة آلية مجهزة تجهيزا طبيا خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.
  • كما يحظر التصرف بأي نوع من أنواع التصرفات في الأشياء وسيارات الركوب في غير الأغراض التي تقرر الإعفاء من أجلها أو استعمالها في غير تلك الأغراض، ما لم تسدد عنها الضرائب الجمركية التي تم الإعفاء منها.
  • ويسري هذا الحظر من تاريخ الإفراج ولمدة 5 سنوات للسيارات المجهزة، و7 سنوات للأشياء الأخرى، ويحق للمريض أو المعاق التمتع بإعفاء سيارة أخرى مجهزة تجهيزا طبيا خاصا وفقا للقواعد المقررة بعد انقضاء فترة الحظر.
  • وفي حالة وفاة المريض أو المعاق يجوز لورثته من الدرجة الأولى استعمال السيارة أو الدراجة المعفاة دون أداء الضرائب الجمركية على أن يسري عليها عند التصرف فيها.

شروط الاستحقاق:

الأطراف العلوية

1- بتر أسفل الكوع مع وجود طرف صناعي وظيفي (جهاز متحرك – كمبيوتر) حركة أصابع، حالات الأعصاب والضفيرة العصبية لليد اليسرى رُفضت لعدم استطاعة تركيب طرف صناعي.
2- بتر فوق الكوع مع وجود طول مناسب للبتر، ومن الضروري وجود طرف صناعي وظيفي.

الأطراف السفلية

1- شلل نصفي سفلي نتيجة إصابة النخاع أو مرض مزمن بالنخاع نتج عنه شلل الطرفين السفليين وغير قابل للشفاء.
2- شلل الأطفال لأحد أو كلا الطرفين ومؤثر على القوة العضلية بحيث يصعب استعمالها وخاصة عضلات الساقين والقدمين.
3- سقوط بأحد القدمبن نتيجة إصابة العصب وغير قابل للشفاء.
4- بتر أحد المفاصل الكامل بالركبة 180 درجة.
5- التشوهات الخلقية بالطرفين السفليين المؤثرة وظيفيًا.

سيارات ركوب المصابين من أفراد القوات المسلحة والعاملين بها

طبقا لأحكام المادة (17) من قانون تنظيم الإعفاءات رقم 186 لسنة 86 وتعديلاته ووفقا للائحة التنفيذية بالقرار الوزاري رقم 861 لسنة 2005 والتي تنص: أن يكون تطبيق الإعفاء المقرر بالبند (2) من المادة (3) من قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية.

وفقا للشروط المنصوص عليها في هذا البند وبمراعاة ما يأتي:

– أن ترد سيارة الركوب أو الدراجة الآلية المجهزه تجهيزًا طبيًا حسبما يقرره المجلس الطبي العسكري العام برسم المصاب أو المعاق.
– أن يرد للجمارك خطاب معتمد من وزاره الدفاع مبينا به الإصابة ونسبة العجز والتجهيزات الطبية التي تتناسب مع الحالة المعروضة.
– يعامل أفراد الشرطة الذين يصابون أثناء وبسبب إحدى المهام الأمنية المكلفين بها معاملة أفراد القوات المسلحة المشار إليها في البنود السابقة وبذات الشروط والقواعد مع مراعاة الضوابط الآتية:

– أن ترد السيارة أو الدراجة الآلية المجهزه تجهيزا طبيا يتناسب والحالة حسبما يقرره المجلس الطبي بوزارة الداخلية برسم المصاب أو المعاق.
– أن تكون المهام المكلف بها المصاب تتعلق أو ترتبط بأعمال التصدي للعنف.
– أن يرد للجمارك خطاب معتمد من إدارة شؤون الضباط أو الأفراد بوزارة الداخلية، مبينا به نوع الإصابة وسببها ونوع المهمة التي كان المصاب مكلفا بها و نسبة العجز.
– ويحظر التصرف في السيارة أو الدراجة الآلية المعفاة بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية خلال مدة خمس سنوات من تاريخ الإفراج عنها جمركيا ما لم تسدد عنها الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم التي تم الإعفاء منها.

بناء على منشور إعفاءات 5 لسنة 2007 وموافقة مجلس الوزراء بأن يكون الحد الأدنى للإعفاء لعربات الركوب والدراجات الآلية لمصابي العمليات الحربية لتصبح 45000 جنيه.

وينص القانون المصري في مادته رقم 295 باللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 73 على أحقية المواطنين من ذوي القدرات الخاصة في امتلاك سيارة معفاة من الجمارك، شريطة أن تكون سابقة التجهيز.

والمستندات الواجب تقديمها للحصول على سيارة معفاة من الجمارك كالآتي:

  1. 2 صورة شخصية.
  2. بطاقة الرقم القومي “سارية”.
  3. أصل المؤهل الدراسي.
  4. بحث اجتماعي.
  5. قرار فك الحظر (لمن سبق له الحصول على سيارة).
الوسوم