صور| “خشب ومسامير وخيوط”.. أدوات عائشة لتجسيد فن ينبض بالجمال والإتقان

صور| “خشب ومسامير وخيوط”.. أدوات عائشة لتجسيد فن ينبض بالجمال والإتقان تصمم عائشة تابلوه بالخيوط والمسامير - تصوير: إيمان القاضي

كتبت- إيمان القاضي

يبدو أن الصدفة كان لها دور كبير في تنمية مهارات عائشة ابنة قنا، بعدما شاهدت فيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ما جعلها موهوبة في رسم تابلوهات باستخدام المسامير والخيوط، لتجسد حالة فنية تنبض بالجمال والإتقان.

بدأت عائشة أحمد محمد، 23 سنة، والحاصلة على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية، في الرسم باستخدام الشاكوش والمسامير والخيوط منذ 9 أشهر عقب تخرجها من الكلية، حيث انطلقت في هذا الفن بكتابة اسمها باللغة الإنجليزية تارة وبالعربية تارة أخرى، فأصبحت تطور مهاراتها من خلال “التعليم الذاتي”، ومشاهدة فيديوهات تعليمية من اليوتيوب.

تصمم عائشة تابلوه بالخيوط والمسامير - تصوير: إيمان القاضي
تصمم عائشة تابلوه بالخيوط والمسامير – تصوير: إيمان القاضي

واجهت عائشة صعوبة في البداية لتتعود على آلية دق المسامير بشكل مستقيم دون أن ينثني، فساعدها عبدالله أحمد، شقيقها، في تعليمها دق المسامير على أساس صحيح، مستخدمة خيوط “كوتون بارليه” واللاكيه لدهان الخشب وإبراز التصميم بشكل أكثر وضوحا، مشيرة إلى أنها قادرة على تصميم أي رسم مهما كان مع وضع لمساتها عليه ليكون خاص بها.

تصمم عائشة تابلوه بالخيوط والمسامير - تصوير: إيمان القاضي
تصمم عائشة تابلوه بالخيوط والمسامير – تصوير: إيمان القاضي

وطلبت مؤسسة “EYoth” المتخصصة في ريادة الأعمال وتطوير الشباب، والتابعة لوزارة الشباب والرياضة، منها عمل تابلوه يحمل تصميم اللوجو الخاص بها، بعد رؤية منسق الشركة تصميماتها على صفحتها بفيسبوك، وذلك لعرضه كديكور في المؤتمر الختامي لمسابقة الأفضل للمبادرات الشبابية بقنا.

مسابقة الأفضل للمبادرات الشبابية التابعة لوزارة الشباب والرياضه تابلوه تصميم عائشة أحمد محمد
مسابقة الأفضل للمبادرات الشبابية التابعة لوزارة الشباب والرياضه تابلوه تصميم عائشة أحمد محمد

ورغم أن المؤتمر مختص بريادة الأعمال وليس بالفن، إلا أن المدير التنفيذي للشركة عرض هذه التابلوهات في الحفل تقديرا لموهبة عائشة، بالإضافة إلى وضع هذا التابلوه في مكتب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، مما كان له الفضل في إعطاء الحافز الأكبر للاستمرار في تطوير هذا الفن والإيمان بموهبتها.

تابلوه للوجو شركة EYouth بالخيوط والمسامير تصميم عائشة
تابلوه للوجو شركة EYouth بالخيوط والمسامير تصميم عائشة

اتجهت إلى تصميم تابلوهات للمناسبات المختلفة حسب نوع المناسبة، إذا كانت خطوبة أو زفاف أو عيد ميلاد وغيره، ويتراوح سعر التابلوه ما بين 250 إلى 500 جنيه على حسب حجم التابلوه وتصميمه، وتستغرق حوالى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع في تنفيذ التصميم.

وتشير عائشة إلى أنها اتخذت هذا النوع من الرسم كفن وهواية أكثر من كونه عمل، ويحتاج إلى مهارة عالية أكثر من موهبة، لمواجهتها صعوبة في دق المسامير، حيث تسبب لها في ضعف الحركة في أحد أصابع يديها.

تابلوه بإسم عائشة بالإنجليزية باستخدام الخيوط والمسامير
تابلوه باسم عائشة بالإنجليزية باستخدام الخيوط والمسامير – تصوير: إيمان القاضي

ورغم كل لا تبالي الفتاة الطموحة وتستمر في عمل التابلوهات، بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع النجارين كونها فتاة، حيث أنها واجهت في البداية بعض الاستغلال المادي لها، من خلال علو الأسعار لها عن الطبيعي، ومع مرور الوقت استطاعت أن تتعرف على الأنواع والأسعار الحقيقية للأخشاب، وكيفية التعامل معهم.

تميل عائشة لرسم التصاميم الهندسية، لكونها أكثر تعقيدا وتحوي العديد من الزوايا والظل والأبعاد المختلفة، وذلك لرغبتها في الوصول إلى الإحترافية، وتأمل إلى الرسم بالمسامير فقط على الجدران، لعمل ديكورات مختلفة للمنازل.

تصميمات عائشة أحمد محمد بالخيوط والمسامير
تصميمات عائشة بالخيوط والمسامير – تصوير: إيمان القاضي

وتشير إلى أن هذا الفن قليل الانتشار واللذين يصممونه لا يتعدوا 20 شخصا في مصر نظرا لصعوبته، ومتابعة جيدة المشهورين في المجال أمثال Jorge de la tierre وAndrew mayers، وفي مصر المهندسة المعمارية أمل صلاح، ومحمد قطب، مبينة دور أهلها في تنمية موهبتها ودعمهم الكبير لها، راغبة في عمل ورش تدريبية للهاوين في هذا المجال بعد التمكن منه على أساس صحيح.

عائشة أحمد محمد وتصميم هندسي بالخيوط والمسامير
عائشة أحمد محمد وتصميم هندسي بالخيوط والمسامير
الوسوم