صور| كيف يحتفل القنائيون بالليلة الختامية لمولد سيدي عبدالرحيم ؟

صور| كيف يحتفل القنائيون بالليلة الختامية لمولد سيدي عبدالرحيم ؟ مولد سيدي عبدالرحيم القنائي - تصوير أحمد العنبري

 

تحتفل محافظة قنا ، اليوم، بالليلة الختامية لمولد العارف بالله سيدى عبد الرحيم القنائى، بحضور نحو 3 مليون مواطن من جميع أنحاء الجمهورية حسب تقديرات ديوان عام محافظة قنا، حيث يحتفل المحبين والمريدين بالليلة الختامية بحلقات الذكر التى تمتد حتى فجر اليوم التالى، وكذلك بالخيول والمرماح والتحطيب وحضور الملاهى ومسارح الترفيه وشراء الالعاب والحلويات.

الاحتفال الرسمى

شهد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا،  الاحتفال بالليلة الختامية لمولد سيدي عبد الرحيم القنائي، داخل مسجد العارف بالله، فى حضور  الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، والشيخ محمد الطراوي، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، وعدد من اعضاء مجلس النواب بالمحافظة،  والقيادات التنفيذية والأمنية والشعبية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي بالمحافظة.

وفي كلمته رحب محافظ قنا بجميع الحضور و زوار سيدي عبدالرحيم القنائي، كما دعا خلال كلمته الي أهمية النزول الي  اللجان الانتخابية والمشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية لتحقيق المزيد من الاستقرار والتقدم واستكمال طريق التنمية لمصرنا الحبيبة .

من جانبه أشار الشيخ محمد الطراوي، خلال كلمته، الى أننا نحتفل اليوم بمولد المعلم الجليل سيدي عبد الرحيم القنائي تجديدا لسيرته العطرة وترسيخ للقيم والمعاني التي عاش عمره داعيا لها،  حيث كان شديد التمسك بالعلم والمعرفة ويدعو إلي صدق التوكل علي الله والإخلاص في العمل والاجتهاد في فعل الخيرات.

مشهد ميدان السيد

تتخذ محافظة قنا تدابير كثيرة في تلك الليلة من ضمنها منع مرور السيارات والمركبات، وغلق الممرات والطرق  المؤدية الى مسجد سيدى عبد الرحيم، حيث يتزاحم القادمين لحضور الاحتفالات والتجول في المولد، بينما تزدحم ساحة المسجد بحلقات الذكر وقرأت القرآن الكريم، والاحتفال الرسمى بحضور القيادات التنفيذية والشعبية  للمحافظة، بينما تضم الساحة الخلفية مجموعة من خيام الصوفية، التي تمثل كل طريقة على حدة،

ويقول محمود صالح، أحد الزائرين، نأتي دائمًا إلي مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي للصلاة وزيارة الضريح، لكن في موعد إقامة المولد اصطحب أبنائي معي، للاحتفال بمولد السيد، وتختلف أجواء المولد عن الأيام الأخرى، فيأتي كثير من الناس من كل المحافظات لزيارة الضريح، والمشاركة به.

 

 

 

 

 حلقات الذكر حتى الفجر

يقول طه منصور، نبدأ حلقات الذكر بالقرآن الكريم، والتسبيح وتكبير لله عز وجل، ثم الدخول في مديح الرسول صلي الله عليه وسلم، وكل طريقه لها مديحها الخاص بها للنبي، ويتم قرأت الفاتحة لأولياء الله الصالحين، وتكرار أوراد الطريقة الخاصة بنا مع الصلاة علي النبي أكثر من 100 مرة، ونذكر في الحلقة فضل الشيخ وفضائله وكرماته وكرمات بعض الصالحين، ويستمر المديح حتى فجر اليوم التالى.

ويشير رفعت عبدالله، أحد أتباع الطريقة الرفاعية، تنتشر مخيمات الطرق الصوفية حول مسجد سيدي عبدالرحيم القنائى، في مساحات شاسعة، ويقمون فيه بالأنشاد وحلقات الذكر، ويتم تقديم الطعام والشراب للوافدين والمقيمين،  بمشاركة جميع أعضاء الطريقة، فكل منهم يساهم بما يستطيع تحمله، من كيلو سكر إلي زبح زبيحة داخل خيمة الطريقة.

 

 

 

المرماح والتحطيب أحتفال أصيل

تقام سباقات الخيول “المرماح” ولعب العصا “التحطيب” في الساحات الشاسعة خلف مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي، مكان المولد القديم ، ويتوافد الكثير من الناس من جميع المحافظات للتحطيب والمرماح.

يقول الحاج حسن سيد، خيال ، تقام سباقات الخيول “المرماح” بعد صلاة العصر، ويتجمع الناس مصطفين حول السباقات، لمشاهد المتنافسين في المرمح، ويتراقصون هم والخيول علي أصوات المزمار البلدي، الذي يصاحب بدأ السباق، وبدأت سباقات الخيول في مولد سيدي عبدالرحيم القنائي منذ زمن بعيد، يكاد يكون من “جدود الجدود”، والمرماح ولا يوجد أي جديد عن الذي ورثناه من أجدادنا.

بائعون الالعاب والحلويات بالمولد

فى الليلة الختامية تزدحم  الشوارع لشراء الالعاب والحلويات من الباعة المتواجدين على جوانب الشوارع الرئيسية بمتداد مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى وحتى مركز شباب مدينة قنا.

يقول الحاج محمد، أحد البائعين الجائلين بالشوارع المحيطة بالمسجد، يعد مولد سيدي عبدالرحيم القنائي، مصدرًا للرزق لكثير من الباعة، الذين يأتون من جميع الأماكن كل عام، ويأتي الكثير من الناس مع أبناءهم لشراء الحلويات، وليكي يستمتعون بوقتهم في مولد سيدي، ويحضر الكثير من البائعين المنتجات التي سوف يحضرون به للمولد لبيعها قبلها بعدة أسابيع وتكاد شهور

 .

 

 الملاهي كل عام

 

يقول علاء عبدالفتاح، مدير مركز شباب مدينة قنا ، يفتح الأستاد أبوابه للزائرين من أبنا قنا والوافدين إلي المولد للاستمتاع بالألعاب، وقام الأمن منذ حوالي 20 عامًا بنقل الملاهي إلي الأستاد، وذلك حفاظًا علي أمن الزوار من البلطجة، ويضم مجموعة عدد كبير من الألعاب، واضاف عبد الفتاح ان المولد هذا العام يعد الافضل من حيث عدد الزوار ويظهر هذا واضحا في التزاحم وحركة البيع والشراء.

 .

الوسوم