طالب يحارب غلاء أسعار السوق عبر طبق فاكهة متنوع بـ 10 جنيهات

طالب يحارب غلاء أسعار السوق عبر طبق فاكهة متنوع بـ 10 جنيهات

بعد ارتفاع الحالة الاقتصادية وارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق، قرر أحمد موسى شرقاوي، 23 سنة، طالب في كلية التجارة بجامعة جنوب الوادي بقنا، محاربة الغلاء، وعمل أطباق الفاكهة التي تحوى سبع أنواع من فاكهة الموسم تزن حوالي نصف كيلو بسعر 10 جنيهات.

احمد موسى شرقاوي، صاحب فكرة مشروع الفاكهة| تصوير : عبدالله عرابي
احمد موسى شرقاوي، صاحب فكرة مشروع الفاكهة| تصوير : عبدالله عرابي

لاحظ شرقاوي شكوى المواطنين من جودة الفاكهة بكوكتيل الفاكهة “السيئ” الذي يُقدَم بالمطاعم والكافتيريات وبأسعار مرتفعة أقلها يصل إلى 25 جنيهًا، مضاف له سكريات، لعدم التمييز بين الفاكهة الصالحة وغير صالحة.

تنفيذ الفكرة

ومن هنا بدأ في تنفيذ فكرة عمل أطباق الفاكهة التي تحتوى على برتقال وموز وفراولة وكيوي ورمان ومانجو وكانتالوب، بدون أي إضافة للسكريات مع مراعاة شراء الفاكهة حسب الاحتياج بحيث تكون طازجة، وإن تبقى في اليوم بعض الفاكهة يوزعها على فقراء ومحتاجين مختلفين يوميا وبشكل مجاني.

ويضيف: “فيه ناس بتفضل لسنين مش بياكلوا الفاكهة دي”، مبينًا أن ثمرة الفاكهة غير الصالحة يستبعدها كاملة، ولا يستئصل الجزء غير الصالح.

طبق فاكهة بسعر ١٠ جنيهات يحتوي على ٧ انواع فاكهة/ تصوير : عبدالله عرابي
طبق فاكهة بسعر ١٠ جنيهات يحتوي على ٧ انواع فاكهة/ تصوير : عبدالله عرابي

في البداية عرضت عليه إحدى زميلاته بالجامعة عرض هذه الأطباق في إيفنت فكرته “بيع كل منتج بعشر جنيهات”، للتجربة ليقيس مدى تقبل المواطنين للفكرة وهل سيلقى دعم أم لا، وبدأ برأس مال 200 جنيه فقط، وعرض 20 طبق به، وذادت نسبة الطلب عليه فأعد أطباق إضافية لتكفية طلبات المواطنين، وبالفعل استطاع بيع أكثر من 190 طبق في هذا اليوم، وكان طبق الفاكهة أكثر المنتجات بيعا ورواجا.

طور أحمد نفسه في مجال التسويق من خلال الحصول على دورات تدريبية في التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى عمله مع إخوته في الشادر الذي تباع به الخضروات والفاكهة بسعر الجملة للبائعين.

استثمار وقت الفراغ

ويشير إلى أن جده يعتبر من أول مؤسسي فكرة الشادر بقنا منذ عام 1940 تقريبًا، ويعمل به من الساعة الرابعة فجرا إلى العاشرة صباحا، مما يترتب عليه وجود وقت فراغ كبير لديه كان يضيعه في البلاي ستيشن واللعب دون جدوى.

ومن هنا قرر أن يستمر في مشروعه ليكبر ويثبت لنفسه أنه يستطيع أن ينجح ويصنع كيان بهذا المشروع، لافتًا إلى أن الشادر ساعده أيضًا على الحصول على الفاكهة بسعر جملة الجملة مما مكنه بيع طبق الفاكهة المتنوع بهذا السعر ويربح منه حوالي 25%.

احمد موسى شرقاوي، طالب بكلية التجارة، وصاحب فكرة مشروع الفاكهة/ تصوير : عبدالله عرابي
احمد موسى شرقاوي، طالب بكلية التجارة، وصاحب فكرة مشروع الفاكهة/ تصوير : عبدالله عرابي

انتشرت فكرة المشروع في وقت قليل من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، عبر المنشورات التي كتبها المواطنين على مجموعات “فيسبوك” لتوجيه الشكر لصاحب الفكرة، والتعبير عن مدى رضاهم عن جودة الفاكهة الطازجة المقدمة وبسعر لا يذكر.

أطباق مخصصة للأطفال

ومن هنا زادت نسبة الطلب على أطباق الفاكهة، واقترح عليه البعض عمل أطباق مخصصة للأطفال كوجبة مدرسية صحية، خاصة وأن الأطفال يحبون فكرة تنوع الألوان، وأفضل من المنتجات التي تحتوي على مواد صناعية مثل الشيبسي وغيره.

طبق فاكهة يحتوى على ٧ انواع من فاكهة الموسم/ تصوير : عبدالله عرابي
طبق فاكهة يحتوى على ٧ انواع من فاكهة الموسم/ تصوير : عبدالله عرابي

ويضيف شرقاوي أنه يتولى تنفيذ المشروع بمفرده بدءًا من شراء الفاكهة وتعبئتها بالأطباق، حتى توصيلها إلى الزبائن بنفسه، للحفاظ على نظافة الفاكهة والتأكد من غسلها بشكل جيد مستخدما جوانتي.

وبعد زيادة نسبة الطلب عليه لجأ إلى الاتفاق مع سائق ديلفري، لتوصيل الطلبات إلى الزبائن، خاصة مع زيادة الطلب عليه من المصالح الحكومية والبنوك في وقت راحتهم، بالإضافة إلى صالات الجيم، الذي تشتري منه الأطباق بسعر 10 جنيهات، وتبيعها بسعر 20 جنيه.

كما يوضح أنه طُلب منه من سوبر ماركت وكافتيريات توزيع كميات من أطباق الفاكهة لهم، ويوقف البيع للمواطنين، لكنه رفض، قائلً: “أنا مش هسمح لحد يغلي على الناس ويبيع بسعر أعلى، لأن هدفي محاربة الغلاء”.

سلطة يونانية

واستمر شرقاوي في تطوير الفكرة لعمل “greek salad” سلطة يونانية التي تحتوي على فلفل ألوان وطماطم وخيار وكابوتشي وجبنة فيتا وإضافة خل وليمون وزيت زيتون، بسعر 15 جنيهًا للطبق.

ويشير إلى أن سعر هذه السلطة في المطاعم يصل إلى حوالي 25 جنيهًا، بالإضافة إلى التعاقد مع مواطنين لفترة معينة قد تصل إلى شهر لعمل نظام غذائي معين خلال هذه المدة، ويصل عدد الطلبات يوميًا إلى أكثر من 200 طبق، وفي حال الإيفينت يصل عدد التوزيع إلى أكثر من 400 طبق.

واستمر في تطوير فكرته ليصنع قائمة أسعار للفاكهة والسلطة، حيث يبلغ سعر ميكس الفاكهة الكبير 10 جنيهات، وميكس الفاكهة الصغير 7 جنيهات ونصف، أما بوكس الملوك 20 جنيهًا، وقنبلة التفاح 15 جنيهًا، وبوكيه الفاكهة 70 جنيهًا، وقنبلة الأناناس 15 جنيهًا، وفروت ستيكس كبير 15 جنيهًا، وفروت ستيكس صغير 7 جنيهات ونصف، وسلطة يوناني كبير 15 جنيهًا، وسلطة يوناني صغير 10 جنيهات، مشيرًا إلى أنه يقوم بعمل المشروع من المنزل.

يحلم شرقاوي أن يفتتح عدة أفرع على مستوى المحافظات تحت اسم “Fruit kings” تكون عمالته محبه للفكرة ومبدعة لتقديم كل ما هو جديد ومختلف.

الوسوم