فنان المشاهير.. دراسة الطب لم تمنع “محمود” من الرسم و”الضالين” آخر خططه

فنان المشاهير.. دراسة الطب لم تمنع “محمود” من الرسم و”الضالين” آخر خططه محمود عبد الواحد، ١٨ عام، يرسم فنانين بالقلم الرصاص والألوان الخشبية/ تصوير : إيمان القاضي

اعتادت والدة الطفل محمود تزيين أشيائه بالرسم عليها بشكل بسيط، لا سيما “الشبشب” الخاص به، وفي أحد الأيام لم ترسم له فتناول القلم وبدأ في الرسم عليه ليغير من مظهره الخارجي، ولتكتشف والدته بالصدفة موهبة طفلها، لتبدأ رحلته مبكرا مع الرسم بتشجيع والدته.

بدأ محمود عبد الواحد، 18 عاما، منذ صغره بالرسم على النتائج الورقية والإسكتشات ثم اللوحات الورقية، وكانت أولى سوماته الحيوانات والأشكال الكرتونية، ثم حاول تطوير موهبته برسم الوجوه، فبدأ برسم شقيقه التوأم عندما كان في التاسعة من عمره، ولكن لم يحالفه الحظ حينها، وتعرض للإحباط لفشله في رسم أخيه، ليعود مرة أخرى لرسم الحيوانات.

التعلم من أخطائه

كان الفشل مفتاح النجاح بالنسبة لمحمود، إذ كانت أخطائه في الرسم هي أولى دروسه التي تعلمها بدون معلم، فالرسم بالنسبة له عبارة عن “خطوط متصلة ببعضها تخرج الصورة بهذا الشكل”، فلم يعتمد على الفيديوهات التعليمية للرسم، بل أصرٌ على تعليم ذاته بذاته من خلال التعلم من أخطاء كل رسمة وعدم تكرار الخطأ.

وعندما وصل الخامسة عشر من عمره، كانت التجربة قد نضجت، فحاول مجددا رسم الأشخاص، ليرسم صورة للفنان المشهور المفضل له “يوسف الشريف” من مسلسل “كفر دلهاب”، لتحصل الرسمة على تشجيع وإعجاب أسرته وأصحابه الذين لم يتوقعون شدة التطابق بين الرسمة وصاحبها.

اول رسومات محمود عبد الواحد بالرصاص والألوان الخشبية للفنان يوسف الشريف
اول رسومات محمود عبد الواحد بالرصاص والألوان الخشبية للفنان يوسف الشريف
مسابقات وجوائز

وبعد أن تلقى إشادات برسمته الأولى، قرر أن يشارك في مسابقة لرسم الكاريكاتير وحصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية، ومن هنا بدأ برسم العديد من الفنانين، منهم محمد رمضان ويوسف الشريف، اللذين أُعجبَا برسوماته وشجعاه بالإعجاب والتعليقات الإيجابية على رسوماته، والفنان عمرو يوسف الذي علق له على الرسم “برافو عليك يا محمود”، وأمير كراره “شكرا يا حودة” في تعليقات على صفحات التواص الاجتماعي “تويتر والإنستجرام”.

كما رسم على ربيع وكريستيانو رونالدو وكريم عبد العزيز، ومحمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني وليفربول، وشارك بهذه اللوحات في المعرض الفني للموهوبين بقصر ثقافة الطفل بقنا، التي نالت إعجاب وزير الثقافة، وحصل على شهادة تميز، بالإضافة إلى مسابقة المواهب بجامعة جنوب الوادي التي حصل بها على شهادة الحصول على أفضل موهبة بالجامعة.

“رسم الفنان قد يستغرق العديد من الساعات والأيام وقد تصل بعض الرسومات إلى شهر لتخرج بهذا الشكل الذي قد يبدو أشبه بالصورة الفوتوغرافية” يقول الفنان الشاب، مشيرا إلى أنه استغرق في رسم كرستيانو ومحمد إمام في مسلسل هوجان، حوالي شهر واستخدم في رسمهما ” قلم السبورة”، مضيفا أن أصدقاءه طلبوا منه أن يرسمهم من شدة موهبته وبراعته في رسم الأشخاص بهذه الصورة، كما طلبت منه بعض الشركات عمل قناة على اليوتيوب كقناة تعليمية لخطوات الرسم ولكن الوقت لم يسعفه حينها.

الموهبة ورغبة الوالد

كان محمود يحلم بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة ليتخصص في موهبته أكثر، ولكن رغبة والده كانت الالتحاق بكلية العلاج الطبيعي نظرا لمجموعه الكبير في الثانوية العامة، ولأن ورؤية والده هي أن “الرسم مبيأكلش عيش”، وهو ما حدث بالفعل حيث نزل على رغبة والده والتحق بكلية العلاج الطبيعي إرضاءٍ لأهله.

ورغم انخراطه في المجال الطبي، إلا أن الرسم لا زال يتملكه فلا زال يحرص على تخصيص وقت للرسم، رغم المجهود الكبير الذي تطلبه الكلية، كما يسعى إلى الحصول على ورش عمل فنية لمدة 6 أشهر في الديكور لتنمية مهاراته بعد الانتهاء من سنوات الكلية ويعمل في مجالي العلاج الطبيعي والديكور مستقبلا.

آخر خطوات محمد في التوفيق بين دراسته وبين الرسم، هي تخطيطه لرسم قصة مصورة عبارة عن صور مرسومة مرفقة ببعض الكلمات التوضيحية متصلة ببعضها عن الإرهاب، وهي أشبه بفيلم ولكن بشكل مختلف تحت عنوان “الضالين”، بهدف التوعية الجمع بين السينما والكتابة في آن واحد.

رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان ياسر جلال من مسلسل "رحيم"
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان ياسر جلال من مسلسل “رحيم”
بقلم محمود عبد الواحد للفنان محمد رمضان
بقلم محمود عبد الواحد للفنان محمد رمضان
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان علي ربيع
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان علي ربيع
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان محمد إمام من مسلسل"هوجان"
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان محمد إمام من مسلسل”هوجان”
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان عمرو يوسف من مسلسل "طايع"
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان عمرو يوسف من مسلسل “طايع”
رسم محمود عبد الواحد للاعب كريستيانو بالقلم الرصاص والألوان الخشبية وقلم السبورة
رسم محمود عبد الواحد للاعب كريستيانو بالقلم الرصاص والألوان الخشبية وقلم السبورة
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان يوسف الشريف
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان يوسف الشريف
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان كريم عبد العزيز
رسم محمود عبد الواحد بالقلم الرصاص والألوان الخشبية للفنان كريم عبد العزيز
الوسوم