فيديو| انقطاع المياه بـ”أولاد عمرو” أزمة متكررة.. ومسؤول يوضح الأسباب

فيديو| انقطاع المياه بـ”أولاد عمرو” أزمة متكررة.. ومسؤول يوضح الأسباب أهالي قرية أولاد عمرو بقنا يعانون من انقطاع المياه - تصوير: أحمد العنبري

سادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالي قرية ولاد عمرو، التابعة لمركز ومحافظة قنا، بسبب انقطاع المياه بشكل متكرر ولفترات طويلة، وعند عودتها تكون ضعيفة جدًا ولا تصل للجميع، وتقتصر على الطوابق الأرضية، وذلك بالتزامن مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وتقدم أهالي القرية بعدة شكاوى للمسؤولين، للوقوف على أسباب المشكلة والعمل على حلها، لكن دون جدوى، متسائلين “هو إحنا مش من الشعب ولا إيه، مفيش نقطة مية عندنا”.

انقطاع المياه

يقول منتصر زين العابدين، أحد أهالي قرية ولاد عمرو، “إن المياه طوال الـ24 ساعة قاطعة ولا تصل إلينا، ونأخذ الجرادل ونذهب لتعبئتها من نهر النيل، وهو ما قد يؤدي لغرق بعض الأشخاص، خاصة الأطفال الذين يذهبون مع ذويهم لتعبئة الجرادل”.

ويضيف زين العابدين، “في نهاية الشهر نجد المحصل يأتي إلينا بفاتورة تصل قيمتها إلى 400 أو 500 جنيه، والأهالي لا تجد المياه لتشرب أو تقضي احتياجاتها، والواحد فينا مش عارف يجيب المية من فين، نحفر في الأرض يعني”.

ويتابع، “رئيس الوحدة المحلية عندما نذهب إليه، لا يلتقي بنا، ويقول للموظفين في الوحدة أخرجوهم خارجًا، هو إحنا بنشحته ولا إيه، بصراحة حاجة صعبة، نشرب مياه معدنية، طيب الناس ظروفها تعبانة”.

أهالي قرية أولاد عمرو أثناء حديثهم عن مشكلة انقطاع المياه - تصوير: أحمد العنبري
أهالي قرية أولاد عمرو أثناء حديثهم عن مشكلة انقطاع المياه – تصوير: أحمد العنبري
شكاوى متكررة

أحمد حمام نور الدين، 22 عامًا، أحد أهالي قرية أولاد عمرو، يؤكد أن المياه لا تصل إليهم نهائيًا، وفي المنازل لا توجد أي نقطة للشرب، والمحابس يغلقها الفني، والمحطات لا يوجد بها موظفين، وذهبنا إلى رئيس الوحدة المحلية لإبلاغه، لكن رده علينا كان “اللي معاكم أعملوه”، وأخطرنا جميع الجهات ولم نجد إجابة.

ويشير الحاج لبيب حمادة علي، أحد أهالي قرية أولاد عمرو، إلى أن المياه في بعض الأحيان تأتي ليلًا، وتصل إلى المنازل الأرضية، ولا تصعد إلى الطوابق العليا، وأن جاءت في أي وقت من الصباح إلى المغرب تكاد تكون معدومة، مضيفا “نحن في قرية نموذجية ويوجد بها جميع المصالح الحكومية، فكيف يحدث ذلك؟”.

الوحدة المحلية لقرية ولاد عمرو بقنا تصوير أحمد العنبري
الوحدة المحلية لقرية أولاد عمرو بقنا – تصوير: أحمد العنبري

ولا يختلف رأي محمد رياض جلال، 23 عامًا، من أهالي القرية عن سابقيه، حيث يؤكد أن انقطاع المياه يحعلهم لا يستطيعون “الاستحمام” لمدة 3 أيام متواصلة، وهو ما قد يتسبب في إصابتهم بالأمراض في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

شركة المياه

وفي حين رفض خالد الشافعي، رئيس الوحدة المحلية بقرية أولاد عمرو، التعليق على مشكلة انقطاع المياه، قال جمال حلمي، مدير العلاقات العامة بشركة المياه والصرف الصحي بقنا، إن سبب انقطاع المياه وضعفها هو انكسار الخط الرئيسي الخارج من محطة النوايسة، فكان الضغط على محطة جزيرة الطوابية، وذلك أحدث ضعفًا في المياه، والخط بأكمله موصل بالمواسير الحديدية، لذلك أخذ وقتًا طويلًا في إصلاحه، والأن تم تشغيل محطة النوايسة بجانب محطة جزيرة الطوابية.

الوسوم