فيديو| شكاوى من تهالك طريق “قفط – قوص”.. والوحدة المحلية ترد

فيديو| شكاوى من تهالك طريق “قفط – قوص”.. والوحدة المحلية ترد شكاوى من تهالك الطريق- تصوير: عبدالله عرابي

يشكو أهالي القرى الواقعة على طريق “قفط – قوص”، من سوء حال الطريق بسبب الكسور التي لحقت به عقب توصيل خطوط الغاز الطبيعي، حيث تركت الشركة المنفذة الطريق دون ردم، ما أدى إلى التهام جزء من عرض الطريق الذي يعد من أهم الطرق التي تربط مركزي قوص وقفط، وهو ما يتسبب في وقوع عدة حوادث.

تلف السيارات

يقول عبده محمد إبراهيم، سائق على طريق “قفط – قوص”، إن الطريق أصبح متهالكًا تمامًا، بعد الحفر لتوصيل خطوط الغاز الطبيعي بمركز قفط، كما أن كثرة المطبات أثرت بالسلب على سيارات الأجرة التي تعمل على الخط، ومعظم السيارات تذهب للورش بشكل يومي لإصلاح ما يصيبها  من التلفيات التي تكون أغلبها تغيير “سوست” أو “عفشة”.

سيارات أجرة تعمل على طريق "قفط - قوص"- تصوير: عبدالله عرابي
سيارات أجرة تعمل على طريق “قفط – قوص”- تصوير: عبدالله عرابي

ويضيف إبراهيم، أنه في أحد الأيام وأثناء عمه على الخط، ركبت معه سيدة حامل، وبسبب كثرة الحفر والمطبات في الطريق أجهضت الجنين، كما أن ضيق الطريق وعدم رصفه يتسبب في وقوع عدد كبير من الحواث، مطالبا المسؤولين بالنظر لتلك المشكلة بعين الرحمة.

الطلب المقدم من الأهالي - تصوير: عبدالله عرابي
الطلب المقدم من الأهالي – تصوير: عبدالله عرابي

شكاوى الأهالي

بينما يوضح محمد محمود عبدالله، مقاول من قرية الشيخية بقفط، أنه قام بإرسال خطاب للمحافظ مرتين بسبب سوء حال الطريق، فبعد الحفر لتوصيل خطوط الغاز، ازداد تهالك الطريق، وطلبنا في الخطاب إدراج الطريق في خطة الرصف في أقرب وقت.

ويؤكد محمود أن الطريق لا يصلح لسير الدراجة حتى، “لو حدث عندي ظرف طارئ فمتى أصل للمستشفى، فالسيارة لا تستطيع السير بسرعة كبيرة، لتفادي كثرة المطبات والحفر بالطريق، ونجد أنفسنا نسير في مدق جبلي، وبحسب ما أعرف فإن شركة الغاز تدفع تعويضات على التلفيات التي تسببها في الطرق نتيجة توصيل خطوط الغاز.

سير السيارات في اتجاه واحد على طريق قوص - تصوير: عبدالله عرابي
سير السيارات في اتجاه واحد على طريق قوص – تصوير: عبدالله عرابي

تضرر طلاب الجامعة والمدارس

محمود أشرف محمود، طالب بمدرسة الثانوية التجارية بقفط، يقول إن سوء الطريق يتسبب في تأخيرهم دائمًا عن المدرسة، فالسيارة تسير ببطئ وهو ما يأخذ وقتا أطول من المعتاد، وإذا صادف غلق مزلقان القطار أيضًا فلن يصلوا لمدارسهم أبدا، بحسب قوله.

ويلفت أسامة محمد سيد، طالب في كلية التجارة بجامعة جنوب الوادي، إلى التأثير السلبي الذي يقع عليهم جرّاء تهالك الطريق، قائلا: “بسبب سوء حالة الطريق نتأخر في الوصول لموقف قفط للذهاب إلى الجامعة بقنا يوميًا، فالمسافة تأخذ حوالي 10 دقائق سابقًا، لكن الآن تتجاوز المدة نصف ساعة، بالإضافة لتضررنا من الغبار والأتربة وهو ما يجعلنا نصل للجامعة وكأننا في معركة، وأتمنى النظر إلى الطريق في أقرب وقت”.

آثار حفر شركة الغاز بطريق قفط - قوص - تصوير: عبدالله عرابي
آثار حفر شركة الغاز بطريق قفط – قوص – تصوير: عبدالله عرابي

رد المسؤول

وفي تعليقه على مطالب الأهالي، يقول محمد موسى، رئيس مجلس مدينة قفط، إنه عقب شكاوى المواطنين قامت الوحدة المحلية بتوجيه خطاب إلى هيئة الطرق والكباري من أجل رصف الطريق، وبناءًا على ذلك تم إدراج رصف الطريق من قفط إلي قرية الشيخية، ولم تصل الميزانية المحددة بعد.

ويضيف موسى أن شركة الغاز وعدت بالانتهاء من عمليات الحفر، قبل بدء عملية الرصف، وتم إدراج عدة طرق أخرى منها البراهمة والكلاحين في الخطة.

الوسوم