فيديو| في اليوم العالمي له| أسباب وأعراض مرض السكر وطرق الوقاية منه

فيديو| في اليوم العالمي له| أسباب وأعراض مرض السكر وطرق الوقاية منه مرض السكر ـ أرشيفية

يوافق اليوم 14 أكتوبر اليوم العالمي لمرض السكر الذي يُعد أكثر الأمراض انتشارًا بين الناس في الوقت الحالي، ومن هنا يوضح الدكتور عماد حمدي منصور، أخصائي الجهاز الهضمي بمستشفى الحميات بقنا، أنواع المرض وأسبابه وطرق الوقاية.

أنواع المرض

 

  1. النوع الأول: يكون فيه البنكرياس لدى الشخص منذ ولادته غير قادر على تخليق مادة الأنسولين.
  2. النوع الثاني: يبدأ البنكرياس يقلل من إفراز مادة الأنسولين إلى أن يصل إلى التوقف التام.

أسباب المرض

 

  • النوع الأول سببه وراثي، أو بعض المشكلات الأخرى مثل تعاطي الأم بعض الأدوية غير المصرح بها خلال فترة الحمل، وهذا بدوره يُسهل إصابة الطفل بالمرض في المستقبل.
  • النوع الثاني من أكثر أسبابه السمنة وعدم الإعتناء بنوعية الطعام مثل الوجبات السريعة لاحتوائها السعرات الحرارية العالية، وكذا المشروبات الغازية، فضلًا عن عدم ممارسة الرياضة مثل المشي، وأيضًا هناك علاقة بين الإصابة بالمرض والتدخين.

أعراض المرض

 

  1. زيادة نسبة الجلكوز في الدم بنسبة عالية، ما يؤدي بدوره إلى بعض الأضرار الجسيمة مع طول مدة المرض، حيث تصيب كافة أجهزة الجسم كالمخ والقلب والكبد والكليتين.
  2. ظهور مشكلات في النظر، وإلتهابات في الكلى، وبعد إجراء التحاليل يُكتشف المرض.

طرق الوقاية

 

  1. الرياضة وليس بالضرورة الذهاب إلى الصالات الرياضية، فالمشي مهم جدًا في هذا الشأن.
  2. الاهتمام بنوعية الطعام، حيث يجب التقليل قدر الأماكن من الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

ويحذر أخصائي الجهاز الهضمي بحميات قنا، من الإنسياق وراء الإعلانات المضللة والكاذبة لأدوية وأعشاب غير معروفة المصدر تُشفي من المرض نهائيًا ما يؤدي إلى أضرار وخيمة، مؤكدًا أن مريض السكر عليه المتابعة المستمرة مع الطبيب الخاص به.

وعن غيبوبة المرض، يوضح حمدي، أن الغيبوبة سببها انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن الغيبوبة الناتجة عن الانخفاض أخطر وتُهدد الحياة، ومن أخطر المواقف المتكررة أيضًا هو توقف المريض عن تناول أدويته دون استشارة الطبيب، لافتا إلى أن مريض السكر من الضروري أن يتناول أدويته بانتظام وأن ينتظم في وجبات الطعام لا يزيدها أو ينقصها.

 

اقرأ أيضًا

 

مصاب به أكثر من 8 مليون مصري.. 8 معلومات عن اليوم العالمي لمرض السكري

الوسوم