فيديو وصور| أهالي كرم عمران يواجهون الحشرات والزواحف بسبب عدم تغطية ترعة القرية

تصوير: أميرة صبري

مونتاج: حسن الحامدي

يشكو أهالي قرية كرم عمران، التي يبلغ تعداد سكانها قرابة 17 ألف نسمة، من مشكلات عدة، منها عدم تغطية الترعة، التي تمثل كوارث صحية ومصادر للأوبئة والأمراض، وتحول حياة السكان المقيمين بالقرية إلى جحيم، وتزداد خطورة هذه الترع مع وجود مياه الصرف الصحي بها، هذا بالإضافة إلى تفاعل تلال القمامة وجثث الحيوانات النافقة معها والتي تطفو على مياهها، ويزداد الأمر خطورة مع عدم تطهير تلك الترع دوريًا.

يقول أحمد اسماعيل حسين، رئيس قسم عمد ومشايخ بمديرية آمن قنا إن البعض يستخدم مياه الترعة لري الفواكه والخضراوات بمياه الصرف الملوثة، ما يعرض المواطنين الذين يتناولوها بأمراض خطيرة، وهو ما يتطلب البدء فورًا في تغطية الترعة تمامًا، للحد من انتشار الأمراض.

ويشير إسماعيل إلى أن أهالي القرية تقدموا بالعديد من الشكاوى لكن لم يتم الرد، مطالبًا المسؤولين بحل هذه المشكلة في أقرب وقت.

ويوضح بده محمود حسن علي، عامل، أن الترعية يبلغ طولها 450 مترًا، تم تغطية 50 مترًا فقط منها، مردفًا “يوجد بها جثث حيوانات ميتة، هذا بخلاف من فتح خزانات الصرف الصحي عليها، ما يسبب لهم أمراض عديدة.

“الفار أكل ودن أبني، بسبب الترعة”.. بهذه الكلمات المأسوية يشكو علي محمد حسين، البالغ من العمر 47 عامًا، من عدم الاهتمام بالترعة وتنظيفها بشكل دوري، موضحًا أنها تتسبب في انتشار الحشرات والزواحف التي تسبب الأذى لهم، داعيًا إلى حل المشكلى في أقرب وقت.

من جهته، يوضح سامي ذكي، وكيل وزارة الري بقنا، أن الإدارة العامة للموارد المائية والري بشرق قنا، تقوم حاليًا بدراسة الطلب المقدم لها، على أن يتم الرد قريبًا.

 

الوسوم