Rotating Banner

Rotating Banner


فيديو وصور| رسام: الرسومات والنقوش على المنازل فن يوثق به الحجاج فرحتهم والتكنولوجيا سبب اندثاره

فيديو وصور| رسام: الرسومات والنقوش على المنازل فن يوثق به الحجاج فرحتهم والتكنولوجيا سبب اندثاره رسومات الحج، تصوير أحمد العنبري
كتب -
كتب – أحمد العنبري

 

ببعض الرسومات والنقوش على واجهات المنازل يوثق الحجاج فرحتهم، بأداء مناسك الحج، ويُعد ذلك من أبرز الفنون الشعبية التي تأثر بها المصريين.

يقول عبدالرازق عبدالله السنبسي، خطاط ورسام، يُعد هذا الفن من أنواع فنون الجداريات، الذي اشتهر عند الفراعنة بالكتابة على التماثيل وجدران المعابد، ويرتبط بعادات وتقاليد الشعوب، وتختلف الرسومات والنقوش التي تُكتب على حسب رؤية صاحب المنزل.

ويوضح السنبسي، أن هناك ثوابت في رسومات الحج مثل الآيات القرآنية، ومنها قوله تعالي (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، و(وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، وبعض الأحاديث مثل (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) وغيرهما، وتُكتب بالخط الرقع والنسخ والفارسي، وفي بعض الآيات تُكتب بهذه الخطوط، وتُصدق بالخط الديواني.

ويضيف الخطاط، أن أشهر الرسومات التي يقومون برسمها على الجدران هي الكعبة المشرفة، والحرم المكي، والطائرة، والسفينة، وهذه الرسومات مستوحاة من البيئة، وتُستخدم ألوان عديدة في الرسم حسب تنسيق الفنان ورؤيته لمحاكاة الواقع، وأبرز الخامات المستخدمة في الرسم ألوان البلاستيك وألوان الزيوت المختلفة حسب رؤية الفنان أو صاحب المنزل.

ويشير إلى أن هذه النقوش والرسومات بدأت في الاندثار تدريجيًا، بسبب غزو التكنولوجيا ومجال الطباعة الرقمية علn هذا المجال، وتطرق البعض لاستخدامه بدلًا من الرسم.

الوسوم