فيديو| 6 علامات تفرق بين اللحوم البلدي والمستوردة

فيديو| 6 علامات تفرق بين اللحوم البلدي والمستوردة لحوم بلدي صغيرة السن من محل الجزار، تصوير عبدالله عرابي

 

تصوير : عبدالله عرابي

مع حملات تخفيض أسعار اللحوم التى أعلنها عدد كبير من التجار والجزارين، تقدم لكم “قنا البلد” من خلال أحمد محمد مبارك، صاحب محل الجزار بقنا، عددا من النصائح التي يمكن من خلالها معرفة الفرق بين نوعية اللحوم بالعين المجردة، سواء الكبيرة أو الصغيرة أو البلدي منها أو المستوردة.

1- الدهون داخل اللحم

تتميز اللحوم البلدي بأن الدهون تتداخل بشكل واضح مع اللحم والأبيض منها يميل إلى الإصفرار، أما اللحمة المستوردة دهونها أقل وغير متداخلة مع الجزء الأحمر منها.

2- لون اللحم

تتميز اللحمة البلدي أنها ذات لون أحمر فاتح والدهون لونها أبيض مائل للإصفرار، على عكس اللحم المستورد الذي يميل لونه إلى أحمر غامق ومائل للبني نتيجة التخزين لفترة طويلة.

3- أنسجة اللحوم

تتميز أنسجة اللحم البلدي بأنها قوية ومتماسكة على عكس اللحوم المستوردة التي تتفتت أنسجتها بسهولة بمجرد تسييحها.

4- أختام اللحوم

ويوضح مبارك أن الأختام تحدد نوعية اللحوم سواء كبيرة أو صغيرة أو بلدي أو مستوردة، حيث يتخذ لحم العجول الصغيرة في السن البلدي شكل الختم الدائري باللون الأحمر، أما العجول الكبيرة في السن البلدي شكل الختم المربع الأحمر، وبالنسبة للحوم المستورد تتخذ اللون البنفسجي، وتتعدد اشكالها ما بين المثلث والسداسي الذي يدل على أن هذه اللحوم مستوردة.

5- نوع الماشية

تحتوي الأختام على كود المحافظة وتاريخ بالإضافة إلى الترميز لنوع اللحم  حيث أن اللحم الجاموسي يرمز له بـ “ج.م”، أما اللحم البقري يرمز له بـ ” ب.ق”.

6- تزوير الاختام

موضحا لجوء بعض الأماكن إلى تزوير الأختام  فيمكن اكتشاف ذلك من خلال ما يحويه الختم من أكواد وعلامات يصعب على المزور وضعها مثل “النسر” داخل الختم، كما يمكن الكشف عن الختم المزور من خلال استخدام منديل والمسح على الختم إذا ظهر لون بالمنديل فهذا يدل على أنه مزور، حيث أن الختم الأصلي لا يخرج لون مهما تم مسحه، مشيرا إلى ظهور بعض المواد مؤخرا التي تثبت ولا تخرج لون، لذا يجب عند شراء اللحوم يكون من مكان موثوق منه مستخرج له تراخيص، ومراقب من الجهات المعنية، وحاصل على تصريحات البيع من الجهات المختصة، لضمان نظافة وجودة اللحوم.

الوسوم