قبل الشراء.. كيف تفرق بين الأضحية السليمة والأخرى المريضة؟

قبل الشراء.. كيف تفرق بين الأضحية السليمة والأخرى المريضة؟ محمد عبد الحي، صاحب محل الجزار/ تصوير : إيمان القاضي

تصوير : إيمان القاضي

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يقبل العديد من المواطنين على شراء المواشي لذبح الأضحية بنفسهم، وبالتالي يكونون عرضة لغش التجار الذين يبيعون لهم ماشية مريضة.. محمد عبد الحي، صاحب محل جزارة، يشرح من خلال “قنا البلد” كيفية التمييز بين الأضحية السليمة والأخرى المريضة، حتى لا يتعرض المشتري للغش عند شراء الأضحية.

1- عين الماشية

* يجب أن تكون عين الماشية بيضاء وبراقة، إذ إن احمرار العين يدل على سخونة أو مرض الماشية.

2- الفروة والجلد

* يجب أن تكون فروة الماشية متماسكة بالجلد ولامعة، حيث إنه في حالة شد الفروة وخروج كمية كبيرة منها في اليد يدل على مرض الماشية بالسل أو الدرن، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الجلد سليما لا يحتوي على جرب أو جروح أو شقوق ودمامل.

3- اللسان

* يجب أن يكون اللسان صافي، حيث أن احتواءه على فطريات أو حبوب يدل على مرضه بـ”الحمى القلاعية”، وهو من أكثر الأمراض انتشاراً بالمواشي في الوقت الحالي.

4- الرقبة

* يجب أن لا تشعر الماشية بالألم عند مزق عرق الرقبة، حيث في حال تبين تألمها من مزق عرق الرقبة يدل على مرضها بالدرن.

5- عمر الذبيحة

* يجب أن يكون عمر ذكور الأغنام عند الذبح من سنة إلى سنتين، والأفضل عند عمر 12 شهراً، حيث إن زيادة العمر أكثر من عامين يؤدي إلى فقد النعومة والطراوة في اللحوم خاصة الذكور.

6- الحركة

* يجب اختيار الذبيحة النشيطة بالحركة، وتجنب الأغنام الخاملة التي تطاطئ رأسها أو الراقدة.

ويضيف عبد الحي نصائح شراءها بشكل عام.

  • شراؤها من مصدر موثوق منه، تجنبا الخسارة في شراء ماشية مريضة لا تصلح للإطعام، والإبتعاد عن الشوادر العشوائية أو الباعة الجائلين، لأنهم يطعمون الأغنام من القمامة الملقاة بالشوارع.
  • الذبح في الأماكن التي تشرف عليها وزارة الصحة ” المجازر الحكومية”، لتكون مطابقة للمواصفات التي وضعها الطب البيطري، ويكشف عليه بيطريا عن طريق طبيب المجزر.
  • يشترط توافر مياه ويستحسن أن يكون على سيراميك أبيض، لأن البلاط العادي تتراكم حوله الدماء وأثار الذبح، ولا يمكن تنظيفه بسهولة مما يعمل على نقل البكتيريا إلى اللحوم بشكل مباشر ويؤدي إلى تلوثها.
الوسوم