قنا في أسبوع| ختام مولد سيدي عبدالرحيم واستعدادات خاصة لرمضان وكلب يعقر 7 بوسط المدينة

شهدت قنا على مدار الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث والحوادث والفعاليات كان أهمها اختتام الفعالية السنوية الأبرز التي تشهدها قنا وهي مولد سيدي عبدالرحيم القنائي مطلع الأسبوع.

واحتفلت مدينة قنا على مدار أسبوعين بمولد سيدي عبدالرحيم بفعاليات مختلفة من ليالي ذكر وسمر و”مرماح” الخيول والمزمار، وشهدت المنطقة المحيطة بمسجد سيدي عبدالرحيم صوانات “الخدمة” للطرق الصوفية ولأبناء قرى قنا، وانتشارًا لباعة الحلوى والألعاب وغيرها من البضائع.

وفي مساء يوم السبت شهد مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي احتفال قنا بليلة النصف من شعبان بحضور القيادات التنفيذية والشعبية للمحافظة.

خدمات ومشروعات

وتابع محافظ قنا هذا الأسبوع استمرار العمل في عدد من المشروعات الخدمية التابعة للمحافظة، من بينها مشروع رفع كفاءة محطة إنتاج الألبان رقم 1 بمنطقة المعنّا المقامة على مساحة 17 فدانًا، الذي ينفذه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، تحت إشراف جهاز تعمير جنوب الصعيد، ومزرعة الاستزراع السمكي بمشروعات الأمن الغذائي بمدينة قنا، التي تتكون من حوض تحضين وحوضين للتربية وحوض للصرف، ومبنى إداري على مساحة 6 أفدنة بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 3 ملايين جنيه، والأعمال الإنشائية بمصنع الوجبة الغذائية للمدارس المقام علي مساحة ألفي متر مربع بمنطقة الصالحية، بتكلفة قدرها 4 ملايين جنيه، تموله وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وتنفذه شركة أبو قير للصناعات الهندسية، تحت إشراف وزارة الإنتاج.

وفيما قام جهاز مدينة قنا الأسبوع الماضي بحملة إزالات للتعديات على الأراضي التابعة للجهاز طالت أراضي مستصلحة من قبل مزارعين، تقدم البرلماني محمود عبدالسلام الضبع، النائب عن دائرة مركز ومدينة قنا بطلب لوزير الإسكان لتقنين أوضاع المزارعين المتضررين من الإزالات على الأراضي المستصلحة بمدينة قنا الجديدة.

وعلى جانب آخر تقدم الضبع بطلب لهيئة الطرق والكباري لرصف طرق قرية المحروسة غربي قنا، ومركز قفط جنوب مدينة قنا.

وعقدت محافظة قنا يومي الإثنين والثلاثاء، الجلسة النقاشية الثانية حول مشروع المخطط الاستراتيجي العام لمحافظة قنا، والتي جاءت تحت عنوان عنوان “دراسة وتحليل الوضع الراهن”، وينفذ المشروع الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، بالتنسيق مع وحدة دعم الإدارة المحلية بوزارة التنمية المحلية، ضمن برنامج الأمم المتحدة لدعم المستوطنات البشرية.

وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا يوم الأربعاء، أنها أتمت 75% من مشروع حل مشكلة ضعف مياه الشرب بمنطقتي المساكن والشؤون بقنا.

حوادث

على صعيد الحوادث، لقي مبيض محارة مصرعه يوم الإثنين الماضي، إثر إصابته بطلق ناري في تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين بقرية دندرة بمركز قنا، وكشفت التحريات أن مصرع محمود. ح. أ، 29 عامًا، سببه الأخذ بالثأر، بعد مقتل شخص من عائلة أخرى بسبب مشاجرة نتيجة معاكسة فتاة.

وفي نفس اليوم هاجم كلب مسعور عددًا من المواطنين بشارع 26 يوليو وسط المدينة، ما أسفر عن إصابة 7 أشخاص نقلوا إلى مستشفى قنا العام لتلقي العلاج، فيما فر الكلب هاربًا.

التعليم

تشهد جامعة جنوب الوادي امتحانات الدراسات العليا من أهمها الدبلومة التربوية العامة التي تشهد امتحان ما يزيد على 5 آلاف طالب، وتستعد الجامعة لامتحانات نهاية العام للكليات.

وخلال الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للمحافظة الذي عقده محافظ قنا يوم الثلاثاء، ناقش الهجان استعدادات المحافظة والأجهزة الأمنية لامتحانات الثانوية العامة التي ستبدأ مطلع الشهر المقبل، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع مديريات الأمن والتموين والكهرباء لتوفير الخدمات اللازمة بمختلف اللجان.

وأضاف أنه تم تجهيز 42 لجنة للامتحانات، بالإضافة إلى 10 لجان احتياطية، كما تم تجهيز 34 استراحة للمراقبين ووضع خطة أمنية محكمة تضمن سير الامتحانات بأمان.

وعلى جانب آخر وخلال الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للمحافظة، أصدر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، تعليماته للمسؤولين بسرعة تخصيص قطع الأراضي اللازمة لإنشاء مدارس جديدة، تعمل بنظام التعليم الشامل للطفل على غرار النموذج التعليمي الياباني، على أن تكون مساحة كل قطعة 10 الآف متر مربع، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء هذه المدارس بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والحكومة اليابانية.

وفي واقعة غش بكلية الدراسات الإسلامية بقنا، قرر مجلس التأديب بالكلية فصل طالب بعد أن جلب شخصًا حافظًا للقرآن ليؤدي امتحان المادة بدلًا منه.

الجامعة

وبعيدًا عن أجواء نهاية العام والاستعداد للامتحانات شهدت جامعة جنوب الوادي بقنا عددًا من الفعاليات من بينها افتتاح معرض لعرض مشاريع تخرج قسم الإعلام بآداب جنوب الوادي مطلع الأسبوع، وورشة عمل بكلية العلوم بالتشارك مع قصر ثقافة قنا، وورشة عمل عن الانتحال والتزوير والتلفيق بجامعة جنوب الوادي.

الاستعداد لرمضان

وعن استعداد قنا لاستقبال شهر رمضان صرح محيي عبدالله، وكيل وزارة التموين إنه سيفتتح معرضًا لبيع السلع الاستهلاكية التي يحتاجها المواطن في شهر رمضان بجوار مبنى الأحوال المدنية بمدينة قنا.

فيما أعلن قصر ثقافة قنا عن استعداده لليالي الرمضانية، وقال عاصم النوبي، مدير قصر ثقافة قنا إن الليالي تبدأ من 3 رمضان حتى 20 رمضان بحديقة النادي الاجتماعي، مُضيفًا أنها تتضمن أنشطة مختلفة مثل العروض الفنية، والأمسيات الدينية، وعروض لبعض الفرق المشاركة بالسهرات، بالإضافة إلى ورش عمل للفنون الشعرية.

نهاية الأسبوع

واختتمت مدينة قنا أسبوعها بحادثة غريبة أمس شهدها شارع الجامع الكبير، حدوث هبوط أرضي بالشارع، أدى إلى حدوث تصدع وشروخ في عدة منازل متجاورة بالشارع، وأرجع الأهالي سبب الهبوط إلى وجود منزل قديم بالشارع يُنقب مالكوه عن الآثار، فيما أرسل مجلس مدينة قنا لجنة فنية لمعاينة الهبوط والمنازل المتضررة وأنذرت أهالي المنازل المهجورة والآيلة للسقوط، والمنازل اللي تحتاج إلى ترميم.

الوسوم