كل ما تريد معرفته عن المركز الاستشاري الزراعي في قنا

كل ما تريد معرفته عن المركز الاستشاري الزراعي في قنا المركز الاستشاري الزراعي المتميز ـ تصوير: أسماء حجاجي

افتتح المهندس أشرف عبدالرازق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، المركز الاستشاري الزراعي المتميز بمقر مديرية الزراعة بمدينة قنا في يناير 2018، نظرا للتوسع في استصلاح الأراضي، ودخول المحافظة في خطة زراعة 1.5 مليون فدان، وتنفيذا لسياسة الدولة للنهوض بقطاع الزراعة ولرفع المعاناة عن كاهل المزارعين بتوفير جميع مستلزمات الإنتاج الزراعي.

يقول المهندس إسماعيل محمود، مدير المركز الاستشاري الزراعي المتميز، إن المركز يتبع إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية، ويُقدم العديد من الخدمات مثل الاستشارات الزراعية لحل مشكلات المزارعين في مجالات مكافحة الآفات، والإنتاج الداجني، والإنتاج الزراعي، والصحة العامة، ودراسة الجدوى.

خدمات المركز

ويضيف، أن المركز يوفر المبيدات الزراعية من الشركات الكبرى المسجلة لدى وزارة الزراعة بأسعار مناسبة تحت إشراف لجنة المبيدات الزراعية، كما يوفر الأدوية البيطرية الخاصة بالثروة الداجنة والإنتاج الحيواني، فضلا عن الأسمدة والمغذيات الورقية ومبيدات الصحة العامة للقضاء على الحشرات الطائرة والزاحفة في المنازل.

ويوفر المركز أيضًا مستلزمات الإنتاج الزراعي من خراطيم تنقيط وخلافه، والإشراف على المزارع وعمل برامج تسميد ومكافحة وعمل زيارات دورية لها، كما يقوم بتدريب مطبقي المبيدات على إجراء وعملية الرش من قِبل لجنة المبيدات الزراعية بالوزارة، وعمل دراسات الجدوى للمزارع تحت الإنشاء، وتوفير تقاوي المحاصيل عالية الإنتاج.

ويتابع، أن المركز يقوم بإجراء تحليل التربة والمياه والنباتات للوقوف على مشكلات الإنبات، وكذا توفير المغذيات والأسمدة الورقية ومحسنات التربة ومعالج الملوحة عن طريق الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية التابع لوزارة الزراعة.

ويوضح مدير المركز، أنه كان في السابق يذهب المزارع إلى محلات بيع المبيدات ليصف المرض الذي يوجد بزرعه، ليعطيه المهندس الزراعي أو البائع مبيدات لعلاج المرض، وهذا غير صحيح لأنه لا بد أن يُحضر المزارع عينة من زراعته، أو يقوم بتصويرها أو يُعاينها المهندس الزراعي على أرض الواقع، حتى يتمكن من التشخيص الصحيح للمرض وبالتالي صرف العلاج المناسب.

كما يوجه المهندسون الزراعيون بالمركز المزارعين عند الشراء استخدام المبيدات الزراعية بشكل صحيح للوقاية من التسمم أو الإسهال المزمن عند الاستنشاق أو من خلال دخولها مسام الجلد.

خطة التطوير

يسعى القائمون على الوحدة إلى تطويرها، من خلال عمل قاعدة بيانات بأسماء المزارعين والأمراض المنتشرة في الزراعات بصورها، والتي ستساعد المزارع معرفة المرض المصاب به زرعه وبالتالي تحديد العلاج المناسب، كما سيستطيع المزارع أخذ ملف به شرح للأمراض المنتشرة وصور لها كنوع من أنواع التوعية.

ويذكر مدير المركز الاستشاري الزراعي، أن ما يميز المركز هو أن المبيدات الزراعية الموجودة به مسجلة بوزارة الزراعة، وبالتالي سيتفادى المزارع الشراء من المنتجات المغشوشة المنتشرة بالأسواق، كما أن الأسعار بالمركز أقل من أسعار محلات المبيدات، لأن المنتجات تُباع بسعر الشركة الأصلي دون إضافة هامش ربح.

الوسوم