“لست وحدك” مبادرة لتمكين المجتمع من مساعدة “الصم والبكم”

كتبت : إيمان القاضي

تصوير : إسراء الشامي

 

أطلقت  إدارة قنا التعليمية، مبادرة ” لست وحدك” بهدف تعليم  لغة الإشارة لطلاب المراحل التعليمية المختلفة، كنوع من الدمج وتسهيل تعامل المجتمع مع المصابين بفقدان القدرة على النطق والسمع،  بحضور مجموعة من الإخصائيين الإجتماعيين والنفسيين، وأمناء اتحاد الطلاب من جميع المراحل التعليمية بالمدارس، وتحت رعاية رضا فتحي رسلان، مدير عام إدارة قنا التعليمية، وأحمد محرم، مسئول المشروعات، وخالد عبد القادر، مسئول التخطيط، وأيمن حلوي، رئيس قسم التخطيط والمشروعات.

 

وقال محمد المنشاوي، متخصص فى لغة الاشارة ، و صاحب فكرة مبادرة “لست وحدك”، إن الفكرة تهدف إلى دمج  الصم والبكم بالمجتمع، لكي لا يشعر بالعجز أو الإختلاف، من خلال تعليم أفراد المجتمع بعض لغة الاشارة لفهم والتعامل معهم بشكل طبيعى،  موضحا أن المبادرة تستمر خلال شهر إبريل الجاري، وتحديد يوم  الأربعاء من كل أسبوع، لتعليم الحاضرين مجموعة من الاشارات الوصفية والخاصة والبيئية.

ويشير أيمن الحلوي، رئيس قسم التخطيط والمشروعات، الى أن تعليم لغة الإشارة للمجتمع، تعمل على كسر الحاجز بينه وبين الأصم، وإفادتهم باللغة، موضحا أنه بعد انتهاء المبادرة سيسلم كل الحاضرين شهادات تفيد حضورهم المبادرة.

 

  1. وعبر أحمد سعد، أحد الصم، عن استياءه من عدم فهم المجتمع المحيط به له، وانه يعانى مشكلات عديدة فى التعامل مع الناس بشكل يومى بسبب عدم فهمهم له، وطالب المجتمع بتعلم جزء صغير من لغة الاشارة حتى لا يشعرون بالوحدة والعزلة .
الوسوم