للموظفين.. 7 نصائح من مدير “حميات قنا” لتفادي ضربات الشمس

للموظفين.. 7 نصائح من مدير “حميات قنا” لتفادي ضربات الشمس الدكتور سيد الكاشف ـ مدير مستشفى الحميات بقنا

ارتفعت درجات الحرارة بمحافظة قنا بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مما قد يسبب الإجهاد وضربات الشمس للمواطنين خاصة الموظفين منهم، الذين يضطرون للخروج يوميا ويتعرضون لأشعة الشمس في وقت الذروة.

يقول الدكتور سيد الكاشف، مدير مستشفى الحميات بقنا، إن درجة حرارة الجسم تخضع لآلية دقيقة ينظمها الخالق تحافظ علي درجات الحرارة في المدى الطبيعي صيفا وشتاءً، وفي فصل الصيف والموجة الحرارة فإن الجسم يكتسب حرارة من الجو المحيط والأكل والنشاط العضلي ويفقد الحرارة من خلال التعرق كأحد أهم الوسائل للحفاظ علي حرارة الجسم خلال الصيف.

ويشير الكاشف، إلى أن الفئات الأكثر عرضة لضربات الحرارة هم كبار السن والمرضى الذين يتناولون أدوية تؤثر على عملية التعرق وكذلك الأدوية النفسية ومدرات البول.

وينصح مدير مستشفى حميات قنا المواطنين بعدد من النصائح لتفادي ضربات الشمس وارتفاع درجات الحرارة وهي:

  1. عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في وقت الذروة ما بين 11 صباحاً والـ3 بعد الظهر.
  2. ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون، حتى لا تمتص أشعة الشمس الضارة وتؤذي بشرتك، بالإضافة إلى ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة لحماية بشرة الذراعين من التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  3. تناول كميات كافية من الماء للمحافظة على رطوبة البشرة.
  4. الابتعاد عن تناول القهوة والشاي، لتجنب جفاف الجسم حيث إن الكافيين مدر قوي للبول، كما أنه يرفع ضغط الدم، ويسرع النبض.
  5. عدم تناول الأطعمة الحريفة والبهارات التي تزيد درجة حرارة الجسم وتسبب التعرق، وبالتالي الجفاف.
  6. البقاء في أماكن الظل والأماكن جيدة التهوية.
  7. يمكن أيضًا ارتداء قبعة ونظارات شمسية غامقة لحماية العين من التعرض لأشعة الشمس الحارقة، واستخدام كريم حماية مناسب لنوعية البشرة لحمايتها من أخطار التعرض لأشعة الشمس.

يذكر أن محافظة قنا شهدت ارتفاع في درجات الحرارة بشكل كبير وغير مسبوق منذ مايو الماضي، حيث تخطت الكبرى أحيانًا 45 درجة، ووفقَا للمعهد القومي للبحوث الفلكية فإن فصل الصيف يبدأ يوم الجمعة الموافق 21 يونيو 2019 عند الساعة 17 والدقيقة 54 وطوله يبلغ 93 يومًا و15 ساعة و56 دقيقة.

ويستقبل مستشفى حميات قنا الذي يقع في شارع 23 يوليو بمدينة قنا، المصابون بضربات الشمس وارتفاع حرارة الجسم، حيث يوجد به قسم للضربات الحرارية، وعنابر الحميات.

الوسوم