ماذا تعرف عن فحص “بذل النخاع”؟.. 3 حالات يستقبلهم مستشفى قنا

ماذا تعرف عن فحص “بذل النخاع”؟.. 3 حالات يستقبلهم مستشفى قنا وحدة بذل النخاع العظمي في مستشفي قنا العام - تصوير أحمد العنبري

بذل النخاع العظمي، له أهمية كبيرة في تشخيص أمراض الدم و الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، وهي ميزة يوفرها مستشفى قنا العام، ويوفر على أهالي قنا والمناطق المجاورة معاناة السفر للمحافظات الأخرى.

سألنا الدكتورة شيماء جابر، نائب الباثولوجيا الإكلينيكية، المشرف على وحدة بذل النخاع بمستشفى قنا، عن  الحالات التي تستقبلها الوحدة، والرسوم التي تدفع، وكيفية فحص الحالات، وبعض التفاصيل الأخرى.

بذل نخاع العظم وفائدته

تقول جابر، بذل نخاع العظم هو أخذ عينة من أنسجة نخاع العظم، لفحصها تحت المجهر، ويحدث ذلك عند وجود مشكلات في خلايا الدم، ومن أجل تشخيص أمراض النخاع العظمي، التي يصعب تشخيصها بشكل دقيق، ولا توجد مضاعفات لها.

أنواع بذل النخاع العظمي:

يتم فحص نخاع العظم بطريقتين:

  1. سحب عينة نخاع سائل، عقب تخدير المريض بمخدر موضعي، وإدخال إبره البذل ببطء إلى نخاع العظم في منطقة الحوض أو القفص الصدري، من أجل سحب العينة، وفردها على شرائح، ثم صبغها بصبغات خاصة وفحصها تحت المجهر.
  2. سحب عينة نخاع صلبة، وهو ما يسمى خزعة نخاع العظم، ويستخدم في تلك الطريقة تخدير المريض بمخدر كلي، ثم أخذ جزء مجهري من العظم نفسه.

الحالات ورسوم التحليل

تستقبل وحدة بذل النخاع العظمي بقنا العام  3 أنواع من المرضى وهم:

  • الحالات المحولة من مركز أورام قنا.
  • الحالات المحولة عن طريق العيادات الخاصة.
  • فحص الحالات المحجوزة بالأقسام الداخلية بالمستشفي، واكتشاف الأمراض.

ويجرى فحص الحالات المحجوزة بالأقسام الداخلية بمستشفي قنا العام، عن طريق فحص صور الدم لكل مريض وفرزها، وإخراج الحالات المشتبه فيها، مثل زيادة كرات الدم البيضاء أو الحمراء أو الصفائح، ثم فحص الدم وتحديد إذا كان يحتاج لبذل النخاع العظمي أم لا.

تكون رسوم التحليل بالنسبة لجميع حالات بذل النخاع العظمي بالمستشفي حسب لائحة وزير الصحة لعام 1997، بدفع 33 جنيها ثمن تحليل، شامل إجراء صورة دم كاملة وسرعة ترسيب وبذل النخاع العظمي.

عن وحدة بذل النخاع العظمي

يذكر أن وحدة بذل النخاع العظمي بمستشفي قنا العام، افتتحت في 27 نوفمبر 2018، بهدف توفير خدمة طبية فائقة لأهالي محافظة قنا، وتجنيبهم معاناة السفر إلى المحافظات الأخرى لتلقي العلاج، وتعمل وحدة بذل النخاع العظمي يوميًا من 9 صباحا حتى الساعة 12 ظهرًا، وهناك بروتكول تعاون بينها وبين كلية طب قنا.

 

الوسوم