Rotating Banner


متحف مفتوح بمعبد دندرة لتنشيط السياحة

متحف مفتوح بمعبد دندرة لتنشيط السياحة

انتهت المرحلة الأولى من مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة بمحافظة قنا تمهيدًا لتحويلها إلى متحف مفتوح يضم بعض التماثيل والعناصر الأثرية، حسب عبدالحكيم الصغير، مدير المعبد.

وأوضح الصغير لـ”قنا البلد”، أنه تم طرح الفكرة من قِبل إدارة المعبد والأثريين على وزير الآثار، بهدف تنشيط السياحة وعرض القطع الأثرية بطريقة جذابة، وأبدى السائحون الذين زاروا المعبد والمرشدون إعجابهم بالمتحف الذي أتاح لهم رؤية القطع الأثرية عن قرب وتصويرها.

وأضاف أن المشروع تم بالتعاون مع البعثة الأثرية الفرنسية العاملة بالمعبد، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي عبارة عن 9 مصاطب حجرية (طولها 7 أمتار وعرضها 120 مترا) في الجهة اليسري من بوابة الدخول الرئيسية للمعبد يُعرض عليها بعض التماثيل والعناصر الأثرية، توجد أمام الإله “بس” الذي يتم رفعه على مصطبة أيضًا.

وأشار مدير معبد دندرة، إلى أن المرحلة الثانية تتضمن عمل 3 مصاطب أخرى يجرى الانتهاء منها في شهر مارس أو أبريل المقبل، موضحًا أن القطع الأثرية الموضوعة على المصاطب هي نتاج أعمال حفائر أثرية سابقة بالمنطقة وكانت ملقاة على أرض المعبد منذ اكتشافها، أما بعضها الآخر فكان موجود بمخزن الماميزي “بيت الولادة” التابع للمعبد.

الوسوم