محافظ قنا يزور مركز الأعمال الخشبية ومعبد شنهور بمركز قوص

محافظ قنا يزور مركز الأعمال الخشبية ومعبد شنهور بمركز قوص
كتب -

قنا- ولاد البلد:

تفقد عبد الحميد الهجان محافظ قنا يرافقه محمد عبد الفتاح سكرتير عام مساعد المحافظة مركز التدريب المهني والنحت الفني علي الأخشاب التابع لجمعية الصعيد للتربية والتنمية في أعمال النحت والنجارة بقرية حجازة ، ويعد المركز نموذجا رائعا لتوظيف طاقات وإمكانيات البيئة المحيطة لخدمة الفن .

ويرجع الفضل في إدخال هذا الفن إلي قرية حجازة إلى الراهب الفرنسي بطرس إيوان الذي فكر في النجارة غير التقليدية فأضاف فكرة النحت والخرط على الخشب من وحى البيئة وبدأ في تدريب الشباب علي نحت اللوحات والإعمال الفنية الخشبية الرائعة .

استمع المحافظ إلي مراحل صنع الأعمال الخشبية والتي تبدأ بنشر الخشب على منشار الأشجار ثم يدخل المخازن للتجفيف لمدة عامين ثم يبدأ الشباب النحت بالأزاميل اليدوية لتخرج أجمل المصنوعات اليدوية.

وأعطي المحافظ تعليماته بإعداد دراسة لتخصيص قطعة أرض لزراعة أشجار السرسوع والاتل لخدمة المركز مؤكدا علي دعم المحافظة لقطاع الصناعات اليدوية والحرفية والذي يعد من القطاعات الحيوية والذي يعمل على توفير العديد من فرص العمل للشباب .

كما زار معبد شنهور الذي بني لعبادة الإله حورس ويرجع تاريخه إلى العهد الروماني و يتكون من ثلاث صالات مفتوحة وقدس الأقداس وفناء أمامي بها بقايا قواعد أعمدة وخلفهم فناء المعبد الرئيسي ويوجد به نقوش تمثل الإمبراطور يتعبد للإله مين وحورس وأمون و رع وأعطي تعليماته بالبدء فورا في إزالة نبات العاقول والحشائش وإنارة المعبد نظرا لقيمته التاريخية الكبيرة .