فيديو| مسابقة روبوتات بهندسة قنا تحاكي كأس الأمم الأفريقية 2019

فيديو| مسابقة روبوتات بهندسة قنا تحاكي كأس الأمم الأفريقية 2019 مسابقة ROBO CUP بطولة كرة قدم للربورتات - تصوير أحمد العنبري

اختتم فريق IEEE SVU “جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بجامعة جنوب الوادي” فعاليات النسخة الثالثة من بطولة الروبوتات ROPO CUP، في 21 مارس الحالي، حيث اختلفت نسخة هذا العام عن سابقيه، بربط المسابقة بتنظيم مصر كأس الأمم الأفريقية، من خلال محاكاة البطولة بالروبوتات.

واعتمدت فكرة المسابقة على تصميم كل فريق “2 ربورت”، واحد للدفاع وآخر للهجوم، ويحمل آلات التحكم شخصين، والمسابقة بنظام المغلوب، والأكثر إحرازا للأهداف يفوز بالمباراة، التي تقسم إلى شوطين، ومدة كل شوط 4 دقائق، وتدار المباراة من جانب حكم للمباراة، والفائز يعبر للمرحلة الأخري حتي النهائي، بحسب أحمد عبدالتواب، مسؤول فريق IEEE SVU.

وبحسب مسؤول الفريق فقد أقيمت مسابقتين قبل ذلك، وتعد مسابقة “ROBO CUP” المسابقة الثالثة للفريق، ويشارك فيها 13 فريقا من كليتي هندسة قنا والأزهر، وفريق STEM بالأقصر، ومجموعة من الشباب بالثانوية بقنا.

من هو فريق IEEE SVU؟

يشرح أحمد عبدالتواب، مسؤول فريق IEEE SVU، أسباب تكوين الفريق وأهدافه، لافتا إلى أنه نشأ منذ عام 2014، ويضم مجموعة مميزة من طلاب كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، وجاءت فكرته من أن مجتمع الروبوتات مجتمع ناشئ يعتمد على الجانب الأكاديمي أكثر، فجاءت فكرتنا بتسليط الضوء على الجانب العملي، لكي ندخل الطلاب في هذا المجال، وعقدنا بعض الورش والمسابقة لتطوير منهم.

الدكتور عصام عيد مبارك، رئيس قسم الهندسة الكهربائية بجامعة جنوب الوادي، المشرف على فريق IEEE SVU، يشرح أكثر أهداف الفريق، مشيرا إلى أن IEEE SVU اختصار لعبارة Institute of Electrical and Electronics Engineers أي معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات أو جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وSVU اختصار لجامعة جنوب الوادي.
ويشير مشرف الفريق إلى أن الغرض الأساسي من IEEE هو تعزيز الابتكار التكنولوجي والتميز لصالح البشرية، وتعزيز الحس الهندسي لطلاب الهندسة من خلال إنشاء مجتمع تقني رائد ومواكبة التقدم التكنولوجي الحالي، وتحسين المهارات الشخصية لجميع الطلاب من أجل مصر أفضل.

مني أحمد، أحد أعضاء الفريق، تشير إلى أول مسابقة نظمها الفريق في 2016، حيث كانت عبارة عن لوحة “بنر” رسم عليها خط، ومهمة كل روبوت اتباع هذا الخط حتى نقطة النهاية، وشارك في هذه النسخة 6 فرق، بمعدل 4 من كلية هندسة قنا، واثنين من خارجها، ونقوم حاليًا كفريق IEEE SVU بالتخطيط للسنة القادمة لجعل المسابقة على أوسع نطاق وتشمل كل محافظات الصعيد.

نسخة 2019

أما عن نسخة المسابقة 2019، فتؤكد “منى” أن شركة النخيل للإلكترونيات ومعهد الطود للهندسة بالأقصر، سيقدمان الجوائز للثلاث مراكز الأولى، بقيمة 2000 جنيه للأول، و1500 جنيه للثاني، و1000 جنيه للثالث، وجائزة لأفضل تصميم 500 جنيه، وأفضل لاعب نظيف 500 جنيه، ونحاول إعطاء كل فريق مجموعة من النصائح عن كيفية تصميم الربورتات ونظام المسابقة في كل نسخة.

الوسوم