معرض الأسر المنتجة في قنا يواجه الغلاء بـ”سعر التكلفة”.. وهذه أبرز منتجاته

معرض الأسر المنتجة في قنا يواجه الغلاء بـ”سعر التكلفة”.. وهذه أبرز منتجاته معرض الأسر المنتجة ـ تصوير قنا البلد

افتتحت جمعية الأسر المنتجة تحت رعاية مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، معرض الأسر المنتجة والتكوين المهني “ديارنا”، 28 أغسطس الماضي، بشارع عمر أفندي في مدينة قنا، بتكلفة 350 ألف جنيه، لبيع الملابس والمفروشات والأثاث والمخبوزات بأسعار مخفضة للمواطنين.

مكونات المعرض

يتكون المعرض من طابقين بمساحة 240 مترا، الدور الأول يُعرض به منتجات مراكز التكوين والإعداد من الأثاثات، والدور الثاني لعرض المفروشات والملابس الجاهزة والحرف اليدوية، من إنتاج مشروعات الأسر المنتجة ومراكز التكوين المهني ومراكز إعداد الأسر المنتجة والجمعيات.

قسم الملابس بمعرض الأسر المنتجة ـ تصوير قنا البلد
قسم المفروشات بمعرض الأسر المنتجة

إنشاء المعرض

تقول إيمان أبو الخير، مديرة إدارة الأسر المنتجة في مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، إن مقر المعرض كان مركز لتدريب الفتيات حتى عام 2017، وتقرر تغيير نشاطه للاستفادة من مساحته، وبالفعل جرى التجهيز للمعرض في نفس العام 2017، لتسويق منتجات مراكز التكوين المهني ومراكز إعداد الأسر المنتجة ومشروعات الأسر وشباب الخريجين ومنتجات الجمعيات من الأشغال اليدوية والحرفية وهو المعرض الثاني الدائم بالمحافظة، حيث يقع المعرض الأول في شارع التحرير بوسط مدينة قنا على مساحة 85 مترًا.

وتشير إلى أنه يشارك بالمعرض 12 مركز إعداد أسر منتجة، بينهم مراكز التكوين بمركزي فرشوط ونجع حمادي، ومشغل جمعية الوعي الإسلامي بنجع حمادي، ومؤسسة النداء.

قسم الأثاث بمعرض الأسر المنتجة ـ تصوير قنا البلد
قسم الأثاث بمعرض الأسر المنتجة

أسعار المعرض

وعن الأسعار داخل المعرض، توضح أن البيع يتم بسعر التكلفة للقضاء على الغلاء ومساعدة الأسر على شراء احتياجاتهم، حيث وفر المعرض ولمدة أسبوعين منذ افتتاحه الزي المدرسي بتشكيلاته ومقاساته المختلفة وزى الحضانات بأسعار مخفضة بالمقارنة بسعر السوق، وتستعد المراكز حاليًا لعمل الملابس الشتوية.

معرض الأسر المنتجة ـ تصوير قنا البلد
معرض الأسر المنتجة

وتضيف أبو الخير، أن هناك أكثر من 25 أسرة تسويقية تشارك 3 مرات سنويا في معرض “ديارنا” بالمحافظات، لتقديم منتجات مثل خشب السرسوع والفركة وغيرها.

منتجات الأخشاب بمعرض الأسر المنتجة ـ تصوير قنا البلد
منتجات الأخشاب بمعرض الأسر المنتجة

كما توضح إيمان أن هناك 12 ألف و180 أسرة مستفيدة من المشروع منذ عام 2005 حتى الآن، ويبلغ عدد الأسر المستهدفة 850 أسرة، بينما يبلغ عدد المتدربين 200 سنويا، كما توجه دعوة للأسر المنتجة لعرض منتجاتها داخل المعرض.

مساعدة الشباب والأسر

من جانبه يقول حسين الباز، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، إن هناك اهتمام متزايد بعنصر التسويق ومساعدة الشباب من الأسر المنتجة بالمحافظة على فتح العديد من المنافذ التسويقية والأسواق الداخلية والخارجية، باعتبار التسويق أحد ركائز التنمية.

وتشهد قنا إقبالا متزايدا على برامج التدريب التحويلي والإقراض للتوسع في المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تتنوع بين العديد من المنتجات.

قسم الملابس بمعرض الأسر المنتجة ـ تصوير قنا البلد
قسم الملابس بمعرض الأسر المنتجة

يذكر أن جمعية التدريب المهني والأسر المنتجة المشهرة برقم 98 لسنة 1967، هي جمعية تركز نشاطها لزيادة دخل الأسرة وأفراد المجتمع من خلال تمويل لتنفيذ مشروعات متنوعة بدائرة المحافظة، لزيادة الدخل والعمل على تسويق الإنتاج المتميز من خلال معارض الجمعية الدائمة، وأيضًا تعمل على تنمية القدرات والمهارات والخبرات من خلال التدريب الحرفي والإنتاج المتميز من الأثاث المنزلي والمدرسي ورياض الأطفال وكافة المفروشات والملابس الجاهزة، من خلال مراكز التكوين المهني ومراكز الإعداد المسندة لها بمدينتي قنا ونجع حمادي وقرية دندرة.

قسم الأثاث بمعرض الأسر المنتجة ـ تصوير قنا البلد
قسم الأثاث بمعرض الأسر المنتجة
الوسوم