صور| خالد.. مهندس يتحدى المجتمع بمحل كشري: “الشغل مش عيب”

صور| خالد.. مهندس يتحدى المجتمع بمحل كشري: “الشغل مش عيب” تصوير اسراء الشامي

كتبت: إيمان القاضي

تصوير : إسراء الشامي

“انت راجل مهندس إيه اللي يخليك تفتح محل كشري!”، “إيه يا بتاع اللوكس”.. بهذه الكلمات قابل المجتمع فكرة خالد جاد الله، مهندس مدني، 32 سنة، صاحب محل كشري “المهندس”، حيث كان يعمل والده في مجال المقاولات، وبعد تخرجه استلم عمله في مجال الهندسة، وفتح مكتب للتصاميم والاستشارات الهندسية.

لكن سوق العمل في مجال العقارات والهندسة لا يسير على وتيرة واحدة، لذا فكر خالد في افتتاح مشروع له دخل يومي شبه مستمر وغير مكلف، ومن هنا جاءت فكرة افتتاح محل كشري، مستهدفا شريحة الطلاب داخل كتلة الجامعة، بالإضافة إلى أنه مستحدث في المجال، ووسط البلد التنافس بها كبير، والإيجارات مرتفعة، وبعد افتتاح المحل وجد إقبال كبير لم يكن متوقعة، واختيار الاسم مرتبط بمهنيته لجذب الانتباه.

محل كشري المهندس مظبوط بالسنتى

محل كشري المهندس مظبوط بالسنتىهندسة الكشري

“هندسة الكشري” مسمى أطلقه خالد واعتبره شعارا لمحله، إذ حول الكشرى إلى مقادير محسوبة بـ”السنتي” لضمان جودة الطعام، قال اتفقت منذ بداية التأسيس مع فريق عمل المحل على مقادير محسوبة، من خلال أدوات تعبئة معروفة الوزن يتم التعامل بها في صناعة طبق الكشري، لضمان جودة ممتازة للطعم.

وحازت فكرة المهندس على إعجاب رواد المكان، واتخذ من الفكرة شعارا: “طعم مظبوط بالسنتي”.

اقبال كثيف من الزبائن على محل كشري المهندس لإستخدامه الهندسة في طبق الكشري
اقبال كثيف من الزبائن على محل كشري المهندس لإستخدامه الهندسة في طبق الكشري
هدف الفكرة

يوضح جاد الله أن الهدف من الفكرة هو الخروج عن التقليد، والاستثمار بعيد عن مجاله، حيث أنه لا يوجد مهن متدنية ومهن عليا، وأن المجتمع هو الذي وضع درجات وفروقات مجتمعية للمهن بشكل خاطئ، مشيرا إلى مواجهته العديد من الانتقادات من المجتمع، لعدم ارتباط محل الكشري بالهندسة، ولكن أصر ألا ينتبه لهذه الانتقادات، ويثبت أن أي عمل مهما كان محترم، ولا يوجد فرق بين هذا وذاك.

ويوضح أن الممثلين مثل أمير كرارة وأحمد حلمي وغيرهم، افتتحوا كافيهات بالقاهرة، رغم أنهم ليس بحاجة إلى أموالها وليس لها علاقة بمجال التمثيل، كما أنه استفاد من مجال الهندسة بالمطعم، من خلال اختيار الديكور والتصميمات والالتزام بالدقة، والجودة العالية في نوع المكوانات المستخدمة في الكشري، وتعليمه يجعله يفهم طبيعة التعامل مع الناس.

تحضير طبق الكشري بالسنتي في محل كشري المهندس
تحضير طبق الكشري بالسنتي في محل كشري المهندس
روتين المصالح الحكومية

ويواجه خالد صعوبة في الانتهاء من إجراءات التراخيص، خاصة بعد نزول قرار منع 25 شارع من افتتاح كافيه، ولكن مستثنى منهم المطاعم، وكل جهة ترسله إلى الأخرى، مشيرًا إلى أن الحكومة لا بد أن تكون هناك أكثر سلاسة في التعامل مع الشباب، لتيسير إقامة مشروعاتهم وتشجيع لتحقيق التنمية لمدينتهم.

ومن الناحية الأخرى دعمه كل من والده وعمه وبعض أصدقائه معنويا، لكنه القائم على المشروع ماديا من البداية، قائلا “كل مشروع تجد فيه منافسين ومحطمين لعدم حب النجاح لغيرهم، ولكن الإصرار على النجاح يخلق النجاح، دون الانتباه لانتقادات المجتمع، ويسعى أن يصل إلى افتتاح سلاسل للمطعم في أكثر من مكان”.

الوسوم